كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد 1443 

مي 10 أكتوبر 2021 , 00:19

كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد 1443 الذي تقرره وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية لكل الأفراد المستحقين لهذا الضمان، وللتعرف على قيمة الضمان الاجتماعي علينا البدء في الإحاطة بهذا النظام بشكل عام ومن هي الفئات المستحقة له مع كيفية الحصول على الرقم الخاص به وكيفية حسابه بطريقة صحيح ووسائل الاستعلام المختلفة عنه. 

برنامج الضمان الاجتماعي

قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية بإطلاق البرنامج الخاص بالضمان الاجتماعي منذ العام الهجري 1382، والذي جاء بناءً على المراسيم الملكية الحالة للرقم الثامن عشر والتاسع عشر من نفس العام. 

حيث يهدف هذا النظام إلى تقديم المساعدة لجميع الفئات الفقيرة والتي تحتاج لتوفير دعم مالي لها في صورة شهرية، مع مد يد العون لها لتوفير الحد الأدنى للحياة الكريمة والحصول على الاحتياجات الأساسية وحمايتهم من العوز. 

نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 

توجد بعض التعديلات والتطورات التي اشتمل عليها نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 والتي تم إقرارها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، حيث تشتمل على عدة إقرارات بشأن البدء في تنفيذ هذا النظام الجديد، ومن أهم هذه التحديثات ما يلي:

  • استثناء المرأة الغير حاملة للجنسية السعودية أو و
  • المتزوجة من مواطن سعودي الجنسية من عدم الحصول على الضمان الاجتماعي. 
  • إضافة إلى الأرملة أو المطلقة الغير حاملة للجنسية السعودية ولديها أبناء يحملون الجنسية السعودية. 
  • أيضًا الأبناء من الأرملة أو المطلقة التي تحمل الجنسية السعودية ولكن من أب لا يحمل الجنسية السعودية.
  • هذا بالإضافة إلى الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، والنساء الأرامل وذوات الأيتام ممن يمتلكون بطاقات التنقل.

كما قام نظام الضمان الاجتماعي الجديد بتوضيح الحالات التي سوف يتم صرف قيمة الضمان لها وهي الآتي:

  • سوف يتم إيقاف صرف قيمة الضمان في حالة عدم قيام الفرد المستفيد بتحديث جميع البيانات الشخصية التي سبق تسجيلها عبر الموقع الخاص بالضمان.
  • عدم التزام الفرد المستفيد بخطة التأهل التي تم تحديدها من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية السعودية. 
  • عدم قيام الفرد المستفيد بالبحث عن عمل داخل جميع المنصات الإلكترونية الحكومية الرسمية التابعة للوزارة في حال قدرته على العمل. 

كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد 1443 

كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد 1443 هو ما يتسأل عنه جميع الأشخاص المستفيدين داخل هذا البرنامج، وعليه تكون قيمة الضمان الاجتماعي الجديد المستحقة هي التالي:

  • الأسرة المكونة من فرد واحد يكون مبلغ الاستحقاق الشهري لها هو ألف ريال سعودي والراتب الذي يمنع الحصول على هذا الاستحقاق هو ألفان ريال سعودي. 
  • عدد الأفراد اثنان داخل الأسرة، يستحقون مبلغ 1285 ريال سعودي، ويكون الراتب الذي يمنع حصولهم على الدعم هو 2750 ريال سعودي. 
  • حالة كون الأسرة مكونة من عدد ثلاثة أفراد يستحقون مبلغ 1570 ريال سعودي، والراتب المانع لحصولهم على الضمان هو 3140 ريال سعودي. 
  • وصول عدد أفراد الأسرة إلى أربعة أفراد يحق لهم في هذه الحالة الحصول على مبلغ 1855 ريال سعودي، والحد المانع لهذا الضمان هو 3710 ريال سعودي. 
  • الأسرة التي تحتوي على خمسة أفراد يحق لها الحصول على مبلغ 2140 ريال سعودي من الضمان الاجتماعي، ويمنع الحصول عليه وصول الراتب الشهري للأسرة إلى 4280 ريال سعودي. 

طرق الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي 

حرصت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية السعودية على توفير بعض الطرق السهلة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي لكافة المواطنين داخل المملكة من خلال الآتي:

كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد 1443 الذي تقوم وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية بمنحه لجميع الأفراد المستحقين له، تم ذكر أهم التفاصيل المتعلقة به فيما سبق. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *