طريقة التسجيل والشروط الخاصة بالهيئة السعودية للمحاسبين

Abeer Tarek 30 سبتمبر 2021 , 03:00 آخر تحديث : سبتمبر 2021 , 23:13

شروط التسجيل في هيئة المحاسبين داخل المملكة العربية السعودية، هي من ضمن الأشياء التي نالت اعجاب الكثيرون وبدا، يبحثون عنها تزامنا مع بعض الظروف التي تمر بها البلاد وبالأخص نقص في عدد كبير من المحاسبين لا إذا توفرت ايضا عدد كبير من الشروط التي وجدت فيه، أنه يتم وجودها اثناء استلام العمل لجميع المحاسبين التي يتواجدون في انحاء المملكة، كل ماعليك عزيزى القارئ ان تقوم بالاطلاع على جميع التفاصيل التى تتواجد فى هذا المقال.

أهمية التسجيل في هيئة المحاسبين السعوديين

التسجيل في هيئة المحاسبين لديها أهمية كبيرة، وهي من ضمن الأمور التي يهتم بها عدد كبير من الموظفين الذين يعملون داخل القطاعات العامة والقطاعات الخاصة في المحاسبة لأنهم لديها أهمية بشكل كبير لكي يقوم بالتسجيل إذا كانوا الوافدين او المتواجدين على أرض المملكة، كده تبين مؤخرا أن القانون السعودي اكد ايضا على ان جميع الوافدين يقومون بتسجيل بشكل رسمي في هيئة المحاسبين ويقوم ايضا بإستخراج الاقامة أما إذا تحدثنا عن المهن المختلفة داخل المملكة العربية السعودية، سوف يترسخ الأذهان وتوفير قيم ومبادئ جديدة يعني هذه المهنة قد تتطلب الأمانة فلابد أن يتم اختيار جميع الأشخاص على نظم معينة.

طريقة التسجيل والشروط الخاصة بالهيئة السعودية للمحاسبين تعتبر الهيئة السعودية للمحاسبين، أحد الهيئات المهنية الخاصة، التي توفر فرصة التسجيل لأصحاب المهنة الواحدة في كيان خاص بهم يحفظ حقوقهم، ويوفر لهم مزايا عديدة، كما توفر لهم فرصة التواصل بكافة المجالات الخاصة بالمحاسبة، ولكن حتى يتمكن أي شخص من التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين يتوجب عليه أن ينطبق عليه بعض الشروط التي سنذكرها لاحقاً.

كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين

شـاهد ايضا : كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

يتوجب على الراغب بالتسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين توفير مجموعة من المستندات الرسمية اللازمة لإتمام عملية التسجيل.

  • أولًا:يجب على راغب التسجيل في الهيئة السعودية للمحاسبين بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة باستخدام الرابط التالي http://service.socpa.org.sa/login.aspx
  • ثانياً: يتوجب عليك إنشاء حساب مستخدم وكلمة مرور خاصة بكل متقدم.

الأوراق الرسمية المطلوبة للتسجيل

  • يجب توفير صورة المتقدم الشخصية، وهذا الشرط غير إلزامي في حالة ما كان المتقدم للتسجيل أنثى.
  • صورة من شهادة التخرج الخاصة بالمتقدم للتسجيل وتكون طبق الأصل.
  • إذا كان المتقدم اجنبي لا يحمل الجنسية السعودية يتوجب عليه تقديم صورة من جواز السفر الخاص به تكون طبق الأصل.
  • صورة من بطاقة الهوية الشخصية سارية وطبق الأصل.
  • دفع الرسوم الخاصة بالتسجيل، وتقدر بحوالي 315 ريالاً سعودياً فقط لا غير
  • دفع رسوم التحقق من صحة الأوراق الرسمية والمستندات المقدمة وهذا الإجراء يتم في أول مرة للتسجيل فقط، وتصل هذه الرسوم إلى حوالي 525 ريالاً سعودياً.

شروط التسجيل المهني

الآن قد أصبحت على دراية بكيفية التسجيل، ولكن هل تعلم هل تعلم ما هي شروط الالتحاق بالهيئة السعودية للمحاسبين؟

شـاهد ايضا : نظام ممارس بلس وبطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

  • التخرج والحصول على بكالوريوس المحاسبة أو شهادة أعلى منه أو تعادله.
  • الحصول على شهادة الدبلوم التجاري للمحاسبة بعد الشهادة الثانوية.
  • إذا كان المتقدم للتسجيل من حملة بكالوريوس العلوم الإدارية يجب أن يحمل شهادة بِإجتيازه دورات محاسبة أكاديمية تتجاوز الخمسة عشر ساعة.
  • وفي حالة عدم دم إتمام مدة الخمسة عشر ساعة فيجب على المتقدم أن يأخذ دورات تدريبية خاصة بالمحاسبة ما توازي حوالي 9 ساعات أكاديمية، أو استكمال الخمسة عشر ساعة في جامعة معتمدة.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصل على شهادات مهنية مثل( معهد المدققين الداخليين المعتمدين IIA الأمريكي CMA، معهد المحاسبين القانونيين بالولايات المتحدة الأمريكية AICPA ).

الأكثر رواجآ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *