كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي فقد توجد علاقة طردية بين كتلة الجسم والقصور الذاتي فكلما زادت كتلة الجسم زادت القصور الذاتي وتو أمثلة فيزيائية تحيط بنا في حياتنا اليومية ومن أهمها المنبه وحزام الأمان والهاتف المحمول وغيرها من الأمثلة الفيزيائية.

كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي

توجد علاقة طردية بين القصور الذاتي وكتلة الجسم وهذه العلاقة تتمثل في الآتي:

  • كتلة المادة هي عبارة عن كمية المادة التي توجد داخل الجسم، حيث أنه تو علاقة طردية بين كتلة الجسم والحالة الحركة فكلما زادت كتلة الجسم زادت صعوبة تغيير الحالة الحركية للجسم.
  • مثال ذلك تحتاج الشاحنة عند حركتها إلى قوة تكون أكبر من قوة حركة السيارة العادية التي تسير بنفس سرعة الشاحنة الكبيرة.
  • كما يمكن أيضا تعريف القصور الذاتي بأنها عبارة عن مقاومة يظهرها الجسم عند وجود أي قوة تحاول تغيير الحركة سواء بالزيادة أو النقصان، حيث توجد علاقة طردية بين كتلة الجسم والقصور الذاتي فإذا زادت كتلة الجسم المتحرك ازداد القصور الذاتي.
  • تعتبر القصور الذاتي للجسم هو الأكبر حجما فهو أيضا الذي يكون أكبر ممانعة عند الرغبة في تغيير حركة الجسم المتحرك سواء بالزيادة أو النقصان.

 

 

كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي

شاهد ايضًا :-ناتج تخمين جمع عددين فرديين

امثلة على الفيزياء في حياتنا اليومية

للفيزياء العديد من الأمثلة فهي تدخل في الكثير من التطبيقات في حياتنا اليومية ومن الأمثلة على الفيزياء في حياتنا اليومية هي كالآتي:

  • المنية يعتبر من الأمثلة الفيزيائية في حياتنا اليومية، حيث أن المنبه هو الذي يقودنا من النوم عند ضبطه على ميعاد معين ولا يمكن رؤية صوته وهذا ما توصل إليه علماء الفيزياء حول هذا التطبيق.
  • كما تعتبر المكوي من أهم الأمثلة الفيزيائية فهي لها دور فعال في تشغيل الحرارة وفرد الملابس كما أنها تستطيع أيضا نقل الحرارة من مكان أكثر سخونة أو دفئا إلى مكان بارد لكي تتم عملية الكويت بطريقة صحيحة.
  • ويعتبر أيضا الهاتف المحمول من أهم التطبيقات التي توصل إليها علماء الفيزياء، حيث يعتبر المحمول من أهم الاختراعات والتي تكون موجودة الآن في كل مكان في جميع أنحاء العالم وقد يعمل الهاتف المحمول بالنظام الكهرومغناطيسي والأمواج الكهرومغناطيسية.
  • سماعات الاذن تعتبر من أهم الأمثلة الفيزيائية التي تعمل بنظام الموجات الكهرومغناطيسية وأيضا الموجات الصوتية التي تدخل في صناعة سماعات الاذن وأيضا الرأس، فعند توصيل سماعة الرأس إلى الكهرباء فإن الكهرباء تتحول إلى طاقة كهرومغناطيسية.
  • حزام الأمان يعتمد في تصنيعه الفيزيائي على القصور الذاتي وهذا الحزام يعتمد على منع الجسم من الحركة إلى الأمام أو أنه يقوم بزيادة المقاومة عند التعرض الخارجي للحزام.

شاهد ايضًا :-العوامل التي يعتمد عليها الضغط هي

قانون القصور الذاتي

  • يعرف قانون القصور الذاتي باسم آخر وهو اسم قانون نيوتن الاول وقد ينص هذا القانون على أن الجسم الساكن يظل ساكنا إذا لم توجد أي قوة تؤثر عليه كما ينص أيضا على أن الجسم المتحرك يظل متحرك ما لم توجد قوة خارجية تؤثر على هذا الجسم.
  • إذا تم التأثير على الجسم من خلال قوة خارجية فإن الحركة تتغير وتتحول من جسم ساكن إلى جسم متحرك أو العكس من جسم متحرك إلى جسم ساكن.

وفي النهاية قد علمنا ما هو القصور الذاتي وما هي الأمثلة الفيزيائية التي تحيط بنا في حياتنا اليومية وكيفية التعامل مع هذه التطبيقات كما علمنا أيضا ما هي العلاقة بين كتلة الجسم والقصور الذاتي حيث توجد علاقة طردية بين كتلة الجسم والقصور الذاتي ومن أمثلة التطبيقات الفيزيائية المنبه وحزام الأمان والهاتف المحمول.

قد يعجبك