قانون نهاية الخدمة العمل في الكويتي عام 2022

Mo Gaber 27 سبتمبر 2021 , 23:22

نص قانون نهاية الخدمة العمل في الكويتي عام 2022 والذي يحدد مستحقات نهاية الخدمة في دولة الكويت قد يبحث عن هذا القانون في دولة الكويت الكثير من المواطنين وذلك من اجل معرفة الحقوق الخاصة بالعمل في دولة الكويت حيث توفر وزارة العمل الكوتية الكثير من الحقوق لكل العمالة في الدولة من اجل القيام بمساعدة تلك العمالة بالحصول علي حقوقهم كاملة.

قانون نهاية الخدمة العمل في الكويتي عام 2022

قانون نهاية الخدمة العمل في الكويتي الخاص بالموظفين داخل الكويت قد حدد المستحقات الخاصة بنهاية الخدمة لجميع العاملين بخلاف تواجدهم في القطاع الحكومي أو الخاص من الأجانب أو المواطنين لكن بجانب وجود العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر ليتمكن الموظف الأجنبي من الحصول على المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة.

قانون نهاية الخدمة العمل في الكويتي عام 2021

  • إن قانون العمل داخل دولة الكويت قد تم اعتماده منذ عام 2010 ميلادياً، حيث أن ذلك القانون الخاص بدولة الكويت المتعلق بأمور العمل قد طرأ عليه العديد من التطورات والتعديلات والتغييرات التي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء .
  •  قد تم إقرار تلك التعديلات خلال الاجتماع الذى تم انعقاده في تاريخ التاسع عشر من شهر أغسطس من عام 2020 ، كما أن تلك التعديلات قد اشتملت على ما يأتي.
  • المادة رقم واحد وخمسون من القانون والتي تم التعديل في تلك المادة من خلال استبدال الجزء الأخير من نص المادة والتي تشتمل على ” أن يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند  انتهاء خدمته في الجهة التي يعمل بها بشرط أن يكون انتهاء خدمته بعد تاريخ العمل بقانون رقم 6 لسنة 2010 المشار إليه دون خصم المبالغ التي تحملتها هذه الجهة نظير اشتراك العامل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية أثناء فترة عمله”.
  • المادة رقم سبعين من القانون والتي أقر خلالها مجلس الوزراء أن سوف يتم استبدال الجزء الأخير من تلك المادة الخاص بالنص الآتي ” للعامل الحق في إجازة سنوية لا تقل عن 30 يوم عمل مدفوعة الأجر على أن يستحق العامل إجازة عن السنة الأولى بعد قضائه ستة أشهر على الأقل في خدمة صاحب العمل “.

شاهد أيضاً : مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي 1442

قانون نهاية الخدمة العمل في الكويتي عام 2022
قانون نهاية الخدمة العمل في الكويتي عام 2022

المستحقات المتعلقة بنهاية خدمة الموظف

  • قانون العمل الخاص بدولة الكويت يضم كافة الحقوق المستحقة للعامل كما أنه يحتوي أيضا على الواجبات والتعليمات التي تقع على عاتق الموظف .
  • كما أن قانون نهاية الخدمة للعمل في دولة الكويت ينص على مواد القانون التي توضح نهاية خدمة الموظف في دولة الكويت والتي تحتوى على المكافأة التي يحصل عليها العامل عليها حين انتهاء مدة خدمته والتي قسمت إلى الآتي.
  • العاملون بنظام الأشهر، حيث أن العاملون بنظام الأشهر في دولة الكويت يستحقون يحصلوا على أجر ما يعادل خمسة عشر يوم عن كل عام من خلال أول خمسة سنوات من خدمة العامل.
  • ويتم احتساب أيضا أجر ما يعادل شهر كامل للعامل عن كل عام من خلال المتبقي من السنوات.
  • يجب أن يتم تقديم المكافأة الخاصة بنهاية خدمة العامل، وتتكون تلك المكافاة على مجموع كل من المكافأتين التي سبق وتم ذكرهم إلى جميع الموظفين أو العاملين التابعين لنظام العمل بالأشهر، لكن بشرط أن لا تزيد قيمة المكافأة عن ما يعادل أجر عام ونصف من خدمة الموظف.
  • أما بالنسبة إلى العاملين بنظام غير نظام الأشهر في دولة الكويت فإن قانون العمل قد نص على أن يتم احتساب ما يعادل أجر عدد عشرة أيام كاملة للعاملين عن كل عام من خلال أول خمسة سنوات من خدمة الموظف أو العامل.
  • إن الموظف العامل بنظام غير الأشهر في دولة الكويت أن يحصل على أجر ما يعادل عدد خمسة عشر يوم كامل عن كل عام من كل سنة تلي أول خمسة سنوات من خدمة الموظف في العمل في الكويت.
  • يجب أن المكافأة التي يحصل عليها العامل بنظام غير الأشهر في دولة الكويت أن لا يزيد عن ما يعادل اجر عام كامل .

شاهد أيضاً : الاستعلام عن مخالفات المرور برقم اللوحة فى الكويت 2021 بوابة وزارة الداخلية الكويتية moi.gov.kw

المكافأة المستحقة للموظف في حالة استقالة الموظف

  • إن جميع الموظفين العاملين في كل من القطاع الخاص أو العام داخل دولة الكويت من حقهم الحصول على مكافأة مالية في حالة تقديم الموظف الاستقالة خلال تعاقده من خلال عقد عمل غير محدد.
  • الموظف من حقه الحصول على ما يعادل نصف المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة في حالة أن فترة عمل الموظف قد وصلت إلى مدة ثلاثة سنوات لكن بشرط أن لا تتعدى خمسة سنوات.
  • الموظف من حقه الحصول على ما يعادل ثلثي المكافاة الخاصة بنهاية الخدمة في حالة أن فترة عمل الموظف قد وصلت إلى مدة خمسة سنوات لكن بشرط أن لا تتعدى عشرة سنوات.

البرنامج الخاص بحساب مكافاة نهاية خدمة العمل في الكويت

  • العديد من الموظفين يفضلون أن يقوموا باستخدام البرامج الخاصة بالحاسبة الإلكترونية المتوفرة على شبكة الإنترنت لحساب مكافأة نهاية الخدمة.

يوجد العديد من الطرق المختلفة لحساب نهاية الخدمة إذا كانت في حالة الاستقلال داخل دولة الكويت إلى المواد القانونية التي تعمل على الحالات المتعددة للعاملين، كما تعتبر أيضا بعض القوانين التي نصت على توفير كافة أوراق الاستقالة  دون إشعار أي صاحب عمل لم يتعدوا، أيضا  هذه المكافأة التي يتم الحصول عليها في حالة الاستقالة، كما تمت الموافقة عليها بشكل  وتعتبر هذه النظم الحقوق لبعض الأشخاص دون التعويض أيضا من جهة العمل إذا قام بالانتهاء من والدتهما وقاموا بالاستقاله ايضا وتعتبر هذه العوامل التي تقوم بتوضيح ذلك كل ماعليك عزيزى القارئ ان  تتبع المقال بجميع تفاصيل، تتعرف على كل ما هو جديد.

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة الكويت
تعتبر نهاية الخدمة الحساب الخاص من ضمن المواد التي تتواجد خلال الأوان الأخيرة وبالأخص المادة 53 التي تتواجد في قانون العمل وتنص على العديد من المميزات التي يحصل عليها اغلب الاشخاص.

في بداية الأمر لابد أن يقوم صاحب العمل بالحصول ايضا على المكافأة الكاملة للشخص.
وتعتبر هذه دفع نهاية الخدمة التي قام بها جميع العاملين.
التي يتواجدون في المؤسسة والتي تكون خدمتهم وصلت إلى 10 سنوات أو أكثر من ذلك.
يمكن ايضا لصاحب العمل أن يقوم بدفع ثلث المكافأة لجميع الموظفين المستحقين داخل دولة الكويت.
وتعتبر هذه من ضمن مكافأة نهاية الخدمة والتي تتراوح خدمتهم في المؤسسة إلى خمس سنوات.
وإذا تحدثنا عن المكافأة بشكل النصف فهي تكون مكافأة يتم الحصول عليها من قبل العاملين داخل المؤسسات والشركات الكبرى والتي وصلت خدمتهم فى هذه المؤسسة إلى ثلاث سنوات فقط.
يوجد عدة مكافآت لا يتم التحقق منها بعض المتعاملين التي قاموا بنهاية خدمتهم ولكن في هذا الوقت قد قاموا ايضا بتقديم استقالتهم خلال أول ثلاث سنوات من هذه الخدمة داخل المؤسسة.

شرح طريقة حساب نهاية الخدمة

أصبحت  نهاية الخدمة لابد أن يتم تواجدها بعد إتمام عدة خطوات يجب أن يتبعها الشخص نفسه والخطوات سوف تقول بالطرق الآتية:

في بداية الخمس سنوات من العمل قد يحصل المواطن ايضا على انظمة متعددة من أجل الخامس 15 يوم في العمل وكما أنه يستحق ايضا بعض الموظفين كافة الانظمة المتعددة إذا كانوا يقوموا بالعمل في الايام أو يستحقون الراتب الخاص بهم بالساعات أو بالاسابيع قد يستحق وايضا اخر عشر ايام فقط من السنوات الخدمة.
كما أن قنوات المتبقية يتم احتسابها عند بداية كل سنة من ضمن السنوات الخامسة لكافة الموظفين التي يقوم بالعمل داخل دولة الكويت.
ولكن صاحب العمل قد يكون باحتساب 15 يوم من الأجر التي حصل عليها في الخمس سنوات الاولى لجميع العاملين.
قيمه المكافأه تحتسب أيضا عند نهاية الخدمة و طريقة دفع الخمس سنوات الاولى من قيمة مكافأة السنوات المتعددة التي قام بالعمل بها.

الأكثر بحثاً في الكويت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *