صيام الحامل قبل الولادة ما هي مميزات وموانع الصيام أثناء الحمل 2021

سمر عبد الهادي 28 يناير 2021 , 15:01

صيام الحامل قبل الولادة من المتعارف عليه أن  نصائح التى تقال في فترة الحمل فيما يخص التغذية لا بد من إتباعها حتى يأتى الطفل بصحة سليمة وألا يؤثر نمو الطفل على صحة الأم لذلك يعد صيام الحامل قبل الولادة من الأمور التي قد تحدث ضرر تباعا لصحة الأم وقد لا تحدث وذلك أيضا طبقا لصحة الأم وما يقرره الطبيب الخاص بها.

قد يهمك:-أهم الطاعات في رمضان 2021 فى نهار رمضان وليله

صيام الحامل قبل الولادة

هناك عدة آراء بشأن الصيام في فترة الحمل فهناك من يرى أن صوم المرأة الحامل لا يعد سبب في حدوث ضرر للام أو للجنين طالما أن الأم لا تعاني من أمراض أو مضاعفات أثناء الحمل فالجنين يتغذى عن طريق الدم حيث تقوم مخازن الطعام في جسم الأم بتوفير الغذاء والذى ينتقل بواسطة الدم الى الجنين والى حين إفطار الأم تقوم هذه المخازن بتخزين الغذاء مرة أخرى لحين الحاجة إليها.

قد يهمك:-أهمية شرب الماء فى رمضان مصادر شرب الماء 2021

لكن هناك آراء ايضا ترى أن  صيام الحامل قبل الولادة مصر للأم والجنين معا في حالة معاناة الأم منذ بداية الحمل لفقدان السوائل ففي هذا الحالة خطورة إصابة الأم بالجفاف ,كذلك معاناة الأم من التعب وفقدان الطاقة بالصيام خلال الشهر السادس قد يؤدى إلى الولادة قبل ميعادها.

كما أن هناك حالات يجب على الأم الصيام فيها وهى حالة ولادة الام قيصريا، فمن الطبيعي أن يتم تخدير الأم قبل إجراء العملية مما يطلب صيام الأم قبل التخدير لعدة ساعات حتي لا يحدث قئ  ومن ثم قد يحدث أن يرجع هذا الطعام مرة أخرى  وفى حالا دون أشد خطورة قد يتوقف في الحلق مما يسبب اختناق ومن ثم الوفاة في أصعب الحالات.

ما هي موانع الصيام أثناء الحمل

بالرغم من أن هناك اختلاف حول ضرر صيام الحامل قبل الولادة إلا أن هناك حالات أجاز الإسلام فيها فطور الحامل وصيام هي وقت آخر, ويوجد بعض الموانع التي لا يجب على السيدة ان تكمل في الصيام أو أن تصوم باي شكل حتى لا تتعرض لاى مرض او يصاب جنينها بسوء, ومن الحالات التي لا يفضل صيام الحامل قبل الولادة فيها:

  • ارتفاع وانخفاض ضغط الدم مع عدم الاستقرار.
  • وجود أمراض مزمنة عند الحامل كالسكري وضغط الدم المرتفع.
  • زيادة الأملاح أثناء الحمل مما يستوجب شرب الماء بكثرة.
  • في حالات حمل المرأة بتوأم مما يلزم وجود غذاء لشخصين.
  • إصابة السيدة الحامل بسكري الحمل والذي يختلف عن مرض السكر العادي.

ما هي مميزات الصيام أثناء الحمل

كما تحدثنا أن هناك اختلاف فيما يخص ضرر وصحة صيام الحامل قبل الولادة فهناك مزايا وعيوب للصيام في فترة الحمل ومن هذه المزايا الآتي:

  • أن الصوم قد يساعد في جعل الحالة النفسية للأم أفضل بسبب الإحساس بالرضا عن النفس الذي يصاحبها عندما تصوم.
  • في حالة وجود مشاكل في الهضم فالصيام يساعد القولون فى الاسترخاء والتخلص من المشاكل التي تحدث نتيجة عدم ترك وقت كافي بين الوجبات لكي يتم الهضم بصورة أفضل.

ولكن لا يمكن أن تقرر السيدة الحامل أن تصوم أم لا دون الرجوع للطبيب الخاص بها حتى لا تصاب بأي مشاكل صحية يمكن أن تؤثر عليها بصورة كبيرة جداً, كما أن تلك المشاكل يمكن أن تصيب الجنين بسوء كبير.

وفى كلتا الحالتين يعتمد الصوم على صحة السيدة الحامل وعلى قدرتها في تحمل الصيام وعلى الرغم من وجود إيجابيات إلا أن هناك سلبيات لذلك افضل حل هو تنفيذ تعليمات الطبيب المختص في أمر صيام الحامل قبل الولادة.

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2021 فى السعودية مكة المكرمة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *