شروط تجديد رخصة القيادة السعودية المنتهية 1442

سمر عبد الهادي 20 فبراير 2021 , 03:37 آخر تحديث : فبراير 2021 , 17:11

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية المنتهية تقوم الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية بفرض غرامات تأخير وذلك إذا مر الوقت المحدد لتجديد رخصة القيادة ولم يقوم حاملها من تغيرها وتنطبق هذه الغرامة علي المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية.. ولمعرفة العقوبة المفروضة علي عدم تجديد رخصة القيادة المنتهاه تابع ما يلي:

قد يهمك:-كيفية ارتداد الكمامة وفقاً لإرشادات وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية

إدارة مرور العامة في المملكة العربية السعودية

تم إنشاء هذه الإدارة في المملكة العربية السعودية في ١٣٨١ هجريا وتم تشكيلها بعد ستة أعوام من تاريخ الإنشاء، وقامت الحكومة بتحديد كافة المهام والإختصاصات التابعة لإدارة المرور في السعودية كما حددت ميزانيتها لتطوير كافة الخدمات المرورية وأصبحت هذة الإدارة تابعة لمديرية الأمن.

غرامة انتهاء رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية

قامت إدارة المرور السعودية بتحدد غرامة علي الرخص التي انتهت ولم يتم تجديدها في موعدها وذلك من ضمن الغرامات التي تحددها الإدارة علي المخالفات المرورية المختلفة، والجدير بالذكر أن هذة الغرامة الخاصة بإنتهاء رخصة القيادة تنطبق علي المواطنين والمقيمين في السعودية أيضاً.

حيث تقوم إدارة المرور بتحدد موعد انتهاء رخصة القيادة عند إصدارها ومنح المستخدم ستون يوم مهلة لتجديد الرخصة عند انتهائها وإذا لم يقوم بتجديدها قبل المهلة المحددة يتم تطبيق الغرامة عليه ولمعرفة قدر غرامة التأخير علي الرخص المنتهية تابع ما يلي :

إذا انتهت رخصة القيادة ولم يتم تجديدها خلال المدة المطلوبة وهي ستون يوماً التي حددتها إدارة المرور السعودية علي كل رخصة يتم دفع غرامات تأخير لمعرفة قيمة هذه الغرامات فيما يلي :

  • إذا لم تقم بتجديد الرخصة خلال المدة المحددة واستمر الإنتهاء لمدة سنة يتوجب عليك دفع غرامة تأخير قدرها 100 ريال سعودي وذلك للقيام بتجديدها.
  • إذا لم تقم بتجديد رخصة القيادة خلال المدة المحددة واستمر الإنتهاء لمدة ثلاث سنوات تقوم الإدارة بإلغاء هذة الرخصة ويتوجب عليك القيام بعمل رخصة جديدة.

طريقة تجديد رخصة القيادة المنتهية

عملت إدارة المرور السعودية علي توفير طريقة تجديد إلكتروني وذلك للتسهيل علي المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية والآن يمكنك تجديد رخصة القيادة المنتهية بسهولة فائقة من خلال الخطوات الآتية :

  • قم بالدخول إلي منصة أبشر الإلكترونية  واكتب البيانات المطلوبة وهي اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • أدخل إلى كلمة المرور من قائمة الخدمات ثم إضغط علي تجديد الرخصة وحدد نوع الرخصة.
  • قم بتحديد عدد سنوات التجديد التي يرغب صاحب السيارة  في الحصول عليها وأقصاها عشر سنوات وحدد طريقة توصيل الرخصة إلى المنزل ومن هذه الطرق  البريد السعودي.

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية

عملت إدارة المرور السعودية علي تحديد رسوم مالية لتجديد الرخصة المنتهية وذلك حسب المدة التي يريدها صاحب الرخصة وهي كالتالي :

  • رسوم تجديد رخصة القيادة لمدة عام : أربعون ريال سعودي.
  • رسـوم تجديد رخصة القيادة لمدة سنتين : ثمانون ريال سعودي.
  • رسـوم تجديد رخصة لمدة خمس أعوام : مئتين ريال سعودي.
  • رسوم تجديد الرخصة لمدة عشر أعوام: ربعمائة ريال سعودي.

قد يهمك:-أوراق وشروط تجديد جواز السفر المصري بالسعودية 2021

 شروط تجديد رخصة القيادة السعودية المنتهية

هناك مجموعة من الشروط التي حددتها إدارة المرور لمن يرغب في تجديد الرخصة المنتهية وتتمثل هذه الشروط فيما يلي :

  • يجب أن تكون الرخصة متهية وذلك في التاريخ المحدد ولا يتم تغيرها في الفتره المسموح فيها بسريان الرخصة قبل انقضاء المدة المحددة لإنتهائها.

  • القيام بدفع كافة الرسوم الخاصة بالرخصة ودفع كافة غرامات الموجودة علي الرخصة إن وجد.

  • القيام بالكشف الطبي في أي من المراكز الصحية المعتمدة من وزارة الداخلية ودفع كافة المخالفات الموجودة.

  • تقديم الأوراق الخاصة بالتجديد إذا كانت الرخصة منتهية سواء كانت هذة الرخصة رخصة القيادة أو رخصة السيارة وتتحدد هذه الأوراق في رخصة القيادة المنتهية وبطاقة الهوية الشخصية وست صور شخصية مقاس أربعة في ستة وصورة من وثيقة تأمين المركبة وصورة من بطاقة الأحوال الشخصية.

  • ثم قم بتجهيز طلب إصدار رخصة القيادة واكتب فيه كافة المعلومات المطلوبة ثم قم بطباعته تقديمة مع كافة الأوراق ويمكنك الحصول علي هذا نموذج الطلب من هنا .

وضحنا لكم خلال هذا المقال كافة المعلومات التي تهمك حول تجديد الرخصة ومقدار الغرامات المفروضة علي الرخص المنتهة وكيفية تجديد الرخصة بشكل إلكتروني والشروط المتعلقة بتجديد رخصة القيادة أو السيارة و الرسوم الخاصة بتجديد الرخصة.

قد يهمك:-ماهى إجراءات الخروج النهائي في مطار المملكة العربية السعودية 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *