قانون العمل بالكويت وما هي فترة الإنذار الخاصة به

de1 4 مارس 2021 , 07:26 آخر تحديث : مارس 2021 , 07:27

بعد التغييرات التي شهدها قانون العمل الكويتي، فقد ظهرت بعض التساؤلات حول المدة المحددة للتحذير في هذا القانون، حيث نص القانون على تحديد فترة زمنية معينة يسمح فيها بتنبيه العامل لترك العمل أو إنهاء الخدمة، وسوف نقوم بالتعرف على تفاصيل هذه الفترة في القانون.

قانون العمل الكويتي الجديد

قانون العمل الكويتي هو القانون الذي تم اعتماده منذ عام 2010، حيث قامت الدولة بإجراء العديد من التعديلات عليه في السنوات التالية، حيث يقوم بتحقيق هدف أساسي ألا وهو تحقيق التوازن العادل بين الحفاظ على مصلحة العمال وحمايتهم من جهة وكذلك مصلحة أصحاب العمل من الجهة الأخرى، ويحتوي قانون العمل على سبعة أجزاء، ويحتوي كل جزء على عدد من المواد كما سنوضح الآن :

  • الجزء الأول: أحكام عامة.
  • الجزء الثاني: عن التوظيف والتلمذة والتدريب المهني.
  • الجزء الثالث: عقد عمل فردي.
  • الجزء الرابع: يتكلم عن نظام العمل وشروطه.
  • الجزء الخامس: يتكلم عن العمل الجماعي.
  • الجزء السادس: تفتيش العمل والجزاءات.
  • الجزء السابع: عبارة عن أحكام ختامية.

فترة الإنذار في قانون العمل الكويتي الجديد 2020

هي تعرف بالفترة الزمنية التي تكون بين تلقي العامل جواب إخطار بفصله من الخدمة وبين آخر يوم عمل له، حيث يقوم صاحب العمل بإبلاغ العامل أو الموظف بذلك قبل نهاية عقد العمل بينهما، كما تحدد هذه الفترة في قانون العمل الكويتي الجديد بمدة زمنية 3 أشهر.

ذلك استناداً إلى قانون رقم 6 لعام 2010 فيما يخص العمل في القطاع الخاص الكويتي، فضلاً عن مستحقات نهاية الخدمة التي يحصل عليها الموظف.

تابع معنا خطوات تجديد البطاقة المدنية للوافدين بالكويت اون لاين

مواد قانون العمل الكويتي ونصها فيما يخص فترة الإنذار

جاءت المادة 32، والمادة 44. والمادة 47 محددة مدة الإنذار بالنسبة للعمل في القطاع الخاص الكويتي، وأحكامها كالآتي :

المادة 32 :

تحدد مدة تجربة العامل بشرط ألا تزيد على مائة يوم عمل ويكتب في عقد العمل، ويمكن لأي طرف إنهاء العقد في هذه المدة دون إنذار مسبق، كما يصدر الوزير قراراً بتنظيم شروط وضوابط العمل أثناء فترة اختبار صاحب العمل للعامل.

المادة 44 :

وذلك في حالة عدم تحديد المدة في عقد العمل يمكن لأي من الطرفين إنهاؤه بعد أن يبلغ الطرف الآخر على هذا النحو:

  • قبل ثلاثة أشهر من انتهاء العقد للعاملين بأجر شهري.
  • قبل شهر من إنهاء العقد بالنسبة للعمال الآخرين، وهو ملزم بدفع بدل إخطار أجراً للعامل إذا لم يأخذ فترة الإخطار في الاعتبار.
  • يحق للعامل التغيب لمدة يوم أو ثماني ساعات في الأسبوع للبحث عن عمل آخر إذا كان الإخطار من صاحب العمل، مع أخذ مستحقاته من الأجر.
  • يمكن للعامل تحديد يوم وساعات غيابه بشرط إبلاغ صاحب العمل قبل الغياب بيوم على الأقل.
  • يمكن لصاحب العمل إعفاء العامل من العمل في فترة الإنذار، مع احتساب مدة خدمة العامل المستمرة حتى انتهاء الفترة وكذلك أخذ مستحقاته عن مدة الإنذار.

المادة 47:

والتي تنص على (إذا كان عقد العمل محدد وقام أحد الأطراف بإنهائه بدون إنذار فإنه يلتزم بتعويض الطرف الآخر عن الضرر بشرط ألا يتجاوز التعويض في العقد مبلغ التعويض المعادل لأجر العامل، أما عن الديون التي قد تكون مستحقة للطرف الآخر فإنها تخصم من قيمة التعويض).

تابع معنا الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم المدني الكويت خلال البوابة الإلكترونية 2021

مكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء فترة الإخطار

يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة وهذا مانصت عليه مواد قانون العمل الكويتي الجديد رقم 6 لعام 2010، 2018، وبالأخص المادتين 51،  70.

قام المجلس الوزراء بدولة الكويت يوم الاربعاء الموافق 29 من ذي الحجة لعام 1441 والتي وافق من تاريخ 19 من شهر أغسطس لعام 2020 بالموافقة على قانون العالم بدولة، الكويت، ومن هذا القانون كافة التعديلات التى حدثت خلال هذا العام 2021 كما شملت أيضا بعض الإجراءات والمواد التي تنص في المادة 51 والمادة 70 والتي يتم تقديمها في الوقت الراهن، كما يحتوي هذا القانون على بعض التشريعات والأمور الخاصة بالعمل والتي تشمل معاملة نهاية الخدمة..

قانون العمل الكويتي نهاية الخدمة

وضحت لنا المادة 51 من قانون العمل الخاص بدولة الكويت أن جميع العمال يستحقون المكافأة إذا تم نهاية خدمتهم ولكن بعدة شروط وقوانين لابد من توافرها وهي تكون كالتالي:-

  • بعض الأعمال التي يقوم بالحصول على بعض رواتبهم كل شهر يستحقون هذه العمال أن يحصلون أيضا على أجر قد  يصل ألى 15 يوم عن كل سنة من السنوات التي قاموا بقضية خدمتهم 
  •  بالاضافة إلى ذلك أن الاجر الشهري التي يحصلون عليه من بدايه السنة السادسة،  وعند نهاية خدمتهم ايضا .
  • ولكن المكافأة التي يحصلون عليها لا تزيد عن أجر شهري يصل إى سنه ونصف.
  • ومن الجدير بالذكر إذا تحدثنا عن بعض العمال والموظفين التي يحصلون على رواتبهم إذا كان الراتب اليومي اأو إذا كان الراتب الاسبوعي أو إذا كان الراتب في فتره وجيزه لابد أن يستحق هذه المجموعة من العمال على مكافأة كبيرة وقد تكون متساوية ايضا ل عمل عشرة أيام في كل سنة من خلال  خدمتهم داخل الشركة او المؤسسو التي يعملون بها وبالاخص إذا كانوا في السنوات الاولى .
  • بالاضافة إلى ذلك يتم إضافة هذا هذا الرجل على 15 يوم من بدايه كل سنه قاموا بالعمل فيها ولكن لا تزيد هذه المكافأة على سنة كاملة ما بين السنوات العمل التي قام بها

ولكن يوجد بعض التعديلات في القانون بدولة الكويت والتي شملت المادة 51 وايضا المادة 70 والتى تنص على التعديلات التي ظهرت دون إجراء في هذه المواد التي تعتبر هذا القانون من ضمن المواد المميزة، والتي يجب أن تقوم الدولة الكويت باتخاذها و ايضا التعرف على قانون العمل الجديد والتي كان في عام 2010 والتي صدرت لأول مرة هذا القانون لكي يتم تنظيم العمل بدولة الكويت والحفاظ على حقوق جميع العمال ولكن في عام 1959 تم استقلال دولة الكويت.

اتمنى أن نكون قد افدناكم في كيفية التعرف على قانون العمل وتعرف ايضا على حقوق العمال في المؤسسات والشركات الكبرى والتعامل مع المواد الخاصه بالفئة التي تم توزيعها من قبل وزارة الداخلية بدولة الكويت

قد يهمك:-طريقة الحجز في مركز الكويت للأعمال الإلكترونية kbc.moci.gov.kw 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *