سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

alaaelbatta 13 يونيو 2022 , 19:24

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، وتزداد التساؤلات حول هذا الموضوع، خاصة مع قدوم شهر ذي الحجة وقرب عيد الأضحى المبارك، لتوضيح جميع أحكام النحر وشروط النحر. لتكون الذبيحة على أساس سليم بغير عيب. بدنه أو لحيته، وكذلك تقليم أظافره، بناء على عدد من الأحاديث التي ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تبين سبب النهي ونتائج ذلك. المضحي، والسؤال هنا سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي وسنجيب لكم على هذا في مقالنا.

متى يبدأ عدم قص الشعر للمضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، من اول الأسئلة، الذي يستفسر عنها المسلمين قبل دخول شهر ذي الحجة، ويتم السؤال عن موعد عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، ويستحب لمن نوى الأضحية أن يمتنع عن أخذ أي من شعر بدنه وقص أظافر يديه وقدميه من أول شهر ذي الحجة حتى ذبح أضحيته، وجاء في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: «مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ».

سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي

شاهد أيضا: كم عدد ايام التشريق في عيد الاضحى

سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، وفي سؤال سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي، يجيب على هذا الاستفسار العديد من الأمور في احكام قص الشعر والأظافر للمضحي، وهذه هي الأسباب:

  • في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم النهي المباشر لقص الشعر وتقليم الأظفار جاء في كثير من الأحاديث الصحيحة. فالمضحي يجب عليه عدم مس شعره وجلده، ففي صحيح مسلم: ”عن أم سلمة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئا. ”
  • وفي حديث أخر في صحيح الإمام مسلم، حدثنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “من كان له ذبح يذبحه فإذا أهلّ هلال ذي الحجّة فلا يأخذنّ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحّي.”
  • ذهب جميع العلماء إلى أن عدم قص الشعر وقص أظافر المضحى في أيام العشر من ذي الحجة مستحب لا بواجب، ورجح الحكمة منه أن الأضحية فدية عن النفس، وكل جزء منها فدية لجزء من جسده حتى تكتمل الذبيحة ولا تفقد الرحمة التي أنزلت فيها. وهذا الأمر لا يفسد الذبيحة ولا يعتبر شرطا من شروط النحر.

هل عدم قص الأظافر والشعر للمضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، يعتبر قص الشعر للمضحي من بداية هلال ذي الحجة وحتى يوم العيد بعد النحر مخالفة ولكن غير محرمة لكن النبي الكريم نهى عنها حيث قال الإمام النووي: «ومن دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحى فالمستحب أن لا يحلق شعره ولا يقلم أظفاره حتى يضحي؛ لِمَا رَوَتْ أُمُّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه واله وسلم قال: «مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ذِبْحٌ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأَى هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ»،

 عاد الرجل من عمله .. فوجد أطفاله الثلاثة أمام البيت يلعبون في الطين بملابس النوم التي لم يبدلوها منذ الصباح .. وفي الباحة الخلفية تبعثرت صناديق الطَعام وأوراق التغليف على الأرض .. وكان باب سيارة زوجته مفتوحاً .. وكذلك الباب الأمامي للبيت ك...ان مفتوحاً .. أما البيت فقد كان يعج بالفوضى .. فقد وجد المصباح مكسوراً .. والسجادة الصغيرة مكومة إلى جدار الحائط .. وصوت التلفاز مرتفعاً .. وكانت اللعب مبعثرة .. والملابس متناثرة في أرجاء غرفة المعيشة .. وفي المطبخ كان الحوض ممتلئاً عن آخره بالأطباق .. وطعام الإفطار ما يزال على المائدة .. وكان باب الثلاجة مفتوحاً على مصراعيه .. صعد الرجل السلم مسرعاً وتخطى اللعب وأكوام الملابس باحثاً عن زوجته .. كان القلق يعتريه خشية أن يكون أصابها مكروه .. فوجئ في طريقه ببقعة مياه أمام باب الحمام .. فألقى نظرة في الداخل ليجد المناشف مبللة .. والصابون تكسوه الرغاوي .. وتبعثرت مناديل الحمام على الأرض .. بينما كانت المرآة ملطخة بمعجون الأسنان .. اندفع الرجل إلى غرفة النوم .. فوجد زوجته مستلقية على سريرها تقرأ رواية .. نظرت إليه الزوجة وسألته بابتسامة عذبة كيف كان يومك..؟؟؟ فنظر إليها في دهشة وسألها: ما الذي حدث اليوم .. ؟؟؟ ابتسمت الزوجة مرة أخرى وقالت .. كل يوم عندما تعود من العمل تسألني باستنكار .. ما الشيء المهم الذي تفعلينه طوال اليوم .. أليس كذلك..؟؟؟ أجابها الزوج : نعم ..!! فقالت الزوجة : حسناً .. أنا لـــم أفعل اليوم ما أفعله كل يوم... . هل فهمتم شيئا من القصة ؟ انا فهمت ان بعض الرجال اعتاد ان يرى شكل بيته منظما ومرتبا ترتيبا جيدا، فاصبح هذا المشهد مألوفا لديه وشيئا طبيعيا، حتى انه لم يدرك ان سبب هذا الترتيب وهذة النظافة هى زوجته التى بالمنزل، التى تعمل على ذلك، ويذهب الى عمله ويعود معتقداً ان زوجته لم تفعل شيئا غير انها تجلس فى المنزل تشاهد التلفاز ...فاذا انكسر روتين يومه بان شاهد بيته غير منظم ادرك ذلك ...اذا تعبت زوجته ولم يجد من يقدم له طعامه ادرك ذلك اشكروا نعم الله عليكم ولا تكونوا من الذين يجحدون بالنعم اشكروا زوجاتكم على ما يفعلنه فمن شكر الناس فقد شكر الله قال تعالى :" يا ايها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والارض لا اله الا هو فأنى تؤفكون" زوجاتكم هى من نعم الله عليكم فقد ذكر الله فى نفس السورة الكريمة : " والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم ازواجا وما تحمل من انثى ولا تضع الا بعلمه وما يُعمر من معمر ولا ينقص من عمره الا فى كتاب ان ذلك على الله يسير "

شاهد أيضاً: متى يكون التكبير في عيد الاضحى

ما يجب على المضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، اذا أراد المسلم ان يضحي عنه او عن احد اقاربه فمن الأفضل ان يمتنع عن بعض الأعمال، كما جاء في قول النبي عليه افضل السلام (ﷺ: إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا، هكذا نهى ﷺ) سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، ويجب على المضحي الآتي:

  • -يجب على من يضحي أن يربط الذبيحة قبل يوم الذبيحة بأيام قليلة؛ بسبب الاستعداد للطقس وإبداء الرغبة فيه فيكون له أجر عليها.
  • تقليدها وتمجيدها قياسا على الذبيحة. لأن في ذلك تبجيل وتقليد: تعليق شيء على رقبة الحيوان ليعلم أنه ذبيحة أو ذبيحة، وتعظيم: لبس الحيوان لصيانتها.
  • -لدفعها الى مكان الذبح في سوق جميل غير عنيف ولا تجر ساقها هناك.
  •  الامتناع عن الذبيحة من تقصير شعره وأظافره. عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إذا رأيت هلال ذو الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، ثم من ضحى فهو مسلم.
  • أن من ضحى بنفسه يذبح إذا استطاع. لأنها عبادة، والدخول في النسك أفضل من تكليف غيره بها.

عدم حلاقة الذقن قبل الأضحية

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، وفي سؤال الفقهاء والعلماء في الدين عن موانع الذي يجب على المضحي اتباعها، وجدت عدة أراء المذاهب، ولكن اكد الشرع على ان حلق الشعر وقص الاظافر من المخالف للشريعة ومن اراء المذاهب:

  • سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، قال الماوردي في الحاوي: اختلف الفقهاء في العمل بهذا الحديث على ثلاث مدارس: إحداها: المذهب الشافعي الذي استند إلى المستحب وليس الواجب، وأنه من المذهب الشافعي. السنة لمن أراد أن يضحي أن يمتنع في عشر ذي الحجة عن أخذ شعره وجلده. النهي عنه وهو قول سعيد بن المسيب.
  • سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، والمذهب الثاني: هو قول أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه: وجوبه، ونُهي عنه أخذه إلى شعره وجلده؛ لظاهر الحديث وقياسه. الممنوع.
  • وسبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، المذهب الثالث: هو قول أبي حنيفة ومالك ليس سنة ولا يكره أخذ شعره وجلده احتجاجاً على كونه دكاناً، ولم يكره أن يأخذ شعره وجلده كغيره. من ذبيحة، ولأن من لا ينهى عن العطور واللبس، فلا يحرمه أن يحلق شعره.

سبب عدم قص الشعر والاضاحي

شاهد أيضاً: متى عيد الاضحى 2022 فلكيا

ما هي شروط المضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، ويوجد هنا للمضحي شروط، سنذكر البعض منها:

 يشترط في الذبح أن يكون مسلماً أو من أهل الكتاب، ولا يشترط أن يكون ذكراً فيجوز ذبح ذكراً أو أنثى، والدليل على ذلك قول الله تعالى «وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ».

  • من اهم الاسباب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي.
  • وجوب جعل النية في الذبيحة عبادة لله تعالى.
  •  أن تكون الذبح لله تعالى، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم «لَعَنَ اللهُ مَن ذَبح لغيرِ الله».
  •  كما يجب تسمية الأضحية وقت الذبح.
  • يجب أن ينهار دم الذبيحة وقت الذبح أي ينزل بالقوة.
  •  يشترط في الذبح أن يكون عاقلاً، وعليه فلا يصح تضحية المجنون، ولو ذكر اسم الله عليه؛ لعدم نيته. إذا كان الوكيل مسلماً ويستحب لمن يضحي أن يشهد أضحيته.

سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، اختلفت أراء المذاهب في حكم قص الشعر وحلقة وقص الاظافر للمضحي، فيعتبر الكثيرون ان هذا حرام ومخالف للشرع ولسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن ذكر البعض انه ليس محرما بل مكروه، ولخصنا كل ما يخص هذا الموضوع في مقالنا هذا، سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.