فضل شهر رمضان 1443 وفضل الصيام

امل 21 مارس 2022 , 19:32

سبب صيام شهر رمضان من العبادات الرئيسية التي يحكم بها على المسلم بأداء هذه الفريضة، وهى ركن من أركان الإسلام الخمس، و قد ذكرت فريضة الصيام في موضع واحد من القرآن بينما ذكرت العبادات الأخرى في كثير من الآيات الأخرى لما لها من أهمية سبب صيام شهر رمضان. و كما ان هذا الشهر شهر عظيم المنزلة يتضاعف في الأجر و الثواب، و لقد حثَّت الروايات و الأحاديث الواردة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وعليهم السلام المؤمنين على إحياء هذا الشهر بالعبادة و الذكر و الدعاء بصورة عامة، وذكرت لصيامه ثواباً عظيما و آثاراً مادية و معنوية كثيرة.

قد يهمك:-نصائح غذائية عند صيام الأطفال في رمضان 1443

سبب صيام شهر رمضان

رمضان كريم

سبب صيام شهر رمضان و لكي تبث في نفوس المسلمين التقوى و تثبتهم على اليقين، و تدرب الإنسان على الزهد في متاع الدنيا، و تأمل خلق الله و عبادته بقلب صافٍ و بذهن حاضر و بقلب خاشع.

متى فرض صيام شهر رمضان

فرض صيام شهر رمضان على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة النبوية الشريفة و بعد تغيير اتجاه القبلة إلى الكعبة المشرفة بشهر واحد تقريباً، حيث كانت فريضة الصيام هي صيام ليلتين فقط ثم تحولت الفريضة إلى صيام شهر كامل، حيث يحتسب الصيام فريضة على كل مسلم بالغ عاقل، لا يمر بظروف صحية خاصة تمنعه صحياُ من صيام الشهر.

لماذا فرض صيام شهر رمضان

753

اختير شهر رمضان للصيام لأنه الشهر الذي نزل فيه القرآن ، فكان الهدف من نزول القرآن هو هداية الناس، كما كانت الكتب السماوية تنزل على الرسل في هذا الشهر.

و يعتبر صيام شهر رمضان من الفرائض التي تعمل على تثبيت العقيدة في نفوس المسلمين، كما توحد المسلمين كلهم في وقت واحد على أداء الفريضة في مواعيد محددة، بالإضافة إلى أنها تبعث روح المشاركة بين الأفراد و الإحساس بالغير.

 فضل صيام شهر رمضان

يتميز شهر رمضان بالكثير من المميزات التي تجعل فضل صيامه و ثواب الأعمال فيه مضاعف حيث أن الحسنة بعشرة أمثالها، و يرجع ذلك إلى عدة أسباب:

  • نزول القرآن في شهر رمضان، حيث يعتبر نزول القرآن في هذا الشهر من أعظم الأحداث التي جعلت من هذا الشهر فضل عظيم عند الله.
  • ليلة القدر في شهر رمضان، و هي خير من ألف شهر، و من قام ليلة القدر كأنه قام ألف شهر.
  • تغفر في شهر رمضان الذنوب و ترفع فيه الأعمال، حيث تحتسب الأعمال بضعف ثوابها.
  • تفتح فيه أبواب الجنة و  تغلق فيه أبواب النار و تربط الشياطين و تكبل.
  • يعتق فيه العباد من النار، وتبدل  سيئاتهم حسنات.
  • صلاة التراويح تكفر من  السيئات و تخفيفها، و هذا هو الرأي الذي أجمع عليه كثير من علماء الدين.

قد يهمك:-الإقلاع عن التدخين في رمضان 1443

سبب صيام شهر رمضان

أجمع علماء الدين والمفتي على أن الأسباب التي جعلت صيام شهر رمضان فريضة، هي:

  • أن المسلمين خلال  نهر رمان يشعرون بالجوع و العطش و الاحتياج لكل متاع الدنيا التي ينعمون بها و يحرمون منها خلال فترة الصيام، و هذا ما يعزز إحساسهم بالغير و يجعلهم يشعرون بوجوب مساعدة كل محتاج لينالوا رضاء من الله    عز وجل.
  • الصيام يطهر المسلم من الداخل بالامتناع عن الذنوب وارتكاب المعاصي.
  • يعطى صيام شهر رمضان المؤمن دافع إلى المواظبة على العبادات منها الصيام والصلاة وعدم انقطاعها في الفترات الأخرى من السنة.
  • يعطى صيام شهر رمضان المسلم القدرة على اتخاذ قرارات سليمة بعيداً عن كل السيئات و الأعمال غير المستحبة التي قد يقوم بها في أوقات أخرى.
  • وأهم سبب لصيام شهر رمضان هو التقوى في كل الأعمال التي يقوم بها المسلم، و أن يكن على يقين تام بأن الله يراه في كل أفعاله ويجازيه بها  سواء كانت  خير أم كانت شر.

موعد رمضان 2021 1

فضل صيام شهر رمضان احاديث

  • 1]- عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له» (رواه البخاري ومسلم). [2]- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم» (رواه البخاري ومسلم).

  • [3]- عن عمَّار بن ياسر قال: “من صام يوم الذي يُشك فيه، فقد عصى أبا القاسم محمدًا صلى الله عليه وسلم” (رواه أصحاب السنن أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني). [4]- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» (رواه مسلم). [5]-

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» (رواه الترمذي وصححه الألباني).

  • [6]- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم» (رواه النسائي وصححه الألباني). [7]-

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر» (رواه البخاري ومسلم). [8]-

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم)

  • [9]- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم). [10]-

  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلى في المسجد ذات ليلة في رمضان فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله فلما أصبح قال: «قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم»” (رواه البخاري ومسلم). [11]-

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل» (رواه النسائي وصححه الألباني). [12]-

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» (رواه البخاري ومسلم). [13]

  • – عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة» (رواه الترمذي وصححه الألباني). [14]-

  • عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد» (رواه البخاري ومسلم). [15]-

  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من صام يومًا في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا» (رواه البخاري ومسلم).

  • [16]- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان تعدل حجة» (رواه البخاري). [17]- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة” (رواه البخاري ومسلم).

قد يهمك:- فوائد السحور الرمضاني 1443.. السهر إلى وقت السحور في رمضان 1443

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.