سكر الحمل وصيام رمضان..  حالات سكر الحمل و صيام رمضان 2022

سمر عبد الهادي 22 مارس 2022 , 17:02

سكر الحمل وصيام رمضان قد جعل الله هناك رخصة تحلل الفطر لكل من هو غير قادر على الصيام سواء لعلة مرضية أو لسفر أو غيره، فإذا كان المسلم مريضا ففي بعض الحالات يتعين أن يقوم المريض بالإفطار وفي البعض الآخر  يحرم على هذا المرض الفطر لأنه يستطيع متابعة الصيام، وينطبق هذا الأمر ايضاً على موضوع سكر الحمل وصيام رمضان وأثره على الحامل وعلى الجنين ايضاً.

قد يهمك:-افضل دعاء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان 1443 – ادعية يوم 24 رمضان 2022

سكر الحمل وصيام رمضان

سكر الحمل وصيام رمضان من المعلوم أن المرأة الحامل غالبا ما يلزمها الفطر في رمضان خوفا على صحتها وصحة جنينها, كما أن السيدة يكون جسدها ضعيف أثناء فترة الحمل, وإذا أصيبت بسكري الحمل فهناك أيضا حالات يمنع فيها الطبيب الحامل من الصيام  حتى لا يحدث لها اضرار او للجنين الخاص بها، كما يوجد بعض الحالات الأخرى التي يترك الحامل تصوم لقدرتها على هذا الأمر.

قد يهمك:-  كيفية تنظيم الوقت في رمضان 2022

ما هو سكر الحمل

وسكر الحمل هو ما يعرف بداء السكري ايضاً ولكنه يختلف عنه حيث أن داء السكري هو داء مزمن يبقى مع المريض لوقت طويلا أما داء سكر الحمل فهو يختص بالمرأة الحامل في مدة حملها فقط ويمكن ان يكمل معها بعد الولادة  ويمكن أن ينتهي بمجرد أن تلد السيدة.

وهو غالبا ما يكون يبدأ عند الحامل في الشهر الخامس من الحمل، وينتهي على الأغلب بوضع الجنين فهو مرض مؤقت بالحمل وينتهي بانتهائه على أكثر تقدير, ويكون سبب سكر الحمل هو أن الهرمون المصاحب للحمل حين ترتفع نسبة بعض الهرمونات في الجسم والتي تجعل خلايا الجسم عديمة الاستجابة للأنسولين.

قد يهمك:-رسومات رمضانية رائعة لشهر رمضان 1443

كل شيء عن سكر الحمل

 حالات سكر الحمل و صيام رمضان

يقوم الدكتور الخاص بالسيدة بتحديد الحالة الصحية الخاصة بها اذا كانت تسمح لها بالصوم أو لا تصوم، حيث توجد بعض العوامل التي يجب ان يتم حسابها أولا  قبل أن يتم السماح للحامل بالصوم أو لا, ومن تلك العوامل, الصحة  الخاصة بالسيدة الحامل، و ما هي عدد ونوع العلاج التي تتناوله حيث انها يمكن ان تؤثر عليها بالسلب اذا قامت بالصيام مع تناولها، كذلك عمر وحالة الجنين الصحية التي تحدد بصورة كبيرة إذا كانت تصوم أم لا, كذلك تكون نسبة التحكم في داء السكري ومدى مضاعفاته على الحامل وعلى الجنين من الأمور التي تحدد هذا الامر.

تصاب الحوامل بحالة عارضة وهي ارتفاع منسوب السكر لديها أثناء الحمل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة، كما أن هناك الكثيرات يعانين من مرض السكر قبل الحمل لأسباب عديدة منها العامل الوراثي، ولذلك تسأل الحامل عن صومها في رمضان، وهل يجب عليها الإفطار؟ وما حكم ما أفطرته من أيام خلال الشهر الفضيل؟

3656826 352827114 1

الحالات التي يسمح للحامل بالصيام فيها

يمكن أن تقوم السيدة الحامل والمصابة بمرض سكر الحمل وصيام رمضان بالصيام ولكن في حالات معينة وهي:

  1.  أن يكون الحالة الصحية للجنين مستقرة وليس لديه مشكلات صحية.
  2.  أن تكون الحامل صحتها جيدة مما يجعلها متمكنة من السيطرة على زمام سكر الحمل.
  3. أن لا تكون الحامل تحتاج لأكثر من جرعتي أنسولين أو غيره من الأدوية.

فضيلة الشيخ حسن عدنان الملاحي ” ماجستير فقه وشريعة إسلامية” يشير إلى ما يلي حول صيام الحامل مريضة السكر:

  1. كلنا نعرف أن السكري ينقسم إلى نوعين وهما سكري ما قبل الحمل، والسكري الذي يحدث أثناء الحمل.
  2. يتم تشخيص سكري الحمل الذي ينتهي بعد الولادة بعد الشهر الخامس.
  3. حين يهل رمضان يجب أن تتابع المريضة الحامل عند الطبيب المسلم الثقة.
  4. الحامل التي صحتها جيدة، وتتحكم بنسبة السكر لديها تستطيع الصيام دون أن تفطر.
  5. المصابة بالسكري وتحصل على جرعات من الأنسولين ثلاثة أو أكثر فيجب أن تفطر.
  6. التي لديها السكري ومعه أعراض مرضية مقلقة مثل أمراض ضغط الدم أو القلب أو الكلى فيجب أن تفطر.
  7. يكون القضاء يوماُ بيوم في حال المقدرة بعد انتهاء شهر رمضان.
  8. إن لم تستطع القضاء فيجب أن تطعم مسكيناً عن كل يوم أفطرته، ويكون الإطعام بأوسط الطعام، ويمكن أن يقدر بالمال بالرجوع إلى مفتى البلد الذي تقيم فيه.

 حالات لا يسمح للحامل بالصيام فيها

توجد الكثير من الحالات التي لا يسمح للحامل أن تصوم فيها منها أن يكون الجنين حالته غير مستقرة أو يعاني من مشكلات صحية او أن يكون جسم المريضة غير قادر على التحكم في نسبة السكر هبوطا و نزولا مما يجعل الأمر يتطور إلى مضاعفات, أو أن تكون الحامل تعاني من أحد الأمراض التي تؤثر وتضعف من صحتها كمرض تضخم القلب وغيره من الامراض الخاصة بالقلب.

و في النهاية يجب أن يكون المقرر في حالة الصيام من عدمه هو الدكتور الخاص بالحامل، حيث انه من يستطيع تحديد الحالة الصحية الخاصة بالحامل وما يناسبها مع المريضة سكر الحمل وصيام رمضان هو أمر طبي يلزمه استشارة الدكتور فيه دون اتخاذ أي خطوات فيه من قبل الحامل.

قد يهمك:-أهم الطاعات في رمضان 2021 فى نهار رمضان وليله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.