عدد لاعبين كرة القدم في الملعب وأهم مراكز اللاعبين و أرقام قمصان اللاعيبه

morahabsh87 11 يناير 2022 , 20:00

عدد لاعبين كرة القدم في الملعب ثابت بجميع دول العالم، حيث تخضع لعبة كرة القدم لقوانين ثابتة تسري على جميع دول العالم، والتي لابد من الالتزام بها وعدم تغيير أي بند بها، فلعبة كرة القدم من أكثر اللعب شعبية في كثير من الدول، ومن خلال المقال الآن سنتعرف على عدد لاعبين كرة القدم في الملعب.

حيث ان تُلعب مباريات كرة القدم من خلال فريقين متنافسين يتألف كلٌّ منهما من عشرة لاعبين بالإضافة إلى اللاعب الذي يلعب في مركز حارس المرمى؛ أي أن كلَّ فريقٍ يتكوّن من أحد عشر لاعباً أساسياً بحدٍ أقصى، وتتوقف مباراة كرة القدم عندما يقلُّ عدد لاعبي أيٍ من الفريق الموجودين على أرض الملعب عن سبعة لاعبين، وفي حال كانت قوانين البطولة التي تُنظِّم المباراة تنص على أنه يجب تحديد أسماء اللاعبين الأساسيين والاحتياط قبل تنفيذ ركلة البداية وقد بدأ أحد الفريقين بعدد لاعبين أقل من أحد عشر لاعباً؛ فإنه يُمكن للاعبين الذين تم إدراجهم في قائمة اللاعبين الأساسيين أو الاحتياط المُشاركة بالمباراة عند وصولهم إلى الملعب بعد بدء المباراة

عدد لاعبين كرة القدم في الملعب

جميع مباريات كرة القدم يتم لعبها بفريقين، ثم يبدأ الفريقان بالتنافس فيما بينهما حتى يتمكن أحدهما من الفوز، كل فريق منهما يتكون من 10 لاعبين، بجانب لاعب آخر يلعب كحارس مرمى.

بذلك يتضح لنا أن كل فريق من الفريقين يبلغ عدد لاعبيه المتواجدين في الملعب 11 لاعب كأقصى حد، وفي حالة انخفاض عدد اللاعبين الموجودين بالملعب عن 7 لاعبين فلابد وأن تتوقف المباراة. 

لعبة كرة القدم تُلعب في أكثر من بطولة مختلفة، ولكل بطولة بعض القوانين الخاصة بها، وفي حالة كانت البطولة التي يتم لعبها تنص قوانينها على ضرورة اختيار أسماء اللاعبين بشكل كامل بما يشمل اللاعبين الأساسيين والاحتياط قبل البدء في المباراة.

وقام أحد الفريقين ببدء المباراة بعدد أقل من 11 لاعب، ففي تلك الحالة يحق لأي لاعب تم إدراج اسمه في القائمة التي تضم أسماء اللاعبين الأساسيين والاحتياط أن يشارك في المباراة بعد بدئها. 

اقرأ أيضًا: الغاز سهلة مع الحل 2022 فوازير اسئلة سهلة مع الخيارات واجابتها

عدد لاعبين كرة القدم الاحتياط

فيما يتعلق بالمباريات الرسمية التي تلعبها الأندية فإن لكل فريق الحق في إدراج عدد من اللاعبين الاحتياط، بحيث لا يتعدى عددهم 7 لاعبين، وذلك بالنسبة للمباريات التي يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بتنظيمها. 

فيما يتعلق بالمنتخبات الوطنية، فإن لكل فريق الحق في يضع قائمة تضم عدد من اللاعبين الاحتياط يبلغ عددهم 12 لاعب.

تنص القوانين الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم على إمكانية قيام كل فريق بإجراء عدد من التبديلات بين اللاعبين، على أن لا يتعدى عددهم 5 تبديلات، ويتم تبديلهم من اللاعبين المدرج اسمائهم في قائمة اللاعبين الاحتياط، والجدير بالذكر أن هذه القوانين لا نسري على المنتخبات وأندية الدرجة الأولى. 

اقرأ أيضًا: 30 سؤال في التاريخ وأجوابتها سهلة

أرقام قمصان لاعبين كرة القدم

ترجع بداية وضع الأرقام على قمصان اللاعبين التي يتم ارتدائها في لعبة كرة القدم إلى بداية القرن الماضي، وقد كان الهدف من وضع تلك الأرقام هو تنظيم مراكز اللاعبين وأماكن تواجدهم  داخل ملعب كرة القدم. 

تساعد تلك الأرقام أيضًا اللاعبين في فهم دور وطبيعة المراكز المختلفة للاعبين، وقد تثبيت أسماء تلك المراكز على مستوى العالم ليسهل فهمها لجميع متابعي كرة القدم بجميع أنحاء العالم، حيث يساعد تخصيص أرقام محددة لبعض المراكز في تطبيق تعليمات المدرب من خطك واستراتيجيات. 

لا يوجد إلزام باستخدام أرقام محددة لمراكز اللاعبين، فهناك الكثير من المدربين الذين لا يلتزمون بمنح اللاعبين قمصان تحمل أرقام للمراكز التي يلعبون بها، وفيما يلي سنتعرف على ما يشير إليه كل رقم من أرقام القمصان: 

  • رقم 1 لقميص حارس المرمي. 
  • رقم 2 لقميص الظهير الأيمن. 
  • رقم 3 لقميص الظهير الأيسر. 
  • رقم 4 لقميص قلب الدفاع. 
  • رقم 5 لقميص الليبرو. 
  • رقم 6 لقميص الوسط الدفاعي. 
  • رقم 7 لقميص الجناح الأيمن. 
  • رقم 8 لقميص لاعب وسط الملعب. 
  • رقم 9 لقميص المهاجم الصريح. 
  • رقم 10 لقميص كلًا من لاعب الوسط الهجومي أو صانع الألعاب. 
  • رقم 11 لقميص الجناح الأيسر. 

اقرأ أيضًا: معلومات بسيطة عن فوائد رياضة كرة اليد

مراكز لاعبين كرة القدم في الملعب 

يتم توزيع اللاعبين داخل الملعب وفقًا للمراكز التي يتمكنون من تغطيتها، ويقوم بذلك المدرب بناءً على مهارات كل لاعب وامكانياته، وعلى كل لاعب أن يلتزم بالموقع الذي خصصه له المدرب، وأن يتحمل جميع المسؤوليات والمهام الخاصة بهذا المركز. 

بهذا ينتهي مقالنا عن عدد لاعبين كرة القدم في الملعب، والذي تعرفنا من خلاله على أنهم 11 لاعب أساسي داخل الملعب، بالإضافة إلى عدد من اللاعبين الاحتياطي. 

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *