طريقة التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين

مي 6 نوفمبر 2021 , 18:50

طريقة التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين هذا السؤال الذي يشغل تفكير الكثير من الأشخاص وهو طريقة التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين، ويدور في عقلهم الكثير من الأسئلة الأخرى مثل ما هي الرخصة المهنية، وما هو اختبار الرخصة المهنية، هذا ما سنتحدث عنه في المقال.

سلم رواتب المعلمين

ما هي الرخصة المهنية

هي مجموعة من الاختبارات التي يقوم بها المعلمين والمعلمات والتي تقدمها هيئة التعليم وذلك بهدف المفاضلة بين المعلمين والمعلمات من أجل مزاولة مهنة التدريس في المملكة العربية السعودية.

يتم اختيار الكوادر المهنية وذلك لأن الرخصة المهنية لها أهمية كبيرة للكل وذلك حتى يتم الحصول على المقومات الجيدة للتعليم، والإعداد والشرح المناسب للمعلمين والمعلمات، وأيضًا سيتم عمل مساهمة في قياس نسبة الكفاءة عند المعلمين والمعلمات وأيضًا يتم التأكد من الحصول على التدريبات التي تلزم لإتمام أداء مهنة التدريس في المملكة العربية السعودية وهذا ما يسعى له المعلمين والمعلمات.

كيف اعدل بياناتي في حساب المواطن

ما هو اختبار الرخصة المهنية

تقوم وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية على اختيار أفضل الأشخاص وذلك من أجل مزاولة وممارسة مهنة التدريس بجميع مهامها والتي قد تتطلب مجموعة كبيرة من الأشخاص ذو قدر كافي من المهارة والخبرة والعلم وذلك بهدف تعليم وتخريج طلاب وطالبات ذو مهارة جيدة.

تسجيل دخول الاختبار

أجزاء اختبار الرخصة المهنية

يوجد جزئين من اختبار الرخصة المهنية يتم فعلهم حتى تجتاز اختبار الرخصة المهنية، والجزئين هما كالآتي:

  • الاختبار العام: حيث أنه يعتمد على قياس نسبة المهارات التي يمتلكها المعلمين والمعلمات، كما يتم قياس الأدوات التعليمية التي يجب توافرها في المعلمين والمعلمات.
  • الاختبار التخصصي: حيث أنه يقوم بالتأكد على معرفة المعلمين والمعلمات لكافة مهارات مهنة التدريس المختلفة، كما يبلغ عدد التخصصات في هذا الاختبار حوالي ثمانية وثلاثين تخصص، وأهم ما يميزهم أنهم معتمدين من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

تمويل شركة اليسر

متى موعد اختبار الرخصة المهنية

  • تعلن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية كل عام هجري عن المواعيد التي يتم فيها التسجيل لأداء اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، وكل شاغلي المناصب التعليمية، كما أنها تقوم بإعلان التعميم الخاص أيضًا بمواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية، وبذلك يتم فتح باب التقديم وأداء الاختبارات سواء العام أو التخصصي.
  • بعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية يجب على المعلمين والمعلمات أن ينتظروا حتى يتم بدء مواعيد الاختبارات وبهذا يجب عليهم التوجه إلى مركز الاختبار الذي تم تحديده في التسجيل، وبعدها يقوموا بأداء اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

الشروط اللازمة للرخصة المهنية

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الرخصة المهنية على درجة البكالوريوس على الأقل وذلك في واحد من التخصصات المتفقة مع مهنة التدريس.
  • أن يكون الشخص المتقدم حاصل على الدرجة المطلوبة، وذلك حتى يتم اجتياز اختبار الرخصة المهنية سواء العام أو التخصصي.
  • أن يكون الشخص المتقدم دفع كل الرسوم المقررة وهي حوالي مائة ريال سعودي، وذلك حتى يتم الحصول على الرخصة المهنية.
  • يتم الحصول على الرخصة المهنية من خلال نظام الرخص على الموقع الإلكتروني الذي أعلنت عنه وزارة التعليم.

حافز

طريقة التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين

يتم التسجيل من أجل أداء الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، وأيضًا كل من يشغل منصب في هيئة التعليم على الموقع الإلكتروني الذي أعلنت عنه وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وحتى يتم التسجيل يجب اتباع عدة خطوات وهي كالآتي:

  • الدخول على موقع وزارة التعليم والتدريب المهني.
  • يتم اختيار نظام الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات، وأيضًا شاغلي الوظائف التعليمية.
  • يتم كتابة اسم الشخص المتقدم للاختبار.
  • يجب كتابة كلمة مرور مخصصة للتسجيل في موقع أبشر.
  • يتم كتابة الرمز المرئي المعلن عنه.
  • يتم كتابة الرمز الذي تم إرساله في رسالة نصية.
  • الانتقال إلى الملف الشخصي للمتقدم، وبعدها يتم الضغط على زر سجل الآن.

تسجيل دخول منصة مدرستي

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وهو طريقة التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين، والذي ذكرنا فيه ما هي الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، وما هو اختبار الرخصة المهنية، وأجزاء اختبار الرخصة، وموعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية، وما هي الشروط اللازمة للتسجيل، كما ذكرنا أيضًا طريقة التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات.

طباعة العنوان الوطني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *