قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي 2021

Gesy 19 مايو 2021 , 22:15

قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي ، يعد الشاعر أحمد عبد المعطي من الشعراء المصريين الذين أصبحت لهم مكانه عالية في الشعر ، ولد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي في المنوفية عام1935 ، و عمل على ضرورة التجديد في الشعر العربي ، و تميز عن الكثير من الشعراء و حصل على الكثير من الجوائز ، و نظراً لأهمية القصائد التي كتبها تم ترجمتها إلى أكثر من لغة منها الفرنسية و الروسية و الألمانية و غيرها من اللغات الأجنبية الاخرى.

قد يهمك:-قصائد الشاعر لبيد بن ربيعة

201808030529402940

نشأة الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي

قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي نشأة أحمد عبد المعطي حجازي في بيئة ريفية ، و كان في ذلك الوقت ضرورة الذهاب إلى الكتاب لحفظ القرآن الكريم ، و بالفعل حفظ القران الكريم كاملاً ، و حصل بعد ذلك على دار المعلمين ، و لتميزه و تفوقه حصل على جامعة السوربون ليسانس اجتماع ، و لم يكتفي بذلك فكان يجب الادب العربي كثير ، حتي حصل على دبلوم في الادب العربي ، و لتميزه في كتابة الشعر حصل على. الكثير من الجوائز من بينها جائزة كفافيس في الشعر ، جائزة الدولة التقديرية في الآداب و العديد من الجوائز الشعرية الأخرى التي يتمني الكثير من الشعراء الحصول عليها.

قد يهمك:-قصائد الشاعر حسان بن ثابت شاعر الرسول

أعمال الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي

قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي عمل الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي في الكثير من المناصب حيث عمل في العديد من المجلات و الصحف المصرية منها مجلة صباح الخير ،و جريدة الأهرام و عمل عضو بنقابة الصحفيين، و كما عمل في مجلة الابداع ، و تميز في أي عمل التحق به لأنه كاتب ناجح و شاعر متميز يستطيع أن يجذب القراء له في كتاباته التي لاقت اهتمام الكثير من القراء و استطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً في مجال الشعر و الادب.

الشائعات التي تعرض لها الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي

تعرض الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي لكثير من الاتهامات لقتله للشاعر صلاح عبد الصبور ، حيث كان هناك مشاكل و صراعات قام أحمد عبد المعطي بقتل صباح عبد الصبور ، فقام بنفي هذا الاتهام من خلال العديد من وسائل الإعلام ، و قال إن هذا لم يحدث و هو غير حقيقي قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي .

25044399

قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي

قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي قام الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي بكتابة الكثير من القصائد و تميزت بالجاذبية و حققت نجاحاً كبيراً من بين الكثير من القصائد ، و عمل مجموعة من الدواوين التي نالت إعجاب كل من قرأها منها : كائنات مملكة الدليل و اشجار الأسمنت ، و أوراس ، كما كان له الكثير من الكتابات النقدية المتميزة و هي : عروبة مصر ، الشعر الرفيق ، و علموا أولادكم الشعر ،و أصبح من أكثر الشعراء الذين عملوا على تجديد في الشعر العربي ، و نقدم لكم هذه الكلمات من قصائده و هي:

  • المصابيح هاربة كالطيور ونحن نطاردها من نوافذنا العاليه حين تأخذنا ضحوة الشمس تنأى المصابيح منسية ثم تحجبناغرف النوم تعشى نوافذها فتلوح المصابيح عندئذ تتقدم حين يحل الظلام وتأخذ وقفتها تحتنا متألقة زاهيه وهى فى المطر المتدفق تركض عارية تستحم.
  • طلل الوقت والطيور عليه وقـع شجر ليس فى المكان وجوه غريقة فى المرايا وأسيرات يستغيثن بنا شجر راحل ووقت شظايا هل حملنا يوم الخروج سوى الوقت نماشى سرابه ونضاهى غيابه.
  • ولدت هنا كلماتنا ولدت هنا في الليل يا عود الذرة يا نجمة مسجونة في خيط ماء يا ثدي أم لم يعد فيه لبن يا أيها الطفل الذي ما زال عند العاشرة لكن عيناه تجولتا كثيرا في الزمن يا أيها الإنسان في الريف البعيد يا من يصم السمع عن كلماتنا بالعين لو صادفتها كيلا تموت على الورق أسقط عليها قطرتين من العرق كيلا تموت فالصوت إن لم يلق أذنا ضاع في صمت الأفق.
  • لي ليلة فيه وكل جيلنا الشهيد عاش لياليه فالسجن باب، ليس عنه من محيد والسجن  دائما سورا، وبابا من حديد فقد يكون واسعا بلا حدود كالليل كالتيه نظل نعدو في فيافيه حتى يصيبنا الهمود وقد يكون السجن جفناً، قاتم الأهداب نرخيه وننطوي تحت الجلود نجتر حلم العمر في صمت، ونخفيه.
  • رأيت نفسي أعبر الشارع، عاري الجسد أغض طرفي خجلا من عورتي ثم أمده لأستجدي التفاتا عابرا نظرة اشفاق عليَ من أحد فلم أجد إذن لو أنني لا قدر الله أصبت بالجنون وسرت أبكي عاريا بلا حياء فلن يرد واحد عليَ أطراف الرداء.
  • الدجى يحضن أسوار المدينة وسحابات رزينه خرقتها مئذنة ورياح واهنة ورذاذ ، وبقايا من شتاء وتلاشى الصمت في وقع حوافر وترامى الصوت من تلّ لآخر في المقطّم وبدا في الظلمة الدكناء فارس يتقدّم وبدا في البرج حارس وجهة في المشغل الراقص أقتم متجهّم.
  • سلّة ليمون تحت شعاع الشمس المسنون و الولد ينادي بالصوت المحزون عشرون بقرش بالقرش الواحد عشرون  سلّة ليمون غادرت القرية في الفجر كانت حتّى هذا الوقت الملعون خضراء ، منداة بالطلّ سابحة في أمواج الظلّ كانت في غفوتها الخضراء عروس الطير أوّاه.

قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي و بذلك نكون قدمنا لكم أجمل القصائد الشاعر أحمد عبد المعطي التي حقق نجاحاً كبيراً في عالم الشعر العربي و عمل على التجديد فيه، حيث اتسم شعره بالرومانسية و ذلك بعيداً عن التقاليد ، و أصبح من أكبر الشعراء في مصر و الوطن العربي ، و له مكانة كبيرة بين الشعراء ، حيث اشتهر و حصل على الكثير من الجوائز المتميزة التي تجعله يتقدم عن الكثير من الشعراء ، قصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي لذلك عمل الكثير من الدواوين ، و شارك في الكثير من المسابقات ، و نادا بأهمية الحجاب لأنه ذلك يحافظ على جمال المرأة ، و يجعلها في أفضل صورة و تميز .

قد يهمك:-اروع قصائد عن سوريا و دمشق 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *