عرق السوس لتبيض البشرة وفوائد وطرق استخدامه

Mahmoud Eldeep 4 سبتمبر 2021 , 12:50

عرق السوس لتبيض البشرة ما حقيقة خصائص تبييض عرق السوس؟ ما هو الدور الذي يلعبه هذا المكون الطبيعي في تفتيح البشرة؟ وهل لها ضرر؟ تحتوي هذه الصفحة على معلومات مهمة، سيتم تقديم الحقيقة فيما يتعلق بفوائد عرق السوس للتبييض، بالإضافة إلى بعض المعلومات الإضافية، في الأقسام التالية.

قد يهمك أيضاً: فوائد المانجو للمرأة ودورها المهم في المساعدة ضدد العديد من الامراض

فوائد عرق السوس لتبيض البشرة

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لدعم استخدام عرق السوس للتبييض البشرة، إلا أنه موجود، يستخدم  عرق السوس للتبييض بعدة طرق، على النحو التالي:

1. يمنع إنتاج الميلانين في الجلد

  • يحتوي عرق السوس على مادة الجلابريدين، وهي مادة طبيعية مضادة للالتهابات قد تساعد في حماية البشرة من تغيرات اللون بعد التعرض لأشعة الشمس، وكذلك تساعد على تفتيح البشرة.
  • عادةً ما تُعزى مزايا الجلابريدين المذكورة أعلاه إلى ميل هذا المركب لمنع تكوين التيروزيناز، وهو إنزيم يلعب دورًا حيويًا في صبغة الميلانين التي تمنح الجلد لونًا طبيعيًا ومألوفًا.

2. إزالة الميلانين الزائد من الجلد

قد يساعد عرق السوس أيضًا في تبييض البشرة وإشراقها بطريقة مختلفة عن الطريقة الموضحة أعلاه.

يحتوي عرق السوس أيضًا على مادة كيميائية نشطة أخرى تعرف باسم الكوريتين، والتي لها القدرة على تكسير صبغة الميلانين وتحفيز الجلد للتخلص من الميلانين الزائد.

نتيجة لذلك، يمكن استخدام عرق السوس ليس فقط لحماية الجلد من التصبغ، ولكن أيضًا لتبييض البشرة بمجرد تأثرها بالتصبغ، كما هو الحال في مشاكل الجلد التالية:

  • الكلف، الذي يُعرف غالبًا باسم قناع الحمل، هو نوع من الكلف (الكلف).
  • بقع الشيخوخة
  • نتيجة لذلك، يوجد عرق السوس في مجموعة متنوعة من مستحضرات تفتيح البشرة.

3- محاربة الجذور الحرة.

بالإضافة إلى ما سبق، يحتوي عرق السوس على مضادات أكسدة مهمة مثل الفلافونويد والجليسرهيزين، والتي قد تساهم في خصائص التبييض المحتملة.

قد تساعد مضادات الأكسدة المذكورة في محاربة الجذور الحرة وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وكلاهما يمكن أن يسبب تغيرات في لون البشرة ويسرع ظهور علامات الشيخوخة إذا تعرضت لها بشكل منتظم.

قد يهمك أيضاً: شراب عرق سوس البارد سهل وسريع

4- مقاومة بعض الاضطرابات الجلدية

بالإضافة إلى التأثيرات المبيضة لعرق السوس التي غطيناها من قبل، قد يساعد العرقسوس أيضًا في علاج الأمراض الجلدية المختلفة التي يمكن أن تغير لون البشرة ومظهرها، بما في ذلك:

  • حب الشباب، لأن عرق السوس يمكن أن يساعد في تنظيم إنتاج الزيوت في الجلد، مما قد يؤدي إلى تكوين البثور.
  • أمراض جلدية أخرى، مثل عرق السوس الذي يحتوي على عنصر الجلسرين المضاد للالتهابات، والذي قد يساعد في تخفيف أعراض الصدفية والوردية والتهاب الجلد التأتبي، من بين أمور أخرى.

طرق جني فوائد العرقسوس للتبيض

هناك طرق عديدة لمحاولة الحصول على فوائد عرق السوس للتبييض ومشاكل البشرة بشكل عام، وهي كالآتي:

1. قناع عرق السوس والصبار على وجهك:

اخلطي ملعقة من جل الصبار مع قليل من مسحوق خلاصة العرقسوس، ثم ضعي القناع على الوجه واتركيه لبضع دقائق قبل شطفه بالماء.

2. قناع عرق السوس وقناع مكافحة غسل الأموال

اخلطي مقادير متساوية من مسحوق عرق السوس، والأملا، وماء الورد، ثم ضعي قناع عرق السوس على البشرة واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

3. قناع العرقسوس والحليب

امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق عرق السوس مع ملعقتين كبيرتين من الحليب، ثم ضعي قناع تبييض عرق السوس على البشرة، واتركيها تجف قبل الشطف.

4. تغميسة في شاي عرق السوس:

لتحضير شاي عرق السوس في المنزل، اغلي ربع لتر من الماء، ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من قطع عرق السوس إلى الماء المغلي و أزيلي المزيج عن النار. بعد 6 دقائق، صفي الشاي من قطع عرق السوس وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي، يجب تقديم هذا الشاي ساخنًا.

  1. استهلاك الأصناف التي أساسها عرق السوس

يمكن أيضًا الحصول على تأثيرات التبييض المحتملة لعرق السوس من خلال استخدام المنتجات المحتوية على خلاصة عرق السوس، والتي يمكن أن تأتي في أشكال متنوعة، بما في ذلك الأمصال والأقنعة الورقية.

الآثار الجانبية لعرق السوس

على الرغم من أن عرق السوس قد يكون له فوائد تبييض، يجب أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة لعرق السوس قبل استخدامه، وإليك ملخص سريع:

  • يعد ارتفاع ضغط الدم المفرط ونقص البوتاسيوم والشلل وعدم انتظام النبض والنوبة القلبية من الآثار الجانبية المحتملة لتناول عرق السوس عن طريق الفم.

وأخيرًا عندما يوضع العرقسوس على الجلد مباشرة، فقد يسبب تهيجًا أو حساسية. على الرغم من أن يستعمل عرق السوس للتبيض ليس مسببًا للحساسية في حد ذاته، إلا أنه يمكن أحيانًا أن يقترن بـ الحساسية والمهيجات مثل الريتينول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *