علامات نمو الجنين تهتم المرأة الحامل بصحتها وصحة جنينها في المقام نظرتي من بداية الشهر نظرتي في الحمل فتبدأ بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يقررها الطبيب النسائي تهتم أيضاً بتناول الغذاء الصحي والمتوازن وشرب كميات معتدلة من السوائل لتحافظ على مستوى درجة حرارة الجسم، كل هذه الأمور تعزز من صحة ونمو الجنين بشكل سليم طيلة فترة الحمل، ومن خلال السطور التالية سنتعرف أكثر على علامات نمو الجنين.

علامات نمو الجنين

هناك علامات مهمة تستطيع الأم من خلالها متابعة نمو الجنين والاطمئنان على صحته وإليكم هذه العلامات كما يلي:

ازدياد حجم البطن

  • يقوم الطبيب بقياس حجم البطن شهرياً ومقارنه بالشهور السابقة، فكلما ازداد حجم البطن عند الحامل ازداد جنينها في النمو بشكل طبيعي وسليم، وهناك بعض الأمهات يزداد عندهم حجم البطن بشكل ملحوظ.
  • وكلما كانت عضلات البطن لدى الأم قوية يزداد حجمها بشكل أقل ولكن هذا لا يؤثر على نمو الجنين إطلاقاً ولكن سيسهل من استعادة شكل البطن الأساسي قبل الحمل بالنسبة للأم بعد الولادة.

زيادة الوزن

  • زيادة وزن المرأة الحامل أمر طبيعي خاصة عند تقدم مراحل الحمل وتعتبر الزيادة الطبيعية التي تطرأ على وزن الأم ما بين 12 إلى 15 كيلو جرام وأكثر من ذلك ناتج عن العادات الصحية الخاطئة، والأقل من ذلك يرجع لضعف الأم والجنين أيضاً.
  • حيث أن وزن المشيمة وكيس الرحم والسائل الأمينوسي بالإضافة لحجم الجنين هم العامل الرئيسي في ارتفاع وزن الأم ويقوم الطبيب بوزن المرأة الحامل شهرياً للاطمئنان على نمو الجنين.

حركة الجنين

  • بداية من الشهر الرابع في الحمل تبدأ الحامل في الشعور بحركة الجنين، ويجب متابعة حركة الجنين من الأم للاطمئنان على سلامته وعند انخفاض الحركة بشكل ملحوظ لأكثر من 36 ساعة يجب مراجعة الطبيب على الفور.

تغيرات في مستوى الضغط والسكر وهرمونات الجسم

  • ضغط الدم المنخفض أمر طبيعي خلال فترة الحمل وارتفاع الضغط عند المرأة الحامل يشكل خطر على حياتها وحياة الجنين لذلك يجب متابعة مستوى ضغط الدم خلال مدة الحمل بالكامل خاصة إذا كنت تعانين من ضغط الدم المرتفع.
  • تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة الحامل وذلك لارتفاع هرمون الحمل داخل الجسم مما يجعل الأم في بعض شهور الحمل لا توجد لديها أي رغبة جنسية وترتفع الرغبة الجنسية في بعض الشهور الأخرى.

متابعينا الأعزاء إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم يمكن إرسال أي سؤال أو استفسار عن علامات نمو الجنين عبر موقعنا وسنقوم بالرد علية في أقرب وقت ممكن.