كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية، رسوم الأراضي البيضاء أكثر ما يسأل عن المواطنين في المملكة العربية السعودية، هذة الرسوم قام فرضها من وزارة الإسكان الموجودة بالسعودية و هذا بعد قيامها بدراسة متكاملة تشمل كافة الجوانب، و قامت بوضع لائحة الرسوم الخاصة بالأراضي البيضاء وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية عن كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

هي رسوم تطبق على جميع الأراضي الخالية من المباني، كما أن هذا البرنامج يقوم بفرض رسوم سنوية، و هذه الأراضي هي من تكون ملك شخص أو عدة أشخاص من ذوي الصفات الاعتبارية أو الطبيعية ولكن لا تكون حكومية.

  • نسبة هذه الرسوم السنوية تكون 2.5 % من القيمة الأساسية للأرض.
  • كما إن وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية تقوم باستعمال إيرادات جميع الرسوم الخاصة بالصرف على المشاريع الخاصة بالإسكان و مشاريع البنية التحتية.
  • بحسب التعريف الرسمي الذي أطلقه النظام على الأراضي الخالية( الاراضي البيضاء): هي عبارة عن أي أرض فاضية تكون مخصصة للاستخدام السكني للأفراد أو للاستخدام السكني التجاري، في حدود النطاق العمراني.
  • حدود النطاق العمراني: هي عبارة عن خطوط تكون مبنية بخرائط خاصة بوثائق النطاق العمراني وهي ما تقوم بتوضيح جميع المراحل الخاصة بالتنمية العمرانية المختلفة، و تقوم الحدود الملائمة بتمثيل التوطين للأنشطة الحضرية، النمو العمراني يقوم بالاستيعاب عن طريق فترة زمنية محدودة.

سلم رواتب المعلمين

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

توجد عدة أهداف لهذا النظام الخاص بمعرفة كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية، نذكرها لكم في هذة الفقرة ونعرفكم عليها، و هذا لأن الكثير من المواطنيين السعوديين بالمملكة العربية السعودية يسألون عن كل شئ يخص الرسوم الخاصة بالأراضي البيضاء.

  • أول شئ يهدف لزيادة المعروض من جميع الأراضي البيضاء المطورة، وهذا بما يقوم بتحقيق توازن بين العرض والطلب.
  • يهدف لتوفير الكثير من الاراضي السكنيةالسكنية و بأسعار تناسب جميع المواطنيين.
  • يقوم على حماية المنافسة التي تعد عادلة و على مكافحة جميع الممارسات الاحتكارية.

شاهد أيضا :-رقم التواصل المجاني مع بي ان سبورت السعودية الجديد 1444

مراحل رسوم الأراضي البيضاء

توجد مراحل ومعايير خاصة برسوم الأراضي البيضاء في المملكة السعودية يلزم تطبيقها، على رأسها موقع الأرض كما أنه يجب أن تكون هذة الأرض داخل حدود النطاق العمراني، و يلزم أن تكون هذة الأرض جاهزة للاستخدام و تناسب جميع أنظمة البناء.

  • المرحلة نظرتيى: تشمل إذا كانت هذه الأراضي ملك شخص طبيعي أو اعتباري، وتكون مساحتها حد أدنى عشر ألف متر مربع، ويلزم أن تكون غير مطورة، و تكون داخل النطاق المحدد من الوزارة.
  • المرحلة الثانية: مختصة بالأراضي التي تكون ملك شخص واحد و في مخطط معتمد واحد أيضاً، بشرط أن تكون مطورة و مساحتها لازم أن تزيد عن 10000 متر مربع.
  • المرحلة الثالثة: هذه المرحلة تفرض على المساحات التي تزيد عن 5000 متر مربع، و بشرط تكون هذه الأراضي مطورة و لمالك واحد و في مخطط واحد.
  • المرحلة الرابعة: أن تكون الاراضي مطورة و لمالك واحد سواء طبيعي أو اعتباري وفي مدينة واحدة، و بشرط تكون مساحتها اكثر من 10000 متر مربع.

تسجيل دخول منصة مدرستي

حالات الإعفاء من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء

توجد عدة حالات تحصل على الاعفاء من رسوم الأراضي البيضاء في السعودية وهذه الحالات ما نذكرها لكم في هذة الفقرة، لأن سأل عدد من المواطنين عن حالات الإعفاء من تلك الرسوم.

  • في حالة بداية تطوير الأرض.
  • إذا كان يوجد مانع نظامي لهذه الأرض، يقوم بمنع صاحبها من الحرية في التصرف فيها.
  • إذا كانت الأرض تخص التجارة أو الاستثمار.

طباعة العنوان الوطني

أنتهى مقالنا الخاص برسوم الأراضي البيضاء في السعودية الذي يسأل عنها الكثير و وضحنا لكم كل ما يخصها من أهداف و أوضاع وعرفناكم ما هي الأراضي البيضاء ولماذا أطلق عليها هذا الاسم و نتمنى أن ينال المقال أعجابكم و تكونوا قد استفدتم منه.

طباعة العنوان الوطني

قد يعجبك