طرق التعامل مع الطفل المشاغب

amira 5 ديسمبر 2021 , 16:35

التعامل مع الطفل يحتاج لدراسه و وعي كافي لتربيته وتنشئته بطريقه سليمه وصحيحه تساعد على تنميته ولمعرفة طرق التعامل مع الطفل المشاغب  الطفل المشاغب هو طفل كثير الحركة الذي لا يهدأ الا بعد أن يقوم بعمل الكثير من المشاكل وحركات الطفل المشاغب هي حركات عفوية وفي حالة عدم ملاحظة الأم والأب لطفلهم قد تودي الي تطور لتصرفات مزعجة جدا وقد تحدث نتائج مؤذية للطفل أو لطفل آخر وعند ملاحظة أن هذا الطفل مشاغب وحل هذه المشكلة في عمر صغير للطفل يساعد الطفل علي التخلص منها بكل سهولة في مدة قصيرة .

طرق التعامل مع الطفل المشاغب

هناك العديد من الوسائل والطرق التي تساعد في التعامل مع الطفل المشاغب ومن هذه الوسائل والطرق:

الطريقة الاولي وهي الحرص علي متابعة الطفل :

متابعة الطفل بشكل دائم هي خطوة من أهم الخطوات في التعامل مع الطفل المشاغب ومراقبة تصرفات هذا الطفل حتي الوالدان يتمكنون من تحديد طبيعة هذه التصرفات التي يقوم بها الطفل ويتم ذلك عن طريق استخدام جدول لتسجيل انفعالات الطفل وكيفية تعامل الطفل مع المواقف التي تحدث حوله خلال اليوم وقد يساعد علي تقيييم سلوك الطفل بكل سهولة.

الطريقة الثانية وهي التعامل الهادي مع الطفل :

قد يتصرف بعض الأهالي بطريقة غير صحيحة مع الطفل المشاغب بالضرب والوصول أحيانا الي ايذائه ولكن الأهالي يجهلون ان هذه التصرفات قد تودي الي تعزيز سلوك الطفل المشاغب عنده، ويجب علي الأهالي التعامل مع الطفل المشاغب بطريقة صحيحة وبكل هدوء للطفل.

الطريقة الثالثة وهي شرح الخطأ للطفل المشاغب:

يجب علي الأهالي شرح التصرفات الخاطئة الذي يقوم بها الطفل المشاغب بدون اخد اي عقاب لهذا الطفل والأطفال في الاعمار الصغيرة يمتازون بأنهم قادرون علي الإنصات الجيد أثناء التحدث معهم عند شرح التصرفات الخاطئة أو الغير جيدة لهم وقد يساعد ذلك في اقناع الاطفال بعدم القيام بهذه التصرفات مرة اخري.

وهناك طريقة اخرى يمكن اتباعها للتعامل مع الأطفال المشاغبين، الا وهى طريقة التعزيز الإيجابي والسلبي، مثلا اذا عمل الطفل سلوك جيد يجب ولا بد مكافئته عن طريق احضار لعبة أو شيئ مفضل لديه، أما التعزيز السبي فهو عن طريق حرمانه من المصروف اى شيئ مفضل لديه إذا قام باى سلوك غير سليم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *