قبل المولد.. ٥ أكلات أحبها النبي محمد

morahabsh87 10 أكتوبر 2021 , 16:54

قبل المولد.. ٥ أكلات أحبها النبي محمد سوف نتعرف عليها اليوم خلال هذا المقال، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفضل بعض الأطعمة على البعض الآخر، وجميع هذه الأطعمة مفيدة وهامة وغير مضرة بصحة الجسم، فمع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف يجب أن نتذكر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لنحيي سنته، لما لا فهو خاتم الأنبياء والمرسلين، النبي الذي أشرقت له السماوات والأرض.

دعاء للمريض

قبل المولد.. ٥ أكلات أحبها النبي محمد

جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (ما عاب رسولُ اللهِ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم طعامًا قطُّ إنِ اشتهاه أكَله وإنْ كرِهه ترَكه) حيث أن النبي الكريم كان لا يعيب الطعام لأنه نعمة من الله سبحانه وتعالى، فكان يأكل الطعام المتوفر لديه بدون أي سخط، وهناك مجموعة من الأكلات التي يحبها الرسول صلى الله عليه وهي:

العسل

كان النبي صلى الله عليه وسلم يفضل طعام العسل وينصح به للمرضى، فهو من الأطعمة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، ولعل من أهم الدلالات على حب النبي للعسل هو حديث السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ والعَسَلَ).

موت الاب في المنام

التمر والزبد

والدليل على ذلك هو قول ابنا بسر السلميين (دخلَ علينا رسولُ اللَّهِ صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقدَّمنا زُبدًا وتمرًا وَكانَ يحبُّ الزُّبدَ والتَّمرَ).

العُراق

والعُراق هو اللحم الذي يوجد بجانب العظم، والدليل على ذلك هو قول عبد الله بن مسعود حيث قال (كان أحب العراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عراق الشاة الجنب).

الدُباء

ومعنى الدُباء هو نبات القرع، والدليل على حب لهذا الطعام هو قول انس بن مالك رضي الله عنه عندما قام أحد الخياطين بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم لتناول الطعام معًا في منزله، فذهب حينها انس بن مالك برفقة النبي وقال (فذهبْتُ مع رسولِ اللهِ إلى ذلكَ الطعامِ، فَقَرَّبَ إلى رسولِ اللهِ خبزًا من شعيرٍ ، ومرقًا وفي طريقٍ ثالثة: ثريدًا عليهِ دُبَّاءٌ فيهِ دباءٌ وقَدِيدٌ، قال أنسٌ: فَرأيْتُ النبيَّ يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ حَوَالَيِ القَصْعَةِ ، وكان يُحبُّ الدباءَ فلمْ أَزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ من يومئذٍ).

الطوب في المنام

الذراع من اللحم

حيث كان يفضل النبي صلى الله عليه لحم الذراع، ولعل من أهم الماشية التي كان يحب النبي تناول لحومها هي الشاة، وذلك لأنها تتميز بسرعة تسويتها، والدليل على حب النبي لهذا الطعام هو قول أبي هريرة رضي الله عنه (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ أُتِيَ بلَحْمٍ فَرُفِعَ إلَيْهِ الذِّرَاعُ، وكَانَتْ تُعْجِبُهُ فَنَهَشَ منها نَهْشَةً).

الثريد

ويعني بكلمة البريد هو اللحم مع الخبز، ولعل هذا من أفضل الأطعمة التي كان يحبها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن النبي (فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) رواه البخاري.

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تناول الطعام

هناك مجموعة من الآداب والتعاليم التي نصح الرسول ابتلاعها عند تناول الطعام والشراب، والآن بعد أن تعرفنا على ٥ أكلات أحبها «النبي محمد» سنذكر لكم هذه الآداب: –

غسيل الملابس في المنام

  • يجب قبل البدء في تناول الطعام قول بسم الله الرحمن الرحيم وذلك لإبعاد الشيطان وعدم مشاركته للإنسان في تناول الطعام، وفي حالة النسيان، فإنه يجب التسمية عند التذكر مباشرةً، حيث جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي (إذا أكَل أحَدُكم فَلْيذكُرِ اسمَ اللهِ تعالى، فإن نسِي أن يذكُرَ اسمَ اللهِ تعالى في أوَّلِهِ، فليقُلْ: بسمِ اللهِ أوَّلَهُ وآخِرَهُ).
  • يجب استخدام اليد اليمنى عند تناول الطعام والشراب، حيث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم (إذا أكل أحدُكم فليأكلْ بيمينِه، وليشربْ بيمينِه، وليأخذْ بيمينِه، ولْيُعطِ بيمينِه، فإنَّ الشيطانَ يأكل بشمالِه، ويشرب بشمالِه، ويعطي بشماله).
  • يجب أن يأكل كل شخص من أمامه فقط وليس من أمام الآخرين، حيث قال الرسول (وكل مما يليك).
  • يجب تناول الشراب على ثلاث دفعات أو دفعتين.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على قبل المولد.. ٥ أكلات أحبها النبي محمد، كما تعرفنا أيضًا على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تناول الطعام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *