زيت دوار الشمس واهميته للبشرة

shimaa mazem 13 مايو 2021 , 22:38

زيت دوار الشمس واهميته للبشرة يعد زيت دوار الشمس أو كما يعرفه الكثيرين بعباد الشمس من الزيوت النباتية الخفيفة والهامة لصحة الجسم والبشرة، وذلك لأنه من الزيوت النباتية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، يستخرج زيت دوار الشمس من بذور نبات عباد الشمس، ويدخل هذا الزيت في كثير من الأطعمة بسبب فوائده العديدة للجسم وهذا ما هو شائع معرفته، ولكن يجهل الكثير ما هو زيت دوار الشمس واهميته للبشرة.

زيت دوار الشمس واهميته للبشرة
زيت دوار الشمس واهميته للبشرة

زيت دوار الشمس واهميته للبشرة

  • يحتوي زيت دوار الشمس على العديد من الخصائص التي تعمل على الاحتفاظ ببشرة رطبة لفترات طويلة، فهو يساعد على ترطيب البشرة.
  • يحمي زيت دوار الشمس البشرة من أشعة الشمس الضارة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ه‍ المعروف بمضاد الأكسدة.
  • يعتبر زيت دوار الشمس الحل الأمثل لعلاج مشكلة حب الشباب في البشرة، وذلك لأنه زيت غني بالفيتامينات العديدة مثل، فيتامين أ، د، ه‍، وفيتامين سي، وكل هؤلاء الفيتامينات تعمل على القضاء على جميع مشاكل البشرة ومن ضمنها مشكلة حب الشباب، كما يحتوي الزيت أيضا على أحماض دهنية تساعد خلايا البشرة على حمايتها من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.
  • يساعد زيت دوار الشمس على تأخر علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الزيت، بينما يحافظ فيتامين ه‍ على محتوى البشرة من الكولاجين، وجعلها تبدو أكثر شبابا.
  • يحتوي زيت دوار الشمس على مركب البيتا كاروتين، يتحول هذا المركب إلى فيتامين أ داخل الجسم، ويعد هذا المركب من مضادات الأكسدة التي من شأنها الحفاظ على مظهر البشرة الصحية.
  • زيت دوار الشمس واهميته للبشرة كثيره فهو زيت غني بالاوميجا 6 والتي تعمل كمضادات للالتهاب، حيث تقلل من احمرار البشرة وخشونتها، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة خلايا البشرة.
  • يعمل زيت دوار الشمس على حماية البشرة من البكتيريا والجراثيم، وذلك بسبب كونه منتج غني بحمض اللينوليك، وقد تم عمل دراسة عام 2008 على الأطفال في دولة بنجلاديش الآسيوية، ووجدوا أن استخدام زيت دوار الشمس أدى إلى تقليل عدد الوفيات من الأطفال الرضع، وذلك بسبب العدوى المكتسبة داخل المستشفيات، ومن أهمها التسمم.

فوائد زيت دوار الشمس للبشرة الجافة

زيت دوار الشمس وأهميته للبشرة عديدة ومتنوعة وخاصة البشرة الجافة، إذ يعاني أصحاب البشرة الجافة من انخفاض مستوى الرطوبة في الجلد، ولكن زيت دوار الشمس من الزيوت سريعة الامتصاص، إذ أنه يقوم بتعويض البشرة ما ينقصها من الزيوت المرطبة، كما يعمل على تكوين طبقة واقية لحماية البشرة من العوامل الجوية المتقلبة، بالإضافة إلى قدرته العالي على القضاء على التهابات البشرة.

فوائد زيت دوار الشمس على البشرة الدهنية

من المعروف أن البشرة الدهنية تفرز الكثير من الدهون، وهذا سبب رئيسي في ظهور العديد من المشاكل مثل مشكلة حب الشباب، ولكن يساعد زيت دوار الشمس على القضاء على حب الشباب، بالإضافة إلى منح البشرة الرطوبة والمرونة المطلوبة.

وصفات طبيعية يستخدم بها زيت دوار الشمس للبشرة

زيت دوار الشمس واهميته للبشرة5
زيت دوار الشمس واهميته للبشرة

زيت دوار الشمس واهميته للبشرة لا حصر لها حيث ينصح خبراء العناية بالبشرة بإدراج زيت دوار الشمس ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة، حيث تحرص كثير من السيدات والفتيات على عمل وصفات منزلية يدخل فيها زيت دوار الشمس للعناية بصحة البشرة، ومن أهم هذه الوصفات:

  • قومي بوضع قليل من زيت دوار الشمس في كف يديكي.
  • يتم وضع الزيت على البشرة، وتدليك البشرة بلطف حتى يتشرب الوجه الزيت.
  • يقوم زيت دوار الشمس بإزالة آثار المكياج والأوساخ والأتربة.
  • لا يجب ترك الزيت على البشرة أكثر من نصف دقيقة.
  • يجب الحذر وتجنب ملامسة الزيت العينين أثناء توزيعه.
  • يمكن مزج زيت دوار الشمس مع أي زيت عطري آخر له فوائد في تغذية البشرة.
  • استخدمي قطعة قماش جافة لمسح الوجه والتخلص من آثار الزيت قدر المستطاع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *