فضل شهر رمضان المبارك

elaphmoh3 29 أكتوبر 2021 , 19:19

فضل شهر رمضان المبارك لا يعد ولا يحصى شهر رمضان هو أفضل الشهور وقد ميزه الله سبحانه وتعالى بمزايا كثيره وهي أنه جعل فيه الأجر مضاعف هو شهر التوبة شهر الخير حيث ميزه الله عز وجل بفضائل كثيرة عن باقي الشهور وفي هذا المقال سوف نتعرف عن فضل شهر رمضان المبارك وفوائد صيام شهر رمضان المبارك.

دعاء السفر كامل مكتوب

فضل شهر رمضان المبارك

  • هو شهر الصيام والتعبد وقراءة القرآن، شهر المغفرة، شهر يكثر في الصداقات، شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتزداد فيه الحسنات وتقل في السيئات وتغلق في أبواب النيران.
  • صيام رمضان يكفر عن الذنوب التي سبقته، يستجاب الله في الدعوات شهر يرزق في الله عبادة شهر جعله الله أحد أركان الإسلام حيث صاموا المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وأمرنا بالصيام، وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
  • شهر به ليلة القدر خير من ألف شهر، شهر رمضان هو شهر التراويح والتهجد، شهر نازله في القرآن، شهر رمضان هو شهر استجابة الدعاء وتحقيق الامنيات.
  • فضل شهر رمضان المبارك شهر رمضان هو شهر العمرة في تعادل الحج.
  • شهر رمضان هو شهر الاعتكاف وقراءة القرآن شهر.

دعاء الاستخارة

فضل شهر رمضان المبارك

دعاء للمريض

كيف نستقبل شهر رمضان

فضل شهر رمضان المبارك نستقبل شهر رمضان المبارك بالفرح، والسعادة، والسرور، والعزيمة والإرادة الصادقة على صيامه وقيامه، والأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، وأن ندعو الناس في إلى كل خير لنفوز بالأجر العظيم، وأن ننهى في الناس عن كل شر.

شاهد أيضاً :- دعاء ليلة القدر قصير 1443 مستجاب

لصيام شهر رمضان المبارك فوائد هي

  • للصيام فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى منها تطهير النفس من المعاصي والذنوب، وجهاد النفس، وتقويم أخلاقها والتعود على الأخلاق الحسنة الكريمة، ومن فوائد الصيام أيضا أنه يعلمنا أننا فقراء إلى الله وضعفاء، وأن نذكر الله ونشكره على عظيم فضله علينا، وأن نساعد في المحتاج ونخرج في الصدقات إلى أخواتنا الفقراء.
  • فضل شهر رمضان المبارك قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ اَلصِّيَام كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) يقول الله تعالى أن الصيام كتب على المسلمين حتى نتقي الله سبحانه وتعالى وذلك أيضا يدل على أن الصيام هو وسيلة جيدة للتقوى.
  • التقوى هي أن نطيع الله ورسوله بأن نفعل ما أمرنا به ونترك ما نهانا عنه وبذلك نطقي عذاب الله وغضبه

من فوائد الصيام أيضا أنه يطهر النفس من الأخلاق الرديئة، ويكسبها الأخلاق الفضيلة، والتقوى لو تأملنا القرآن سوف نجد أن التقوى هي الهدف من الصيام في رمضان وهي تقوم على خمس أركان عظيمة حتى يتم تحقيقها في هذا الشهر المبارك.

الركن الأول: الصيام وهو الأساسي لهذا الشهر والمميز والذي كتب على المسلمين لتهذيب النفس.

الركن الثاني: قراءه القرآن قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهدى وَالْفُرْقَانِ).

الركن الثالث: الصلاة وقيام رمضان كاملا وأن نقيم في ليلة القدر حيث وردت في السنة أن النبي (صلى الله عليه وسلم) اجتهد في ليالي العشر الأواخر منه.

الركن الرابع: الأنفاق أن ننفق على كل من هو محتاج والحس على تفطير صائم ذلك عند الله عظيم وفيه أجر عظيم، ولا ننسى أن رمضان فرصة حقيقية حتى نصلح الدنيا والآخرة.

الركن الخامس: هو الدعاء أن دعاء الصائم عند الله عظيم خاصة عند الإفطار.

شاهد أيضاً :-دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان 1443

والآن قد تعرفنا عن فضل شهر رمضان المبارك فمن يريد أن يستغل هذا الشهر المبارك في الخير فلابد من المحافظة على أن يصوم صيام حقيقيا ويبعد عن الذنوب والمعاصي، أن تكون الصلاة روح وجسد، ولا تكون صلاة جسد بلا روح، والمحافظة دائما على قراءة القرآن.

ادعية 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *