طريقة حساب المعدل التراكمي للثانوية وطريقة حساب المعدل الفصلي

morahabsh87 9 نوفمبر 2021 , 20:47

كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية، لأن هذا المعدل هو الذي يتوقف عليه تحديد مصير الطالب بعد أن يجتاز آخر مرحلة إلزامية في التعليم الأساسي، والمعدل التراكمي هو الذي يحدد ماذا سوف يتعلم الطالب في المرحلة الجامعية حيث تضع كل كلية وكل جامعة معدل تراكمي أدنى للقبول فيها، لهذا يجب أن يعرف الطالب كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية، وهنا سوف نوضح لكم الطرق المختلفة فتابعونا.   

تحديث حساب المواطن

المعدل التراكمي الثانوي

يجب أن نلقي الضوء على المعدل الثانوي قبل البدء في التحدث عن كيفية حسابه، فهو متوسط حاصل مجموع الدرجات المتحصل عليها الطالب في مرحلة تعليمية محددة، وهذه المرحلة تكون مختلفة تبعاً لمعايير أخرى ولكن في الأغلب تكون لمرحلة الثانوية، والنقاط التالية سوف توضح الأمر وهي كالتالي:  

  • هو من أهم المعايير التي يتم تقييم مستوى الطالب الأكاديمي من خلالها وهي التي تحدد مدى تفوق الطالب وإلى أي مدى هو ضعيف في مستوى التحصيل الدراسي. 
  • هو عبارة عن إحصائية متوسط التحصيل العلمي التي قد جمعها الطالب خلال فترة محددة ويتم تحديد هذه الفترة من دولة إلى أخرى أو من نظام تعليمي إلى آخر. 
  • هو معيار ليس له ثابت واحد أي أنه يمكن أن يكون فصلي أو يمكن أن يكون خلال سنة واحدة أو مرحلة كاملة، ويتم تحديد ذلك تبعاً لنظام الثانوية العامة المتبع فيمكن أن تكون المرحلة لمدة سنة واحدة أو سنتين ويمكن أن يأخذ المتوسط التراكمي لكل المرحلة والتي تمتد لثلاث سنوات، وهذا المعدل هو هام للغاية لانة يتحكم في مسار تعلمي قادم، أي أنه يعطي قيمة هامة.  

اقرأ أيضًا: ماهى درجات توقف الخدمات 1443 ومن هم المتضررين منها

كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية

يكون حساب المعدل التراكمي من خلال عمليات رياضية تعطي في النهاية الناتج التراكمي، والذي يتغير بتغير العامل الذي يقسم عليه سواء كان عدد المواد أو الساعات الدراسية، ويكون ذلك كما في المعاملة التالية: 

  • المعدل التراكمي= مجموع الدرجات المتحصل عليها الطالب في الفصلين الدراسيين الأول والثاني مقسوم على مجموع الوحدات في الفصلين 
  • المعدل التراكمي الفصلي(للفصل الواحد)= مجموع درجات الطالب في الفصل الدراسي الواحد مقسوم على مجموع الوحدات في الفصل. 

اقرأ أيضًا: طريقة حساب النسبة المئوية للدرجات 1443

طريقة حساب المعدل الفصلي

حساب المعدل الفصلي يكون لمعرفة المعدل التراكمي للطالب في فصل دراسي واحد وهي تعتبر طريقة سهلة حيث يتم جمع كل الدرجات والعلامات التي تحصل عليها الطالب ويتم قسمتها على عدد هذه المواد ويكون هذا هو المعدل الفصلي التراكمي. 

نظام نور ولي الأمر

مثال توضيحي 

حصل طالب على علامات في مادة الرياضيات وهي 95، وفي مادة اللغة العربية قد تحصل على 96 في مادة اللغة، وفي مادة العلوم 93 درجة، وفي مادة اللغة الإنجليزية تحصل على 90، وقد وصل عدد درجاته في التربية الدينية إلى 98 درجة، فما هو المعدل الفصلي لهذا الطالب. 

  • نضع قانون المعدل التراكمي الفصلي، وهو= مجموع العلامات / عدد المواد.
  • التراكمي الفصلي لهذا الطالب=(95+96+93+90+98)/ 5= 94.4 
  • أي أن المعدل التراكمي لهذا الطالب هو 94.4 

اقرأ أيضًا: طريقة رصد درجات نور بشكل سريع 1443

حساب المعدل التراكمي الثانوي

يكون المعدل التراكمي في بعض الأحيان للعام كله وهذا هو الأكثر شيوعاً، أي أنه يتم جمع الفصل الاول والثاني، وهناك من يتم عمل تراكمي لعدد من السنوات، ولكن الآن سوف نتحدث عن المعدل التراكمي للفصلين وهو كالآتي:

  • يتم جمع كل النقاط والعلامات للفصلين الدراسيين حتى يتم حساب المعدل التراكمي لهما.
  • يتم جمع كل الساعات المعتمدة وهذا لكل الفصول الدراسية المطلوبة حتى يتم حسابهم ووضعهم في المعادلة النهائية. 
  • المعدل التراكمي للفصلين الدراسيين (الأول والثاني)= إجمالي مجموع الدرجات في الفصلين الدراسيين الأول والثاني / إجمالي مجموع عدد الساعات المعتمدة للفصلين.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية هذا ما طرحناه عليكم حتى يتم حساب المعدل التراكمي، ويستطيع كل طالب معرفته  من أجل الالتحاق بالكلية والجامعة التي يحلم بها. 

سلم رواتب المعلمين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *