كم سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب و اين تقع المستشفي

morahabsh87 11 يناير 2022 , 16:20

سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب تشغل بال المقبلين على الزواج داخل المملكة العربية السعودية، حيث تعد إجراء فحص الزواج أحد الإجراءات الضرورية، لإتمام الزواج والإطمئنان على صحة الزوجين الإنجابية، تختلف عادة أسعار الفحوصات والتحاليل بين المستشفيات الحكومية، والمستشفيات الخاصة، حيث يعتمد تقدير سعر التحليل طبقاً لطبيعته، والمستشفى التي تقوم بإجرائه سواء مستشفى خاص أو حكومي، وتعد مستشفى الحبيب أحد أكبر المستشفيات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وسوف نذكر لكم في هذا المقال سعر فحص الزواج داخل مستشفى الحبيب.

مستشفى الحبيب 

تعد مستشفى الحبيب واحدة من المستشفيات السعودية الخاصة، حيث يتواجد مقرها داخل المملكة العربية السعودية، وتتميز بتعدد التخصصات داخلها.

يعد مستشفى الحبيب جزء هام من مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، حيث يمتلك فضلاً عن مستشفى الحبيب، أربعة عشر مجموعة تابعين للمشروع الطبي الذي تم إنشائه في دولة الإمارات العربية، والمملكة العربية السعودية.

يرجع تاريخ تأسيس هذه المجموعة الكبيرة إلى عام 1995م، تضم تلك المجموعة الكبيرة عدد كبير من المراكز الطبية، و المستشفيات المتخصصة، أكبر تلك المستشفيات هي مستشفى الحبيب، والتي تتخصص في علاج مشاكل الانجاب والعقم 

يعد أكثر ما يميز مستشفى الحبيب هو اعتماده بشكل عالمي، حيث تم اعتماده من قبل الأيزو، واللجنة المشتركة الدولية، كما حصد الكثير من الجوائز العالمية والمحلية، يقدم المستشفى خدماته المتعددة إلى جميع المواطنين دون تمييز، بتكلفة مادية مقبولة.

اقرأ أيضاً: عناوين مراكز فحص فيروس كورونا بمدينة الرياض و طرق الوصول اليهم بسهوله 2022

ما هو فحص الزواج 

يعد فحص الزواج من أهم الفحوصات الطبية الذي يجب إجراؤها قبل الزواج لجميع الأشخاص المقبلة على الزواج، وذلك للتأكد من سلامة إصابتهم من بعض أمراض الدم الوراثية.

من أشهر تلك الأمراض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، بجانب أمراض الكبد المعدية مثل مرض التهاب الكبد الفيروسي ب، ج، بالإضافة إلى أمراض نقص المناعة المكتسب” مرض الإيدز”.

يساعد هذا التحليل الأشخاص المقبلين على الزواج من تلقي بعض النصائح والتوجيهات، بشأن كيفية التعامل مع تلك الأمراض وعدم انتقالها إلى الطرف الآخر، وبالتالي انتقالها إلى الأولاد المستقبليين، كما تقدم المستشفى بعض التوجيهات إلى المخطوبين للتعامل مع أي إصابات.

أهداف إجراء فحص الزواج  

باتت هناك عدة إجراءات يفرض على الأشخاص المقبلين على الزواج إجراؤها قبل زواجهم من أهم تلك الإجراءات فحوصات الزواج، وقد تم إدراج تلك الفحوصات لعدة أسباب وأهداف رئيسية هامة، من أهم تلك الأهداف ما يلي:

  • وضع حد لانتشار الكثير من الأمراض الوراثية المرتبطة بالدم، بالإضافة إلى الأمراض المعدية.
  • نشر الوعي الثقافي حول المقصود بالزواج والأهداف منه.
  • التقليل من حجم الضغوط الواقعة على العديد من المؤسسات والهيئات الصحية، بالإضافة إلى بنوك الدم الموجودة داخل المملكة العربية السعودية.
  • اجتناب انتشار المشاكل الأسرية وما يصاحبها من مشاكل نفسية للأسر السعودية.
  • إعتماد مبدأ التعاون، وتحجيم وضع الأعباء المادية التي تنتج من جراء علاج الأشخاص المصابة.

اقرأ أيضاً: استمارة الفحص الطبي نظام نور 1443 pdf

سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب 

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة إجمالي سعر فحص الزواج داخل مستشفى الحبيب، وقد حددت المستشفى سعر التحليل بين مائة ريال سعودي وحتى ألف وخمسمائة ريال سعودي.

ذلك السعر معكم للمواطن السعودي والمواطن غير السعودي، عادة تصل صلاحية هذا التحليل الطبي إلى مدة زمنية قد تصل إلى ستة أشهر من التاريخ المحدد لإجراء التحليل الطبي.

يعد الوقت الأمثل للقيام بهذا الفحص الطبي بنصيحة مقدمة من قبل وزارة الصحة هي قبل الزواج بقرابة الثلاثة شهور ليس أكثر.

كما يحق للشخص المتقدم لإجراء فحص الزواج، القيام بإجراء بعض الفحوصات الطبية الأخرى المتعلقة ببعض الأمراض المعدية الأخرى، عند تخطي مدة صلاحية الفحص الموعد المحدد، لابد من قيام الشخص بإعادة إجراء الفحص مرة أخرى.

هل يتم قبول فحص الزواج من مستشفى خاص 

تم تأكيد وزارة الصحة السعودية على قيامها بقبول فحص الزواج الذي تم إجراؤه من قبل أحد المستشفيات الخاصة، كما أنها تعتمده مثله مثل باقي التحاليل الأخرى التي يتم إجراؤها في المستشفيات الحكومية.

كما كفلت وزارة الصحة السعودية للأشخاص الراغبين في إجراء فحص ما قبل الزواج إجراؤه في جميع المنشآت التابعة للمملكة العربية السعودية الحكومية منها أو الخاصة، كما لا يشترط القيام بحجز مسبق لإجراء الفحص، كما أن نتائج الفحص سريعة ولا تحتاج إلى انتظار.

اقرأ أيضاً: خطوات الفحص الطبي للعمالة المنزلية 1443

كم يبلغ سعر فحص الزواج في المستشفيات الخاصة  

تبلغ أسعار فحوصات وإجراءات ما قبل الزواج في غالبية المستشفيات الخاصة، بالإضافة إلى مختبرات التحاليل التابعة للمشافي الخاصة تتفاوت ما بين ستمائة ريال سعودي وحتى سبعمائة ريال سعودي.

يأتي هذا الإختلاف البسيط في سعر طبقاً الأسعار التي تعتمدها كل مستشفى خاص على حدى، بالإضافة إلى المعامل الخاصة التابعة لها.

مراكز الفحص الطبي قبل الزواج في منشآت القطاع الخاص 

تتوافر خدمات إجراء الفحص الطبي قبل الزواج، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الكثير من التحاليل الطبية الأخرى، لكافة المواطنين في ما يزيد عن مائة وواحد وثلاثون مركز طبي، متواجدين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

يستقبلون جميع الأشخاص المقبلة على الزواج سواء أحد الأطراف أو كلا الطرفين معاً لإجراء ما يلزم لهم من تحاليل طبية دون ضرورة حجز موعد سابق لإجراء التحاليل ومن أهم تلك المراكز مايلي:

  • منطقة الرياض يتواجد بها الكثير من المراكز المخصصة لإجراء فحوص ما قبل الزواج مثل( معامل الخلية المتقدمة، العرب للمعامل الطبية، معامل دلتا الطبية، مجمع عيادات روضة الأقصى).
  • منطقة الشرقية ( مستشفى دكتور سليمان الحبيب، مستشفى المانع العام بالخبر، الرعاية التخصصية بالخبر _ بروكير، مستشفى المواساة بالدمام).
  • منطقة الطائف ( شركة مختبر الجودة الطبي، مختبر الرواد للتحاليل الطبية، مجمع صحتكم الطبي العام).

بذلك نكون  علمنا سعر فحص الزواج في مستشفى الحبيب، كما تحدثنا عن الأهداف المرجوة من إجراء هذا التحليل، كما ذكرنا مدى قبول وزارة الصحة السعودية لإجراء هذا الفحص في المستشفيات الخاصة، وذكرنا لكم أهم المراكز الصحية التي تقوم بإجراء هذه الفحوصات في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *