طريقة نوم الرضيع حديثي الولادة ترغب الكثير من الأمهات في معرفة ما هي أفضل طريقة نوم الرضيع وذلك حتى تتمكن كل أم من معرفة كيفية الحفاظ على طفلها حتى في طريقة نومه.

طريقة نوم الرضيع حديثي الولادة

المرحلة نظرتيى من عمر الطفل يمكن أن يتم التحكم في وضعية حيث أنه يكون قليل الحركة وبالتالي فإن مراعاة وضعية النوم يكون سهل التحكم بها، أما عند تقدم السن يصبح الموضوع غير سهل حيث أن الطفل يصبح كثير الحركة.

نوم الطفل على الظهر

يعتبر نوم الطفل على الظهر من أفضل الوضعيات النوم الخاصة بالأطفال الرضع، حيث أن هذه الوضعية تساهم في التقليل من حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ والتي يرمز له باختصار (SIDS)، حيث أن في هذه الوضعية يتمكن الرضيع من التنفس بشكل أفضل وذلك لأن النوم على الظهر يساهم في الحفاظ على فتح المسالك الهوائية.

ولكن يجب أن يتم عدم الالتزام بهذه الوضعية طوال الوقت وذلك حتى لا يصاب الطفل بأمر الرأس المسطح وذلك لأن النوم باستمرار يعمل على تسطيح نظام رأس الطفل فهي تكون مازالت ضعيفة وسهلة التشكيل، كما يجب أن يتم مراقبة الطفل في هذه الوضعية حيث من الممكن أن يحدث توجه للرأس في أحد الزوايا.

نوم الطفل على البطن

يعتبر نوم الطفل على البطن من الوضعيات الغير محبذة لأن هذه الوضعية من الممكن أن تقوم بالضغط على الفك وهو ما يعمل على تقليل من حجم مجرى الهواء الخاص بالطفل ويعمل على الحد من التنفس، ومن الممكن أن يصاب بالاختناق أيضاً، كما يمكن أن يؤدي إلى أن يتنفس الطفل الميكروبات التي تكون موجودة على الفراش، لذا يجب أن يتم تجنب هذه الوضعية حتى يتم حماية الرضيع، أيضًا قد تزداد فرصة إصابة الرضيع بالتقيؤ عند نومه على بطنه لأنها تكون مضغوطة.

نوم الطفل على أحد الجانبين

لا تعتبر هذه الوضعية وضعية مفضلة لأنه في النهاية سوف يسقط الطفل على بطنه مرة أخرى وبذلك يتم تعريض الطفل لخطر تنفس الميكروبات وغيرها.

وبذلك نكون قد قدمنا أغلب الوضعيات الخاصة بنوم الطفل الرضيع وأيهما أفضل له.