سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

alaaelbatta 13 يونيو 2022 , 10:09

سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، العشر الأوائل من ذي الحجة ولياليها هي أهم وأفضل الأيام عند الله تعالى، فالله تعالى يضاعف فيها الأجر ومن الأفضل أن يجتهد الإنسان في تلك الأيام أكثر من أي وقت مضي ويحافظ الإنسان على عمل الخير دائماً، ويتقرب من الله عز وجل ومن الأهم معرفة فضل كل يوم من العشر الأوائل من ذي الحجة، والأعمال الصالحة خلال العشر الأولى من شهر ذي الحجة يجزى الله عليها أكثر من أي يوم آخر، وسوف نتحدث عن سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فضل صيام العَشر الأوائل من ذي الحجّة من الأيّام المباركة في الشرع، وقد حثّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم- على استغلالها بالأعمال الصالحة وبجهاد النفس، ووصف العمل فيها بأنّه أفضل من الجهاد في سبيل الله تعالى وقد وروى ابن عباس رضى الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام”، ويعنى الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء، سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

شاهد أيضاً: متى تبدأ مناسك الحج 2022

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة لذلك يستحب صيام الأيام التسع الأوائل من شهر ذي الحجة وذلك لعدة أسباب، منها:

  • سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري ومسلم ( من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».
  •  إن للصائم فرحتين يفرحهما، كما ثبت في البخاري ، ومسلم ( من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِه).
  • رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، كما ثبت في البخاري  ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».
  • سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة الله أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، كما ثبت في البخاري  ومسلم  ( من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».
  • من صام يومًا واحدًا في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا، كما ثبت في البخاري ومسلم  من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا».
سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أهمية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، تُعَدّ العَشر الأوائل من ذي الحجّة من الأيّام المباركة في الشرع، وقد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على استغلالها بالأعمال الصالحة وبجهاد النفس، سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة الاتي:

  • وصف العمل فيها بأنّه أفضل من الجهاد في سبيل الله -تعالى: فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ  يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ.
  • وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ)،
  • لقد اقسم الله عز وجل بها في القران الكريم لقولة تعالى (والفجر وليال عشر) سورة الفجر اية رقم(1) لعظمة تلك الأيام.

شاهد أيضا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1443 مكتوب اجمل ادعية ليالي العشر من ذي الحجه 2022 مستجابة

حكم صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة

سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، دعانا الرسول الكريم على الدعاء والتقرب الى الله سبحانه تعالي في العشرة الأوائل من ذي الحجة فالصيام من احب الاعمال الى الله عز وجل فهو جهاد للنفس ولم يرد نص صريح لصيام العشرة الأوائل من ذي الحجة ولكن حسب المقدرة والاستطاعة ولذلك ثواب عظيم ويوم عرفة اكثر الأيام عظمة فهو بمثابة عيد في السماء واحياء لشعائر الله فالأرض فليوم عرفة مكانة عظيمة عند المسلمين في جميع انحاء الدنيا وتتجه الأنظار لبيت الله الحرام بمكة. سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

شاهد أيضاً: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة صحيحة ومكتوبة

سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يعتبر سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، واحد من اهم المقالات الذي نحتاجها بسبب اقتراب موعد شهر ذي الحجة لهذا العام، ويعتبر نيل الثواب والتقرب من الله هو السبب الأساسي لصيام العشر الأوائل، وأيضا الخير الذي يعود على صائم هذه الأيام المباركة.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.