صيام الاطفال اول مرة ودور الأسرة في صيام الأطفال 2021

de 13 مارس 2021 , 01:06 آخر تحديث : مارس 2021 , 03:52

صيام الاطفال اول مرة هناك بعض الأمهات يريد أطفالهن أن يشاركوا في رمضان فرحة الصوم ولكن بعضهم لا يعلم كيف يشاركهم هذه الفرحة, ونجد أسر تجبرهن على الصيام لفترة كبيرة وهذا اكبر خطأ للأطفال أصحاب سن سبع سنوات صيام الاطفال اول مرة

الصيام في شهر رمضان

الصيام في شهر رمضان يعتبر واحد من الفروض التي فرضها الله سبحانة وتعالي علي جميع المسلمين البالغين والعاقلين حيث إن الصيام فرض علي كافة الفئات العمرية ولكن يحل للمسلم الفطر في رمضان أذا كان علي سفر لمسافة طويلة أو المرض الذي يمنعة من الصيام وفي هذه الحالة يقوم المسلم بإخراج الصدقات بنية التكفير عن الفطر في رمضان والقيام بتعويض هذا اليوم بعد إنتهاء الشهر الكريم.

قد يهمك:-حكم الجنابة فى رمضان 2021 زبعض العبادات المحرمة فعلها إذا كان الشخص جنب 

صيام الاطفال اول مرة

صيام الاطفال اول مرة  ولا بد أن مهارة الصبر يجب أن يكتسبها الأطفال بالتدريج,  فيجب على كل أم أن تعلم أولادها الصوم على فترات وليس دفعة واحدة, ويكون صيام الطفل أول مرة هو الأصعب  لعدم تمكن الطفل من الصيام بشكل ممتاز فيكون صعب ومرهق له.

طرق لتسهيل الصيام اول مرة للطفل

صيام الاطفال اول مرة  حتى يستطيع الطفل أن يقوم بالصيام بشكل صحيح خصوصاً عندما يكون صيام الطفل اول مرة فإنه يتم اتباع بعض الطرق التي تجعل الصيام أمر سهل على الطفل ولا يوجد به أي مشقة على الإطلاق, يتم منع الطفل عن الطعام في أول أسبوع فقط ثم تاني اسبوع يتم منع الماء أيضاً، وهكذا يتعلم الطفل الصوم والصبر معا, مع تعريف اسباب الصيام للطفل وكذلك الطريقة الصحيحة للصيام حتى يثاب عليه صيام الاطفال اول مرة ويجب علي كل أم أو كل أب أن يساعد ابنة في صيام يوم واحد فقط أو الصيام حتي نصف اليوم في البداية.

كما يجب الحرص على تجنب بعض الأمور عند صيام الأطفال منها:

  • الضرب, وفي حالة عدم قدرة الطفل على الصوم لا ينبغي ابداَ معاقبته، ويرفض الطب النفسي رفض تام للضرب، حتى فى حاله طلبه للطعام او الماء او حتى تناولها دون وعي، ولكن تفهمي معه حتي لا يرتبط الأمر بالعنف والعند،فإذا عرفنا الطفل سوف يكره الصيام ولن يقبله،فيجب مراعاة شعور الطفل بشكل صحيح.
  • التحفيز, وينصح الطب النفسي تشجيع الطفل المستجاب للصائم،وزيادة عدد الصوم بعد يوم عن الآخر تدريجياً وليس دفعة واحدة.

مع العلم ان طفلك سوف يرفض الصوم أحياناً وخاصة إذا رأى الاطفال اصغر منه سنياَ يأكلون الطعام أمامه لهذا يجب عليكي تشجعيه, كشراء  له لعب له او مكافأة معنوياً او ماديا او التحفيز له عن طريق القاء بعض الكلمات الدلالية على صبره وتحمله خلال فترة  الصوم.

ومن المهم جداً تناول وجبة سحور كاملة وصحية حتى يستطيع الصوم لفترة أكبر من المعتاد والتحمل بشكل صحيح وأن لا يرى أن الصوم شئ من عواقب الحياة، في بناء الطفل على حب دينه والصوم ودخول الفرحه والبهجه على قلبه للصوم له اول مره مثل احتفال عائلته لأول مرة صيام له فهذا يشجعه أكثر وأكثر ويكسب ثقة كبيرة في نفسه مما يساعد الأهالي أيضا تربية أطفالهم على الدين بالطريقة الصحيحة.

قد يهمك:-الحمل وصوم رمضان 2021 نصائح خاصة بالحمل وصوم رمضان

دور الأسرة في صيام الأطفال

صوم الطفل اول مرة من الأمور التي تتطلب تدخل الأهل فيها بصورة كبيرة للتوجيه وايضاً لإعطاء النصائح,  فعندما يرهق الطفل من الصوم ويبدأ يظهر عليه علامات التعب لا بد من إفطاره، حتى لا تعقم المشكلة ومن الممكن في أول فترة صيام له، الصيام أياما معينة وليس ايام الاسبوع كامله لتدريبه على الصيام بشكل صحي وسليم، وايضا يجب تنظيم عدد ساعات نومه القدره الكافيه للصيام،ومراعاة شعور الطفل بأن لا يجب وضع الطعام المفضل لا أثناء فتره الصيام.

واذا لم يشعر بالصيام ولكنه يشعر بالملل يجب عليكِ الهادئة حتى فترة الصوم المتفق عليها مثلا العصر او الظهر، والصلاة والاستغفار هما العمدان الأساسية التي تساعد الطفل على تحمل الصيام بل كل شخص يصوم ولا يفارق السن احد،وكما أن الصلاة والاستغفار لهم دور عظيم لمساندة الطفل وايضا الأسرة لها دور أعظم،فيجب تعلم الأسرة أولا كيف يتعاملون مع طفلهم ثم يجب عليهم تعليم الطفل.

صيام الأطفال أمر يتطلب الكثير من الصبر والتوجيه الجيد من قبل الاسرة للطفل حتى يكون الصيام من العادات المميزة التي يقوم بها الطفل بصدر رحب.

قد يهمك:-نصائح الحفاظ على الصلاة في رمضان 2021 حكم صيام من لا يصلي الفرض 

كيفية تشجيع الاطفال علي صيام شهر رمضان

الصيام غير مفروض علي الاطفال الغير بالغون ولكن يجب إن نشرح للاطفال فوائد الصيام في شهر رمضان وأنة من فروض الاسلام الخمس ويتم تسهيل الصيام علي الاطفال في شهر رمضان وتشجيعهم عبر أتباع التعليمات الاتية:

  • توضح للطفل أن الصيام في رمضان من الاعمال الصالحة التي تدخل الطفل الجنة.
  • إعطاء للطفل التقدير الكافي عند صيام اليوم كامل في الشهر الكريم.
  • يفضل أن يتم تقسيم صيام هذا الشهر علي فترات حيث يتم الصيام حتي الظهر والعصر ثم إلي المغرب.
  • تشجيع الطفل علي صيام يوم واحد فقط في الاسبوع وأذا نجح في ذلك نخبرة أن يصوم في اليوم الثالي.
  • أذا شعر الطفل بالتعب في منتصف اليوم أو قبل أذان الفجر بساعة يجب إن نخبرة بأنه سيدخل الجنة وأن نشرح له بالتفصيل العديد من الاشياء عن الجنة.
  • تشجيع الطفل علي الاستماع الي القرأن الكريم والقيام بالاستماع إلي القصص الدينية ومنها التي تحكي قصة الرسول الكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *