سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

alaaelbatta 9 يونيو 2022 , 14:16

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، يعتبر يوم عرفات من أعظم الأيام التي يهتم بها المسلمون، فهو يوم توبة ورجوع إلى الله سبحانه وتعالى لأنه يغفر به الذنوب، كما أنه يوم عبادة وعبادة تقربهم إليه سبحانه وتعالى يجعلهم على علم بما يخبئه لهم من ثواب عظيم لهم خير من الدنيا ومن ملذاته ورغباته، بما يرضي الله ويحمي النفس من الحقد والبغضاء وفي يوم عرفة يصوم المسلمين جميعا تقربا الى الله سبحانه وتعالى، وفي هذا السياق سوف نتحدث عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، قالوا أن يسموا ألفا بعد ذلك، لأن الناس يعرفون بعضهم البعض، ويقال إن جبرائيل عليه السلام دار حول إبراهيم فيظهر له المشهد، فيقول له: أتعلم ماذا أفعل. أنت تعرف؟ قال إبراهيم أعلم أنني أعلم، يقال أنه بسبب آدم عليه السلام لما نزل من السماء حيث التقى وحواء عرفها وعرفته، وهذا هو السبب لتسمية يوم عرفة بهذا الاسم.
سبب تسمية يوم عرفة

شاهد أيضاً: ادعية يوم عرفة لغير الحجاج

ما هي قصة جبل عرفات

سبب تسمية يوم عرفة، جبل عرفات هوَ جبل في المملكة العربية السُعودية يقع على الطَريق بين مكة وَالطائف، حيث يَبعُد عن مكة حوالي 22 كيلو متر وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و6 كيلو متر من مزدلفة، تُقام عند جبل عرفة أَهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وتعد الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال الرسول محمد «الحَجُّ عَرَفَةُ»، يصل طول جبل عرفة إلى 300 متر وبوسط قمته شاخص طوله (7) أمتار ليميزه عن بقية الجبال.

ما هو معنى عرفة

سبب تسمية يوم عرفة، عرفات هو 9 يوم من أيام شهر ذي الحجة، وهو يوم من أفضل الأيام عند المسلمين لأنه من الأيام العشر المباركة من ذي الحجة، يقف الحجاج على جبل عرفات في هذا اليوم، يبدأ وقت الوقوف في عرفات بغروب الشمس في التاسع من ذي الحجة حتى فجر أول أيام عيد الأضحى، ليكمل الحجاج بقية مناسك الحج المفروض عليه، ينطلق الحجاج من منى إلى جبل عرفات حيث يقفون عند شروق الشمس في اليوم التاسع من ذي الحجة، هذا اليوم يشمل كل حدود عرفات، لأن هذا يبطل حجّه، سبب تسمية يوم عرفة.

سبب تسمية يوم عرفة

فضل يوم عرفة

سبب تسمية يوم عرفة، يعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة، وميزان التقوى بين الناس هي الاعمال الذي يعملها في دنيته، واجر يوم عرفة يختلف عن أي يوم، ففي هذا اليوم تغر الذنوب وتمحى الخطايا، وهنا سنتحدث عن فضل يوم عرفة:

  • سبب تسمية يوم عرفة وهو يوم من أيام الأشهر الحرم كما قال الله- عز وجل : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39].
  • ويعتبر يوم عرفة احد أيام الحج الأكبر  كما قال الله  عز وجل : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197].
  • اكد الرسول الكريم على أهمية يوم عرفة كما جاء في الحديث الشريف: (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي.
  • فضل صيام يوم عرفة عظيم كما جاء في الحديث الشريف: (قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم.
سبب تسمية يوم عرفة
سبب تسمية يوم عرفة

شاهد أيضاً: متى يكون يوم عرفة 2022

متى يبدأ يوم عرفة

سبب تسمية يوم عرفة، يبدأ يوم عرفة من بداية فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستمر إلى طلوع فجر من يوم عيد الأضحى المبارك مع دخول وقت صلاة الفجر، حيث ينتهي يوم عرفة بالنسبة للحُجّاج بطلوع فجر يوم ذبح الاضاحي، حيث يقف الحجاج على جبل عرفات، ويتقربون الى الله عز وجل بكل الأدعية متمنين من الله سبحانه وتعالى المغفرة واستجابة دعائهم، سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مستجاب أجمل 100 دعاء من ادعية يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوبة

سبب تسمية يوم عرفة
سبب تسمية يوم عرفة

متى يوم عرفة 2022

ويوم عرفة من الأيام المباركة عند المسلمين، وذكرت دائرة الأرصاد اخبار متوقعة حول موعد وقفة عرفة لعام 2022، وحول التاريخ الميلادي لعيد الأضحى المبارك في عام 2022، فيبدأ شهر ذي الحجة تقريبا مع بداية شهر يوليو في عام 2022، وعلى الاغلب يعتبر يوم 8 يوليو لهذا العام هو يوم وقفة العرفة، والتاسع من شهر يوليو هو يوم عيد الأضحى وهو يوم الحج الأكبر والله تعالى اعلم، يوم وقفة عرفة المبارك هو يوم وقوف الحجاج على جبل عرفات من طلوع الشمس لمغربها، ومن بعدها يتم بداية باركان الحج الأكبر في يوم عيد الأضحى، سبب تسمية يوم عرفة.

وسبب تسمية يوم عرفة، أو وقفة عرفة، يقف حجاج بيت الله الحرام فيه على جبل عرفة حتى أن تغيب الشمس، من أجل القيام بالركن الأعظم من أركان الحج، وهو الوقوف بعرفة، حيث يتضرع المسلمون على جبل عرفة إلى الله سبحانه وتعالى بالدعوات.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.