عدد ساعات العمل في السعودية 1443 القطاع الخاص والعام

Abeer Tarek 25 سبتمبر 2021 , 02:41

عدد ساعات العمل من المملكة العربية السعودية، هو من الامور الاكثر اهمية في المهمات الخاصة من وزارة الموارد البشرية التي تحدث أيضا العلاقة ما بين جميع الموظفين والعمال ومديرين العمل وكل واحد قد يتعرض لعقوبات حيث تختص أيضا اتجاه الدولة في تقديم الخدمات الكبرى والعالمية بشكل عام، توفير أوقات معينة للعمل، وذلك سوف نتحدث اليوم عن ساعات العمل التي تتواجد بالمملكة.

عدد ساعات العمل في السعودية

وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية،  دائما تعمل على تعديل قانون متخصص ساعات العمل لا تتجاوز عدد ساعات العمل الى ثمان ساعات في جميع المؤسسات والشركات ولكن التعامل بان يكون   48 ساعة في الاسبوع، اضافة الى ذلك كل ستة أيام يتم العمل بشكل متتالي، ولكن صاحب العمل قد يقوم بالحصول على جميع المواطنين بالراحة على الاقل ساعة،  او ساعتين في اليوم حسب المؤسسة التي يعمل فيها العامل، يتم السماح لجميع العمال أن يقوموا بالحصول على الإجازات الشهرية،  او الاجازات السنوية حسب الرغبة، وبالاضافة الى الانجازات التي تم توفيرها من خلال الحكومة بالمملكة العربية السعودية وهي إجازات عامة مدفوعة الأجر كما يتم  أي خصم من المرتب للحصول أيضا على هذه الإجازات

ساعات العمل الرسمية للقطاع الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية   ساعات العمل الرسمية للقطاع الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية يعد من ضمن مهام وزارة الموارد البشرية في السعودية، حيث أنها الوزارة المنوطة بتحديد شغل العلاقة بين الموظف، والمدير، وكذلك حقوق وواجبات كلاً منهما تجاه الآخر وتجاه البلاد، وفي هذا المقال نوضح لكم عدد الساعات الرسمية لعمل في القطاع الحكومي والخاص أيضاً.

عدد ساعات العمل في السعودية

عملت وزارة التنمية الاجتماعية السعودية على تحديد ساعات العمل القانونية في كلا القطاعين الحكومي والخاص في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية على أنها لا تتجاوز 8 ساعات يومياً، أو ما يعادل ثمانية وأربعين ساعة أسبوعياً، على مدار العام.

بالإضافة إلى يوم راحة بعد كل ستة أيام عمل متصلة، على أن تقرر جهة العمل يوم الراحة بالتنسيق مع العامل والإدارة بما لا يؤثر على سير العمل والإنتاج، وهذا طبقاً للمادة رقم 98 من قانون العمل السعودي.

كما أن للعامل الحق في الإجازات الرسمية والأعياد، كما يتوفر للعامل عدد من أيام الإجازات الاعتيادية والعارضة التى تؤخذ في الحالات الطارئة على أن تكون كاملة الأجر، ولا تحسم من الراتب الشهري الخاص، ولكن الإجازات الاعتيادية يشترط لها أن تقدم بشكل مسبق.

كما يحق للرئيس المباشر رفضها إذا كانت ستؤثر على سير العمل، على العكس من الإجازة العارضة التي تستخدم في الحالات الطارئة والمفاجأة، ولا تتطلب موافقة رئيس العمل.

بالإضافة إلى فترات إستراحة في وسط ساعات العمل، بالإضافة إلى راحة اسبوعية، طبقاً لقانون العمل السعودي الذي ينص على ألا تقل فترة الاستراحة في يوم العمل عن مدة ثلاثين دقايق للمرة الواحدة لتناول الطعام، وأداء الصلاة.

بعد فترة عمل متصلة لا تتجاوز فترة الخمس ساعات، على أن تكون فترات الاستراحة، وتناول الوجبات غير محتسبة ضمن ساعات العمل الفعلية، كما أشار قانون العمل أنه لا يجب أن تتجاوز فترة العمل عن أثنى عشر ساعة في اليوم الواحد.

المادة 99 من قانون العمل السعودي قد أشار إلى إنه قد تزيد ساعات العمل القانونية إلى عدد تسعة ساعات عمل فعلية غير شاملة فترات الاستراحة والصلاة.

من فترة لأخرى حسب حاجة العمل في بعض المؤسسات والجهات التي تحتاج لتواجد العامل فيها بشكل مستمر، مثل أفراد الأمن ومراقبة الكاميرات، وبعض الجهات الأخرى.

شاهد أيضًا رابط دخول منصة خبرتي للعمل الحر التابعة لوزارة الموارد البشرية فى دبي 2021

وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية السعودية:

هي وزارة حديثة العهد والتأسيس في المملكة السعودية، والتي نشأت بعد أن تم الجمع بين وزارة التنمية الاجتماعية و وزارة الخدمة المدنية.

حيث أن وزارة ” الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية” أصبحت هي الوزارة المنوطة بكل ما يخص طبيعة العمل والعاملين، وتنظيم شكل العلاقة بينهم، في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

مما ساعد بشكل كبير في ضبط العمل في القطاعات والهيئات الحكومية،بالاضافة إلى قطاع العمل الخاص في السعودية، وبالتالى أدى هذا إلى تطور العمل وارتفاع  مستوى الإنتاج والكفاءة الانتاجية في المملكة السعودية بالكامل.

حالات استثنائية لساعات العمل:

قانون العمل السعودي المادة 99 أيضاً قد نصت على بعض الحالات الإستثنائية لبعض فئات العمل، مثل بعض الوظائف التى تحمل بعض الخطورة.

بعض الصناعات إلى تقليل فترات العمل اليومية إلى سبعة ساعات فقط، على أن يقوم وزير العمل بتحديد الجهات والوظائف التي تستحق هذا الاستثناء وتقليل ساعات العمل القانونية لهم بقرار رسمي.

أما عن شهر رمضان المعظم، فهو ضمن الحالات الاستثنائية، حيث يتم فيها تقليل عدد ساعات العمل الرسمية لكافة العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص إلى ست ساعات عمل فعلى في اليوم.

أو ما يوازي ستة وثلاثون ساعة على مدار الأسبوع، بالإضافة إلى يوم راحة بعد كل ستة أيام عمل  طوال شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضًا أهداف ومهام وزارة العمل في التوظيف

الأكثر رواجآ

المراجع

ساعات العمل للقطاع الخاص والعام في السعودية https://laboreducation.mlsd.gov.sa ^

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *