صيغة دعوى سب وقذف في السعودية 1443

مي 7 أكتوبر 2021 , 14:38

صيغة دعوى سب وقذف في السعودية يبحث عنها دارسي القانون ومحبيه، رغبة منهم في توسيع دائرة المعرفة القانونية لديهم، حيث تعد دعوى السب والقصف من الدعاوى القانونية الدقيقة، وتحتاج إلى صيغة دقيقة وقوية حتى تقبلها المحاكم والهيئات القضائية السعودية، حيث أن الشخص حين يلجأ إليها يكون بغرض رفع ظلم وإهانة تعرض لهم على يد المدعى عليه.

دعوى السب والقذف 

دعوى السب والقذف هي أحد الدعاوى القضائية التي يتم رفعها أمام المحاكم المختصة داخل المملكة العربية السعودية، يقصد بالسب هو كل لفظ أو التفوه بكلمة ببعض الكلمات البذيئة والمشينة والتي من شأنها تخدش الحياء أو الشرف.

تصدر من شخص لآخر بشكل متعمد ومقصود، وهناك عدة طرق للسب والقذف مثل التفوه بالكلمات الجارحة التي من شأنها تقليل مكانة الفرد في المجتمع وتعمل على تقليل منزلته داخل المجتمع.

يعد هذا الفعل منهي عنه في نصوص الشريعة الإسلامية، حيث يعتبر كل من السب والقذف من المحرمات التي حال ثبوتها أمام القاضي الشرعي، كان لزاماً عليه إصدار حكم بالجلد ثمانون جلدة طبقاُ لنصوص القرآن الكريم.

صيغة دعوى سب وقذف

يتم تحديد الصيغة الخاصة بدعوى السب والقذف داخل المملكة العربية السعودية بتدوين اليوم المرفوع به الدعوى، بالإضافة إلى تاريخ اليوم، والساعة بشكل دقيق، يعقب ذلك كتابة الصيغة المحددة والمطلوبة للدعوى والتي تتخذ الشكل التالي:

إنه في يوم ……الذي يوافق …./…./…. في تمام الساعة ……

بناء على الطلب المقدم من السيد…. والذي يعمل …..ويقيم في منزل رقم……شارع…….التابع لقسم….. في محافظة……..والذي يقع محله الذي تم اختياره مكتب الأستاذ……المحامي الكائن……

أنا…… محضر المحكمة…… توجهت إلى محل الإقامة ….

الخاص بالسيد …….والذي يعمل …….المقيم في رقم…….شارع…..التابع لقسم….. ، محافظة ……مخاطبا” اسم المدعي” …… وقمت بإعلانه بالآتي….. بتاريخ…… قام المعلن إليه بالتقدم بشكوى قضائية ضد الطالب قام بإرسال بعض الصور من إلى أكثر من جهة هي…. منها أن الطالب …….قد شملتها الأيدي وقامت بإجراء التحقيقات فيما شملتها.

كما تحقق قصد الشخص المعلن إليه والذي انصرف إلى نشر ما تم نسبه للطالب والذي يتحقق من خلاله ركن العلانية.

كما أن القانون قد قرر استظهار القصد الجنائي في هذه النوعية من الجرائم ” السب والقذف ” بشكل علني طبقاً لاختصاص محكمة الموضوع.

تعمل على استخلاصه من وقائع الدعوى وجميع الظروف المحيطة بها دون تعقيب عليها، طالما كان موجب ظروف الدعوى ليس بعيداً عن ما تم الوصول إليه.

كما يعد من الأمور الثابتة في الشكوى موضوع القضية بما تشمله من إسناد السب والقذف إلى المدعي، وما تم أخذه من إجراءات.

حيث يجب توافر ركن التشهير العلني بشكل يتحقق معه شِق العلانية وتوافر سوء النية من قبل المعلن إليه وبالتالي توافر جميع أركان  جريمة السب والقذف العلني.

كما أن المعلن إليه قام بتقديم شكوى ضد الطالب اشتملت على السب والقذف العلني في كل من حقه وشرفه وعرضه، ويجرم ذلك الفعل نصوص المواد 303,304, 308 من قانون العقوبات.

لما تخلف عن هذا الخطأ الجنائي نتج عنه بعض الأضرار الأدبية والمادية التي لحقت بالطالب، حيث يحق له الرجوع على شخص المعلن عليه بالتعويض عن ما صدر منه من ضرر في حق المعلن.

طريقة كتابة شكوى سب وقذف في السعودية

يتم تدوين شكوى السب والقذف داخل السعودية، عن طريق التوجه مباشرة إلى مركز الشرطة وتدوين محضر في ذلك، وذلك عن طريق بعض الإجراءات التي تثبت واقعة السب مثل:

  • الاحتفاظ بجميع البراهين والأدلة التي بدورها تثبت حدوث واقعة السب والقذف.
  • سرعة التوجه إلى أقرب مركز شرطة وتحرير بلاغ يثبت واقعة السب والقذف.
  • الإدلاء بجميع المعلومات إلى مركز الشرطة إلى شعبة جرائم المعلومات في البحث ليتم دراسة الواقعة.
  • تختص عقب ذلك المباحث الجنائية بالواقعة وتحرص على ملاحقة الجاني.

بهذا نكون علمنا صيغة دعوى سب وقذف في السعودية، ونكون علمنا معنى دعوى السب والقذف، وذكرنا لكم صيغة كتابة دعوى السب والقذف. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *