كلمة يلعب هي فعل و ما هو إعراب الفعل المضارع

morahabsh87 12 يناير 2022 , 19:35

كلمة يلعب هي فعل؟ لأن الأفعال تنقسم إلى ثلاث أقسام في اللغة العربية، ولكل فعل منها سماته الخاصة التي تميزه عن غيره من الأفعال، كما أن داخل قسم الفعل الواحد توجد أكثر من صورة له وهي حالات البناء التي يتواجد عليها، وهذا ما يجعل اللغة العربية نهر يتدفق من الجمال لا يرتوي منه إلا من عشقها وأحب التعمق فيه، و حيث ان يُقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، وبدورها تُقسم الأفعال من حيث الزمن إلى الماضي والمضارع والأمر، ولكل فعل من هذه الأفعال حات بناء أو إعراب تميزه عن غيره، وهذا ما يميز لغة القرآن الكريم، ويجعلها أفضل لغات العالم، وفي هذا المقال سنبيّن لكم أن كلمة يلعب هي فعل.

كلمة يلعب هي فعل 

كلمة يلعب هي فعل مضارع، وذلك لأن الفعل المضارع من الأفعال المميزة التي دائماً ما يبدأ تكوينه من اربع احرف مميزة تميزه عن غيره من الأفعال وهي مجمعة في كلمة (نأتي) كما أن الفعل المضارع يأتي دال وواضح عن وقوع حدث في الزمن الحاضر، ولا يدل على حدث سوف يحدث في المستقبل أو حدث وقع في الماضي.

يستخدم الفعل المضارع بصفة مستمرة عند التحدث لوصف الأحداث الحاصلة، ولا بد لكل فعل من فاعل سواء كان هذا الفاعل متواجد بصورة ظاهرة أم مستترة، وقد أطلق على فعل (الحال) أي أنه يصف الحالة التي عليها الشخص الآن بالمضارع لأنه يضارع اسم الفاعل، أي يكون مماثل له في السكنات والحركات والوظيفة الإعرابية، وهو ما يطلق عليه لغة (المشابه). 

اقرأ أيضًا: هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك والنظريات المختلفة فيه

مثال عن إعراب يلعب 

مثل: يلعب الولد بالسيارة الصغيرة، ويكون الإعراب التفصيلي لهذه الجملة كما يلي: 

  • يلعب: هو فعل مضارع مرفوع وتكون علامة رفعه الضمة الظاهرة المتواجدة على آخره.
  • الولد: هو فاعل مرفوع وتكون علامة رفعه الضمة المتواجدة على آخره.
  • بالسيارة: يكون إعرابها 
    • الباء: حرف جر. 
    • السيارة: اسم مجرور وتكون علامة جره الكسرة المتواجدة على آخره.
  • الصغيرة: هو مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.  

اقرأ أيضًا: الذي وضع الحجر الاسود في مكانه بعد سقوط الكعبة

إعراب الفعل المضارع

توجد عدة صور لِإعراب الفعل المضارع وَلابد من معرفتها بالطريقة الصحيحة وهنا سوف نقدم الصور المختلفة التي يمكن أن تتواجد في إعراب الفعل المضارع ومنها ما يلي: 

رفع الفعل المضارع

يأتي الفعل المضارع الصحيح في حالة الرفع بالضمة الظاهرة، وهذا يكون في حالة لم يسبق أي مما يأتي:

    • إذا لم يسبقه أداة ناصبة أو جازمة، مثل: يلعب، يقرأ، تشرب. 
    • يرفع بالضمة المقدرة في حالة كان الفعل المضارع معتل الآخر بأحد حروف العلة (أ،و،ي) مثل: يجري، يسعى، تزهو. 
    • يرفع بثبوت النون في حالة كان من الأفعال الخمسة.

النصب

يتم نصب الفعل المضارع في حالة لم يسبقه ناصب ويكون محل إعرابه الفتحة الظاهرة في حالة كان الفعل صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء، ولكن إذا كان معتل الآخر بالألف يتم نصبة بالفتحة المقدرة، وإذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة ينصب بحذف النون. 

الجزم

إذا سبق الفعل المضارع بأحد أدوات الجزم وهي ( لم، ولام الأمر، لا الناهية، ولما التي معناها النفي) فإنه يتم جزم الفعل المضارع، ويكون مجزوم بخوف النون إذا كان من الأفعال الخمسة، ويكون مجزوم بالسكون في حالة الفعل المضارع الصحيح، وإذا كان معتل الآخر يجزم بحذف حرف العلة. 

  • الجر

الفعل المضارع لا يجر. 

اقرأ أيضًا: المكان الذي يعيش في الكائن الحي ويأخذ منه احتياجاته ما هو

بناء الفعل المضارع

تواجد حالات بناء الفعل المضارع كما توجد صور في إعرابه كما وضحنا سابقاً، ومن الهام معرفة بناء الفعل المضارع وأنه يوجد حالتين منه وهما كالتالي: 

  • إذا أتصل الفعل المضارع بنون النسوة ويأتي ذلك مثل( يأكلن، يشربن، يذهبن، يلعبون، يفعلن، يعملن، يضربن).
  • إذا اتصل الفعل المضارع بنون التوكيد سواء كانت نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، في هذه الحالة يبنى على الفتح، مثل: لأعملن، لأذهبن، كما أن نون التوكيد لا يوجد محل لها من الإعراب.

كلمة يلعب هي فعل مضارع وهذا ما تعرفنا عليه، كما تعرفنا على بناء الفعل المضارع وكذلك محل إعرابه في الجمل وأنه لا يأتي الفعل المضارع مجرور ولكن يأتي مرفوع أو منصوب أو مجزوم. 

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *