نصائح لصيام الأطفال في رمضان مع اجمل التشجيعات 2022

امل 22 مارس 2022 , 01:52

فوائد شهر رمضان للأطفال نجد أن السؤال عن فوائد شهر رمضان للأطفال،  نصائح لصيام الأطفال في رمضان 2021  ، ويجب تدريب الأطفال من الصغر على صيام رمضان  من عمر سبع سنوات وحتى عمر عشر سنوات بالتدريج  حتى يتمرن الطفل على الصيام والترغيب في  الصيام  ومدى الأجر والثواب على الصيام  وعمل جوئز مادية أو معنوية وهداية لتحفيزهم على الصيام وتشجيعهم ،  كما يجب الحرص على سلامة الأطفال  وتناولهم الوجبات المفيدة  والتقليل من الأملاح والسكريات  ، وقد أصبح هو الشغل الشاغل، لدى الجميع ويقومون بتسأل عنه عبر محركات البحث جوجل ومن ضمن الأسئلة هي،  هل يكون الطفل قادر على الصيام في شهر رمضان ومتى يسمح له أن يصون في شهر الخير والبركة.  لذا يجب أن نقوم بتعليم أطفالنا الصيام، وأداء فريضة الصيام.

154 130114 tips fasting children ramadan 2

قد يهمك:- مقدمة جميلة عن رمضان.. كلمات جميله عن رمضان 2022

فوائد شهر رمضان للأطفال

شهر رمضان من الأشهر المميزة عند المسلمين والتي ينتظرها الكثير كما يطلق عليه  شهر الخير والبركة،  الشهر  التي ينتظره جميع المسلمين لأداء الصيام كما يوجد فوائد لشهر رمضان للأطفال، وليس للكبار فقط وذلك بسبب تعلم الطفل  الصلاة و أداء فريضة الصوم بالذهاب إلى المساجد وتزيين الشوارع.

متى يسمح بصيام الأطفال؟

2019 5 3 13 36 10 410

أصبحت  فوائد شهر رمضان للأطفال كثيرة للغاية، ولكن السؤال هنا متى يسمح لجميع الأطفال أن يقوموا في الصيام في شهر رمضان والإجابة تكون كالتالي:-

  • لابد أن يكون الطفل قد تخطي 10 سنوات من عمره حتى يقوم بالصيام في شهر رمضان.
  • لابد أن يكون حالة الطفل الصحية على ما يرام وأيضا حالته النفسية  متميزة لكي يستطيع أن  يقوم بأداء  شهر رمضان.
  •  ولا بد أن يقوم  أيضا باستشارة الطبيب، السؤال عن هل الطفل يستطيع أن يقوم بالصيام وما هي عدد الساعات التي يقوم في الصيام بها.

قد يهمك:- كم باقي على رمضان 2022 وفضل شهر رمضان على المسلمين 1443

نصائح للأطفال في وجبة الإفطار

154 130113 tips fasting children ramadan 700x400 1

ولأن  الصيام له العديد من  فوائد في شهر رمضان للأطفال، لذلك لابد أن يقوم الطفل بالتغذية الصحيحة حتى يستعد للصيام في شهر رمضان ولابد أيضا من ترتيب عدة وجبات متنوعة،  وتجنب بعض المأكولات التي تجعل الطفل دائما يحتاج الجوع وتناول الأطعمة،  لذلك لابد أن نتبع النصائح التالية للطفل  عند تناول وجبة الإفطار وهي تكون وكالتالي:-

  • من أهم الأساليب المهمة التي يجب أن نراعيها والتي تعتبر لها  فوائد عديدة أن تقوم بمكافأة الطفل عند أداء فريضة الصيام.
  •  يجب أن يكون الطفل مؤهل نفسيا وصحياً،  حتى يصبح للصيام فوائد في شهر رمضان للأطفال.
  • لا بد أن نقوم  بتدريج عدد الساعات للأطفال حتى يقاوم ويتحمل الصيام ويتحمل الجوع والعطش و بالأخص في البداية.
  •  لابد أن نقوم بإعداد أفضل الأطعمة الشهية التي يفضلها الطفل عند تناول وجبة الإفطار حتى يكون مكمل غذائي للطفل.
  •  تناول السوائل بشكل مستمر إذا كان عند وجبة الإفطار أو عند وجبة السحور منها العصائر المفيدة والمياه بشكل مستمر حتى يحصل الجسم على منسوب المياه  التي يحتاجها بدلا من الإصابة بالجفاف من عدم تناول السوائل المختلفة.
  • إذا شعر الطفل بالإرهاق والتعب يمكن أن  يقوم بتناول الإفطار في أسرع وقت حتى لا يصاب بعدة  مضاعفات نحن في غنى عنها.
  •  يجب أن نقوم بتحضير وجبة الإفطار بشكل أسرع، وعدم التأخير بها والبدء الطفل بتناول الطعام على هيئة واحدة من التمر.
  •  عدم تناول المأكولات والأطعمة الغنية بالبهارات و التي تكون مزودة بالأملاح،  لأنها تجعل الطفل يريد تناول المياه بشكل مستمر.
  •  يمكننا أن نقوم باستبدال الحلويات بتناول الفواكه  الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد الطفل على تمام الصيام في شهر رمضان بشكل صحيح دون حدوث أي مضاعفات أو العطش وجوع.

قد يهمك:- أسئلة دينية سهلة عن رمضان 1443

متى يجب التوقف عن الصيام؟

فوائد  شهر رمضان للأطفال، لأن الصيام في شهر رمضان لديه العديد من الفوائد ولكن يجب أن يتوقف عندما يصيب الطفل بعدة مشاكل صحية وهي تكون كالتالي:-

  • إذا شعر الطفل بالتعب وعدم التحمل لا تمام الصيام يجب أن يتوقف على الفور في أسرع وقت و يتناول وجبة سريعة.
  • وأيضا إذا كانت الحالة الصحية الخاصة بالطفل لا تساعده على إتمام  عملية الصيام أو إذا حدث له بعض المشاكل من الدوخة أو إسهال حاد أو الإغماء لابد أن لا يقوم بتكملة الصيام.

قد يهمك:- تاريخ حلول شهر رمضان 2022 فلكياً

الاستعداد النفسي: شرح وتفسير المعنى الحقيقي للصوم (أهميّته وفوائده) للطفل، وما يحمل في طياته من معانٍ أكبر بكثير من الامتناع عن الطعام والشراب. وكونه فرصة عظيمة للتحكم في النفس وفعل الخير ومساعدة الآخرين، كما يمكن مقاربة الموضوع من زاوية غرس الثقافة الغذائية السليمة للأطفال.

‏2 الصوم التدريجي والنقاط الذهبية: للأطفال دون سن العاشرة يفضل اتباع أسلوب الصوم التدريجي كل طفل حسب سنه وقدرته واستعداده الشخصي، ويواكب ذلك الإطراء والتشجيع المستمر وتفعيل نظام النقاط الذهبية مع كل يوم يتمكّن فيه الطفل من الصوم، حسب الساعات المحدّدة سلفاً. ‏

809562

‏3 النوم والسحور: يجب المحافظة على عدد الساعات الكافية من النوم التي يحتاجها جسم الطفل (8 ساعات على الأقل)، لذا يفضّل أن يخلد الطفل للنوم باكراً مع تثبيت موعد السحور على أن يُعطى وقت كافٍ لهذه الوجبة المهمة.

4 نوعية الطعام تمثل حجر الزاوية في الحصول على أفضل النتائج، يجب الامتناع عن تناول الأطعمة السريعة والمعلّبات، كذلك الأطعمة والمشروبات الغنيّة بالسكّريات، وأن يعتمد الغذاء على كميات كافية من الخضراوات والفواكه الطازجة إلى جانب النشويات والبروتينات والأملاح والدهون المشبعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.