فوائد عشبة الريحان وأضرارها وأهم المعلومات عنها

مي 15 نوفمبر 2021 , 18:36

فوائد عشبة الريحان كثيرة بالإضافة إلى رائحته الجميلة وطعمه اللذيذ، فهو يستخدم بكثرة في المطبخ الإيطالي والصيني والتايواني، كما أن له استخدامات علاجية في الطب الهندي والطب الصيني التقليدي. نستعرض معكم في هذا المقال بعض فوائد الريحان.

عشبة الريحان

موطنها الأصلي آسيا وأفريقيا وهي معروفة منذ قديم الزمان، تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى فوائد زيوتها الطيارة وغناها بفيتامين K الذي يعزز من امتصاص الكالسيوم وله تأثير مقوي للعظام. من فوائد الريحان للصحة ما يلي:

  • يساعد مرضى الجلطات على الشفاء، كما يقلل لزوجة الدم مثل الأسبرين، لكنه يحمي المعدة من آثار الأسبرين الضارة تحديدا القرح، ويزيد المناعة ويعالج التهاب الشعب الهوائية والرئة.
  • الريحان يقي من سرطانات القولون والبنكرياس والثدي، كما يخفض ضغط الدم المرتفع ويحمي الأسنان من التسوس بسبب تأثيره على البكتيريا الضارة داخل الفم.
  • بالإضافة لذلك يعالج آلام المفاصل بسبب تأثيره المضاد للالتهاب، كما يخفف الصداع وأيضًا يقلل مستوى الحمضية في الجهاز الهضمي مما يفيد الهضم ويقلل الانتفاخ.

شاهد أيضًا: الآثار الجانبية للحلبة على الحامل

فوائد عشبة الريحان للبشرة

ينظف الريحان البشرة بعمق بالإضافة إلى أنه مناسب للبشرة الدهنية ومفيد لمنع تكون حب الشباب، في النقاط التالية فوائد عشبة الريحان للبشرة:

  • يحمي الريحان البشرة من تأثيرات التلوث وأشعة الشمس الفوق بنفسجية بالإضافة إلى أنه يحمي من العدوى الجلدية، كل ذلك يجعل الريحان مثالي لإضافة النعومة والنضارة على بشرتك.
  • يقلل من آثار الشيخوخة بسبب غناه بمضادات الأكسدة مما يعيد للجلد نضارته، ويقلل من الخطوط والتجاعيد، ويشد البشرة.
  • ينظف الريحان مسام البشرة مما يمنع تكون الرؤوس السوداء والبيضاء التي تتكون نتيجة انسداد المسام، كما أنه يحمي من الالتهابات ويقاوم البكتريا.

ونقدم لكم بعض الوصفات للعناية بالبشرة باستخدام الريحان:

  1. لإزالة الرؤوس السوداء: اغلي بعض أوراق الريحان في الماء لمدة 8 دقائق، ثم ارفعيها من على النار وضعي وجهك فوق البخار لمدة 10 دقائق، بعد ذلك استخدمي الأداة المخصصة لإزالة الرؤوس السوداء.
  2. لشد البشرة وترطيبها: اغلي بعض أوراق الريحان في كوب ماء لخمس دقائق ثم قومي بتصفية السائل واتركيه حتى يبرد وضعي بعد ذلك عدة نقاط من عصير الليمون، وقومي بحفظ هذا التونر الطبيعي في زجاجة بالثلاجة، وعند الاستخدام بللي قطعة قطن بالتونر لتنظيف الوجه.
  3. للحكة والأكزيما: قومي بطحن بعض أوراق الريحان الطازج ثم ضعيه على مكان الإصابة حتى يجف ذلك المعجون، بعد ذلك اغسليه بالماء وتجنبي التعرض للشمس بعد استخدام تلك الوصفة.

شاهد أيضًا: أهمية الترمس لزيادة الوزن واضراره

فوائد عشبة الريحان للشعر

يعمل الريحان على الوقاية من القشرة بسبب خصائصه المضادة للفطريات، ويحمي الشعر من التساقط كما يقلل من الحكة وأعراض اضطراب فروة الرأس، وزيت الريحان يعزز من نمو الشعر ويقويه، ومن فوائد الريحان الأخرى للشعر:

  • يقي من الشيب المبكر، بإضافة بودرة الريحان إلى بودرة الأملا وبعض الماء، فإن هذا الخليط يقلل من فرص ظهور الشعر الأبيض ويقي الشعر من التساقط.
  • بسبب خصائص الريحان المضادة للأكسدة والمنشطة للدورة الدموية في فروة الرأس، أيضًا لأنه مضاد للبكتيريا والفطريات كل ذلك يجعله دواء ناجح للحكة وتساقط الشعر المفرط.
  • وصفة لتقوية بصيلات الشعر: يمكنك إضافة معجون أوراق الريحان والماء إلى زيت الشعر ووضع المزيج على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

شاهد أيضًا: أغذية تقوي مناعة الجنين

فوائد عشبة الريحان للحمل

الريحان هو مصدر جيد للفيتامين E والنياسين والألياف وفيتامينات A وK وB6 والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم وغيرها من العناصر المفيدة، لكن هناك العديد من التحذيرات بشأن تناول عشبة الريحان أثناء الحمل مثل:

  • الريحان يخفض من سكر الدم وبالتالي قد يؤثر على الجنين، كما أن الريحان يزيد من سيولة الدم فيجب الامتناع عنه قبل العمليات بحوالي أسبوعين مثل عمليات الولادة القيصرية.
  • يجب استخدامه بحذر أثناء الحمل لأنه يزيد من تقلصات عضلة الرحم مما قد يؤدي للإجهاض.

فوائد عشبة الريحان للصحة النفسية

فوائد الريحان للصحة النفسية تأتي معظمها من قدرته على تقليل هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الضغط أو التوتر، ونتيجة لذلك فهو يقوي القدرات الدماغية ويزيد من وضوح التفكير، نستعرض معكم بعض أوجه فوائد الريحان للتفكير والحالة المزاجية:

  • شاي الريحان يقاوم التوتر والقلق كما أن له تأثير مضاد للقلق والاكتئاب شبيه ببعض الأدوية مضادات الاكتئاب.
  • المغنيسيوم وبعض المكونات الأخرى في الريحان تقوي الذاكرة وتزيد من قابلية التعلم والصفاء الذهني.
  • يعمل على تقليل الالتهاب والتقليل من مقاومة الأنسولين بالإضافة لغناه بمضادات الأكسدة، كل تلك عوامل تساهم في ضبط المزاج والحالة الذهنية.

أضرار عشبة الريحان

  • من الممكن أن تسبب عشبة الريحان زيادة الإصابة بسرطان الكبد وذلك عند تناوله بكميات وفيرة.
  • كما أنه من الممكن أيضا أن يؤدي إلى زيادة حدوث النزيف الشديد وذلك لأنه يعمل على تخثر الدم في حسم الإنسان بالإضافة أيضا إلى أنه يسبب انخفاض في ضغط الدم.
  • كما أنها تؤثر أيضا على نسبة الحيوانات المنوية عند الرجل ولكن بمجرد التوقف عن تناوله ترجع نسبة الحيوانات المنوية إلى نسبتها الطبيعية.
  • كما أنها من الممكن أن تختلط مع بعض الأدوية التي يتناولها الإنسان ومما يؤدي ذلك إلى حدوث تسمم لجسم الانسان.

فوائد عشبة الريحان كثيرة فهو مضاد لتقلصات البطن والإسهال، ومفيد في حالات البرد وفقدان الشهية والغازات، كما يفيد الكلى وله تأثير مضاد للاكتئاب كما يكافح التوتر والإجهاد، كما يعالج الأكزيما وتساقط الشعر كما أن تأثيره على الكورتيزول وسكر الدم يساهم في فقدان الوزن، غير أنه لا ينصح به للحوامل وقبل العمليات الجراحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *