شروط الحصول على الجواز الاماراتي 2021 يوجد مجموعة من الشروط والضوابط حددتها التعديلات الجديدة في اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر.

شروط الحصول على الجواز الاماراتي 2023

 شروط الحصول على الجواز الاماراتي 2023 قسمت إلى فئات وكل فئة لها شروط وضوابط لكي تحصل على الجواز والجنسية الإماراتية وهم كالآتي:-

  • فئة الأطباء بأن يكون الطبيب متخصص في مجال علمي فريد ويكون ذات أهمية كبيرة للدولة. 
  • فئة المستثمر من أهم شروط فئة المستثمر بأن يكون مالك لعقار داخل الحدود الإماراتية. 
  • فئة العلماء أن يكون باحثاً ناشطاً في مجال خبرته في جامعة أو مركز بحثي ولا تقل خبرته العملية عن 10 عشرة سنوات في ذات المجال. 
  • أصحاب المواهب بأن يكون المخترعين حاصلا علي براءة اختراع أو أكثر معتمدة من وزارة الاقتصاد أو من أية جهة عالمية. 

شاهد أيضاً:- كيفية استخراج فيزا ايطاليا للمقيمين في الامارات 2023

أهمية السفر والتنقل 

دائما الناس تبحث عن السفر والتنقل بين دول العالم لا السفر اكتشاف متعة ومغامرة وتجربة جديدة ومنوعة السفر يخلصنا من الضغوطات التي نتعرض لها ويجعلنا نتعرف على ثقافات وفنون وعادات وتقاليد جديدة ومختلفة من منا لا يتمنى السفر والتنقل بين دول العالم وأشهر وجهات السفر بكل سهولة لكن قد يواجه العديد من الأشخاص بعض التحديات والصعاب عند إصدار تأشيرات السفر بسبب شروط الحصول على الجواز الاماراتي 2023 لزيارة أي من دول العالم حيث يوجد منها ما يحتاج إلى وقت طويل ومنها ما قد لا يصدر أبداً. 

ما التغيرات التي شهدها جواز السفر الإماراتي 

شهد الجواز السفر الإماراتي العديد من التغيرات منذ نشأته نظرتيى حتى الوقت الحالي مما أدى إلى تفاخر الشعب الإماراتي بجواز سفرهم الذي يعتبر من أقوى جوازات السفر حول العالم حيث يعد الجواز نظرتي عالميا من حيث القوة حسب التصنيف العالمي على موقع باسبورت إندكس وهذا ما يجعل المقيمين على اطلاع مستمر بآخر وأحدث قرارات منح الجنسية الإماراتية للمقيمين. 

شاهد أيضاً:- الاستعلام عن خطوات تجديد رخصة القيادة بدولة الإمارات 2023

ما هو جواز السفر الإماراتي 

جواز السفر الإماراتي هو وثيقة السفر الرسمية التي يتم إصداره لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل وزارة الداخلية لغرض السفر والتنقل الدولي وتم التعاقد مع شركة ألمانية لإصدار جواز سفر إلكتروني يحتوي على شريحة إلكترونية لإصدار الجواز في نهاية 2010م.

أنواع جوازات السفر الإماراتي 

يتم تحديد أنواع جواز السفر بموجب المادة رقم 26 من قانون جوازات السفر الإماراتي الصادر بالمرسوم رقم 17 / 1972. وتم اصدار خمس أنواع من جوازات السفر الإلكترونية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة ويمكن التميز بين الأنواع الخمسة من خلال لون الغلاف الخارجي المميز ونوع الجواز المدون على الغلاف وأيضاً البيانات المكتوبة تكون مذكورة باللغتين مرة بالعربية ومرة بالإنجليزية خمسة أنواع الجوازات كالآتي :-

  • جواز سفر عادي (غلاف أزرق ليلي)
  • جواز سفر دبلوماسي (الجواز الأحمر الإماراتي)
  • جواز سفر خاص الجواز الأخضر الإماراتي)
  • جواز سفر مؤقت (غلاف تركواز غامق)
  • جواز سفر مهمة (الجواز الازرق الفاتح الإماراتي )
  • جواز سفر طوارئ (غلاف رمادي)

شكل جواز السفر الإماراتي 2023 

جوازات السفر تشبه بعضها كثير ولكن يوجد بعض الاختلافات الصغيرة حتى تميز كل جواز سفر عن غيره. 

  • أي جواز سفر يتكون من 62 صفحة. 
  • يكون تصميم الصفحات الداخلية للجواز والوانها متشابهة في جميع الأنواع مع وجود بعض الاختلافات النصية البسيطة لكي تميزه عن غيره من الجوازات. 

صلاحية جوازات السفر الإماراتية

 يسري مفعول جواز السفر لمدة لا تزيد عن خمس سنوات من تاريخ إصداره أو إلى أن تنتهي جميع صفحاته أيهما يأتي أولاً  وبالتالي فإن جواز السفر لا يكون صالحاً للتمديد بعد انتهاء صلاحيته بل يتعين  على حامله التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد.

تصنيف جواز السفر الإماراتي

حتى بدايات العام 2023 وقبل انتشار جائحة كورونا احتفظ جواز السفر الإماراتي بالمرتبة نظرتيى عالمياً من حيث القوة حسب التصنيف العالمي على موقع باسبورت إندكس وذلك منذ صعوده إلى المركز نظرتي في ديسمبر 2018. وكان يتيح الجواز لحامله دخول 178 دولة منها 118 دولة بلا تأشيرة مسبقة و60 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار.

 

 

قد يعجبك