فما مساحة مستطيل طوله ١٤٢ سم وعرضه ٥٩١ سم

‪fekra fn‬‏ 13 نوفمبر 2021 , 14:27

فما مساحة مستطيل طوله ١٤٢ سم وعرضه ٥٩١ سم، يعتبر المستطيل من الأشكال الهامة جدا التي تتم دراستها في علم الهندسة، ويدخل المستطيل في العديد من الأشكال الأخرى في الهندسة، حيث يكون له مساحة ومحيط يتم حسابهما عن طريق عمليات حسابية في الطول والعرض، وإليكم تفاصيل إجابة السؤال مساحة مستطيل.

فما مساحة مستطيل طوله ١٤٢ سم وعرضه ٥٩١ سم

لمعرفة حل مساحة المستطيل الذي طوله 142 سم وعرضه 591 سم هي 83922 سم، حيث أن مساحة المستطيل يتم حسابها عن طريق عملية حسابية وهي ضرب طول المستطيل في عرضه، ويكون ناتج العملية أو التمييز الخاص بها هو بالسنتيمتر مربع،  إذا حتى نحصل على إجابة السؤال لابد أن نقوم بضرب 142 × 591 = 83922 سم.

المساحة الخاصة بالشكل الهندسي تعرف بأنها هي المنطقة الداخلية المتواجدة في الشكل، ومن الأمور اللازمة لحساب المساحة الخاصة بالمستطيل هو ضرب الطول في العرض، والناتج الذي نحصل عليه من هذه العملية هو مساحة المستطيل.

فما مساحة مستطيل طوله ١٤٢ سم وعرضه ٥٩١ سم

كيفية حساب مساحة المستطيل

في علم الهندسة يتم تعريف مساحة المستطيل بأنها هي المنطقة الموجودة بداخله، وبهذا نجد أن هناك فرق بين مساحة المستطيل ومحيطه، حيث أن محيط المستطيل أو محيط أي من الأشكال الهندسية هو ما يحيط بالشكل الهندسي من خارجه، وكل من المساحة أو المحيط لها طرق في حسابها، ويمكن حساب مساحة المستطيل كالتالي:

  • في حالة كانت القيم الخاصة بطول المستطيل وعرضه كذلك معلومة، فيمكن حينها بكل سهولة أن يتم حساب مساحة المستطيل عن طريق ضرب الطول في العرض لنحصل على حاصل ضرب العملية وهو المساحة.
  • في حال كان قطر المستطيل معلوم بالإضافة إلى أحد الأبعاد، فيمكن حساب المساحة في هذه الحالة عن طريق تطبيق القانون الذي يوضح أن من طرق حساب مساحة المستطيل تطبيق المعادلة التالية، مساحة المستطيل = طول المستطيل أو عرضه × الجذر التربيعي لمربع القطر – مربع الطول أو العرض.
  • في حال كان محيط المستطيل هو المعلوم بالإضافة إلى أحد أبعاده سواء الطول أو العرض، ففي هذه الحالة يتم تطبيق قانون هندسي آخر ينص على أن مساحة المستطيل = (المحيط ×الطول- 2× مربع الطول) ÷ 2 ، أو (المحيط × العرض -2 × مربع العرض) ÷2.

شاهد ايضًا :-ماذا تسمى القوة المبذولة لتحريك جسم مسافة معينة

محيط المستطيل وكيفية حسابه

محيط المستطيل هو ما يحيط به من مسافة خارجيًا، ويمكن قياسه وتميز الناتج بالوحدات المعروفة للأطوال مثل السنتيمتر أو المتر، وهناك عدة طرق لحساب المستطيل تختلف باختلاف ما كان متوفرا لدينا من معطيات أو معلومات، وقوانين حساب محيط المستطيل هي كالتالي:

  • إذا كان طول المستطيل أو عرضه معلوم لدينا فحينها يمكن حساب محيط المستطيل عن طريق عملية حسابية بسيطة وهي، الطول + العرض × 2، حيث يتم جمع الطول والعرض ثم ضرب ناتج الجمع في 2 .
  • في حال كانت أحد أبعاد المستطيل معروفة بالإضافة إلى مساحته، فيمكن حينها حساب المحيط عن طريق تطبيق القاعدة الهندسية التي توضح أن محيط المستطيل = (مساحة المستطيل × 2 + مربع الطول × 2 ) ÷ الطول.
  • في حال كان قطر المستطيل هو المعلوم بالإضافة إلى مساحته، فيمكن حساب المحيط عن طريق أحد القواعد الهندسية وهي، محيط المستطيل = (2 × العرض أو الطول) + (مربع القطر – مربع العرض أو الطول ).

شاهد ايضًا :-إذا زادت شدة المجال الكهربائي على شحنة اختبار، فإن القوة الكهربائية المؤثرة على شحنة الاختبار تقل

بنهاية المقال نكون قد وضحنا إجابة سؤال فما مساحة مستطيل طوله ١٤٢ سم وعرضه ٥٩١ سم؟ ، وكذلك تم إيضاح معلومات هامة عن مساحة المستطيل وكيفية حسابها بالطرق المختلفة، وكذلك ما يخص محيط المستطيل وكيفية حسابه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *