فوائد عشبة المورينجا وأضرارها وأهم المعلومات عنها

مي 15 نوفمبر 2021 , 18:21

فوائد عشبة المورينجا متعددة حيث أنها تساهم في الوقاية والعلاج ل 300 مرض منها السكري والضغط والسرطان، وتخفض الكوليسترول في الدم كما أنها تساعد على التخسيس ومهمة لسلامة العظام وتقي من ظهور التجاعيد.

عشبة المورينجا

فوائد عشبة المورينجا ترجع إلى كثرة المواد الفعالة التي تستخدم في علاج الأمراض، بالإضافة إلى العناصر الغذائية، فورق المورينجا به 3 أضعاف البوتاسيوم الموجود في الموز مما يساهم في تقوية الذاكرة، وبها 4 مرات الكالسيوم الموجود في الحليب، بالإضافة لغناها بفيتامين C والبروتين أيضًا.

تزرع المورينجا في الهند وبنجلاديش وأفغانستان وباكستان، وتستخدم في الطب الهندي التقليدي، كما تستخدم في الطعام والسلطات وعلى أشكال عديدة كالشاي وكبسولات المكملات الغذائية، وفي التالي نبذة مختصرة عن عشبة المورينجا:

  • الأجزاء المستخدمة من النبات هي الأوراق والزيوت، والجذور والثمار والأزهار وحتى اللحاء، وتستخدم لمكافحة سوء التغذية في الدول النامية خصوصا عند الأطفال والنساء المرضعات.
  • وهي توفر مصدر جيد للغذاء طوال العام، وتنتشر استخدامات المورينجا في آسيا والصين وأوروبا، كما أن قدماء المصريين هم أول من استعمل المورينجا وزيتها.

فوائد عشبة المورينجا للبشرة

المورينجا غنية بالعناصر الطبيعية التي تعمل على نضارة البشرة وحمايتها من التجاعيد، مثل مضادات الأكسدة، الكولاجين، الكبريت، وفيتامينات C وA وE؛ كما أنها تجعل البشرة صافية وتساهم في تفتيح لونها وتعطي توهج طبيعي، واليكم بعض استخدامات المورينجا للبشرة:

  • المورينجا مثالية للبشرة الدهنية وكذلك الجافة، بالنسبة للبشرة الدهنية فإن مضادات الأكسدة في المورينجا تعالج التغيرات الهرمونية في البشرة الناتجة عن الأكسدة والشوارد الحرة مما يقلل الالتهاب وإفراز الزيوت، بينما فائدتها للبشرة الجافة فتعمل عشبة المورينجا على ترطيبها بسبب احتوائها على فيتامين B والذي يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء.
  • تساعد بذور وبودرة المورينجا على تخليص الدم من السموم مما يساهم في التقليل من ظهور البثور وحب الشباب.
  • كما أنها غنية بفيتامين C مما يساعد على التخلص من الكلف والبقع الداكنة، حيث أن فيتامين C يعيق إنتاج الميلانين والذي يؤدي لاسمرار الجلد.
  • تعمل المورينجا على ترطيب جلد الشفاه وإعادة النعومة لها، لأنها تساهم في تجديد الخلايا التالفة وزيادة إفراز الكولاجين مما يزيد من نعومة بشرة الشفاه.
  • ويمكنك استخدام زيت أو بودرة المورينجا في عمل مستحضرات تجميل للبشرة، ونقدم لكم أفكار أقنعة للبشرة باستخدام المورينجا:
  1. ماسك المورينجا: المكونات (½ ملعقة بودرة مورينجا + 1 ملعقة عسل نحل + 1 ملعقة ماء ورد)؛ وطريقة الاستخدام هي خلط بودرة المورينجا مع العسل في وعاء صغير، ثم اضيفي ماء الورد حتى يصل الخليط للقوام المطلوب، يمكنك إضافة عدة نقط من زيت عطري مثل زيت شجرة الشاي، ضعي الماسك على بشرتك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسليه بماء فاتر وجففي وجهك بدون تدليك.
  2. وصفة زيت المورينجا: المكونات (10 قطرات زيت المورينجا + 10 قطرات زيت شجرة الشاي + 2 كوب زيت لوز)، اخلطي المكونات جيدا ثم دلكي بشرتك بذلك الزيت واتركيه على الوجه لمدة من 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسليه بعد ذلك.
  3. ماسك لتنعيم البشرة والوقاية من حب الشباب: المكونات (1 ملعقة بيكينج باودر + 3 ملاعق دقيق الأرز + ماء + 5 ملاعق بودرة مورينجا)، اخلطي كل المكونات ثم ضعي الماسك على الوجه والعنق لمدة 30 دقيقة، ثم امسحيها بإسفنجة مبللة وأضيفي المرطب كالمعتاد.

شاهد أيضًا: مسهلات الولادة الطبيعية للبكر

فوائد عشبة المورينجا للشعر

من الفوائد الأخرى للمورينجا هو تغذية وتطويل ولمعان الشعر بالإضافة لمعالجة التساقط، ونقدم لكم في النقاط التالية أهم فوائد المورينجا للشعر:

  • الزنك في المورينجا يحفز نمو الشعر، حيث أن مستويات الزنك المتدنية تضعف نمو الشعر، وتزيد من فرص التساقط، كما أن فيتامينات E وC في المورينجا تحارب الأكسدة وتكافح الشوارد الحرة مما يحافظ على قوة الشعر والاحتفاظ بلونه.
  • المورينجا غنية بالأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 التي تساعد في زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته أيضًا، الحديد في المورينجا يساعد على إمداد فروة الرأس بالأوكسجين مما يزيد نسبة المغذيات وبالتالي صحة نمو الشعر.

نقدم لكم وصفتين أقنعة للشعر باستخدام المورينجا:

  1. ماسك بالمورينجا وزيت جوز الهند يزيد من لمعان وقوة الشعر: المكونات (1 ملعقة زيت جوز هند + 2 ملعقة بودرة مورينجا + 3 ملعقة عسل نحل)، اخلطي كل المكونات مع إضافة القليل من الماء تدريجيا حتى الوصول للقوام المطلوب، وغطي الشعر بالخليط واتركيه من 30 إلى 45 دقيقة، ثم اغسليه جيدا.
  2. ماسك المورينجا مع الأفوكادو: المكونات (1 ملعقة مورينجا بودرة + ثمرة أفوكادو مهروسة + 1 ملعقة زيت زيتون + 1 ملعقة عسل نحل)، اخلطي المكونات في الخلاط أو باستخدام شوكة ثم ضعيه على شعرك لمدة 10 دقائق، واغسليه بعد ذلك بالشامبو.

شاهد أيضًا: أغذية تقوي مناعة الجنين

فوائد عشبة المورينجا للحمل

تعتبر عشبة المورينجا مصدر غذائي غني للنساء الحوامل وبعد الولادة، وفي التالي بعض فوائد المورينجا للحوامل:

  • بفضل غناها بالبروتين والكالسيوم، بالإضافة للحديد والفيتامينات والأحماض الأمينية، تقدم المورينجا مصدر لتغذية الأم في حالة الحمل، كما أن شاي المورينجا يزيد من إفراز لبن المرضع.
  • تساعد المورينجا على تقليل هرمون الكورتيزول مما يعني حماية الجسم من آثار التوتر والإجهاد، وذلك بسبب غناها بعنصر الحديد، كما تحمي الحامل من الاضطرابات الهضمية وذلك بسبب محتوى الألياف بها والتي تساعد على انتظام الهضم والإخراج.

فوائد عشبة المورينجا للرجال

كل تلك المغذيات الموجودة في عشبة المورينجا تساعد على زيادة الطاقة للرجال، بالإضافة لتنشيط الدورة الدموية ومحاربة الأكسدة، كل ذلك يساعد على تقوية القدرة الجنسية للرجال، ونفصل في التالي فوائد عشبة المورينجا المحتملة للرجال:

  • تساعد المورينجا في تحسين سريان الدم للقضيب، بسبب عملها على زيادة أوكسيد النيتريك وتقليل ضغط الدم، كما قد تساعد المورينجا في تحسين صحة البروستاتا.
  • من المرجح أن مضادات الأكسدة في أوراق المورينجا تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية، كما أن المورينجا تقلل السكر في الدم مما ينعكس على الأداء الجنسي.

أضرار عشبة المورينجا

  • تسبب عشبة المورينجا بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد الملينة فمن الممكن أن تسبب الغثيان الشديد أو حدوث إسهال شديد أو خروج بعض الغازات.
  • ومن الممكن أن تسبب أيضا قصور في الغدة الدرقية لذلك يمنع تناول هذه العشبة لمن يعانون من أمراض قصور الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا:  الآثار الجانبية للحلبة على الحامل

وهكذا استعرضنا لكم أهم فوائد عشبة المورينجا وبعض المعلومات عن الشجرة المعجزة والتي تقي من كثير من الأمراض ومفيدة لصحة الشعر والبشرة، كما تفيد في تغذية النساء المرضعات والحوامل وغير ذلك العديد من الفوائد، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *