عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو

sahar ghoneem 3 يناير 2021 , 00:04

عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو سؤال لا يعرف الكثيرون الاجابة الصحيحة له، ومن حكمة الله عز وجل ان جعل هذا العضو لا يتوقف عن النمو بالرغم من توقف الكثير من الاعضاء الاخرى عن النمو منذ فترة طويلة، ولذلك سنذكر هذا العضو وسبب نموه المستمر.

شاهد ايضا اسهل طرق علاج النمش فى الجسم

عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو؟

بعد إجراء الدراسات العلمية الوافية وتحديد ما يحدث في جسم الانسان على مدى عصور تم طرح سؤال هام عن عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو، وصرح العلماء ان هناك عضوان مستمرون في النمو خلال مراحل العمر المختلفة هما الأنف والأذن.

عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو
عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو

لماذا يستمر الانف والاذن في النمو؟

تستمر الأنف والأذن في النمو برغم توقف الاعضاء المختلفة عن النمو داخل الجسم، نتيجة لتأثير الجاذبية التي تعمل على كسر وإحداث ترهل في غضروف الاذن والأنف، وهذا ما يُحدث الاستطالة بمعدل 0.22 مم في العام الواحد، ومن الممكن ان تزيد نسبة النمو في الانف أكثر من معدل نمو الأذن.

وبينما تتوقف جميع الاعضاء الاخرى والعظام والخلايا الدهنية والعضلية عن النمو بعد فترة البلوغ، لا تتأثر بذلك الأذن والأنف لأن الأصل في تكوينهم الغضروف وهو لين أكثر من العظام ويستمر في النمو حتى الموت.

السبب وراء توقف الاعضاء عن النمو

بعد اجراء العديد من الأبحاث حول جسم الانسان والتغيرات التي تحدث خلال فترة البلوغ وبعد تجاوزها، ثبت ان بعض الاعضاء تتحكم في النمو الفردي، وقرب انتهاء سن البلوغ تزداد الغدد عند اكتمال النمو للعظام والأعضاء الاخرى والجهاز التناسلي في نهاية الأمر.

ولوجود تركيز في هرمون الاستروجين داخل الجهاز التناسلي والدم للرجال والنساء يعمل على اندماج الخلايا المسئولة عن نمو العظام، وبالتالي يتم غلق الاعضاء المختلفة بعد سن البلوغ ومن ثم يحدث فشل للاستجابة للهرمونات الخاصة بالنمو.

شاهد ايضا موضوع تعبير عن مراحل نمو الجنين بالعناصر

هل هناك أعضاء تنجو من الموت؟

جسم الانسان زائل لا محالة ويتحلل بعد الموت بالطرق الطبيعية وهذا ما خلقنا عليه الله عز وجل، ولكن هناك بعض الاعضاء التي تستمر في الحياة بعد وفاة الانسان وهي كالتالي:

  • الأظافر والشعر يستمروا في الحياة بعد الوفاة لفترة من الوقت، ولكن مع انحسار الجلد بسبب قلة نسبة الرطوبة، وهذا ما نقصده من استمرار الاظافر والشعر في الحياة حتى بعد توقف جميع اجهزة الجسم دفعة واحدة.
  • الخلايا الجلدية والتي تستمر في الحياة لفترة ليست بالطويلة لحاجتها للدورة الدموية لنموها.
  • البكتيريا الهضمية وفي هذه الحالة تعيش الملايين من البكتيريا المتواجدة في الجهاز الهضمي بعد موت الانسان وتستكمل قدرتها على الهضم في اضيق الحدود.
  • يبقى المخ على نشاطه بعد توقف القلب، كما ان خلايا الدماغ تستمر في العمل لدقائق محدودة.
  • العضلات تستمر في العمل بعد توقف الدماغ لفترة من الوقت حتى توقف الجهاز العصبي، ولذلك تحدث التشنجات أو الحركات الفجائية لدى العضلات، وهذا لا يعرفه الكثيرون من البشر.
عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو
عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو

بعد الإجابة عن سؤال عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو ومعرفة انه ليس عضو واحد ولكن هما عضوان الاذن والأنف، ولذلك نتأكد ان الله عز وجل خلق في جسم الانسان العديد من المعجزات التي لم يستطيع العلماء تداركها وحسابها ودراستها بالكامل، ويبقى العلم عن الله تعالى في شؤون خلقه والقدرات التي يمتلكها جسم الانسان ولكل عضو من أعضائه العمل الذي وجد من أجله والمراحل التي يمر بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *