زمن اختبار القدرات 1443

مي 6 نوفمبر 2021 , 16:11

زمن اختبار القدرات يعتبر من المعلومات الهامة بالنسبة للطلاب حيث يتوجب عليهم معرفة المدة المتاحة أمامهم من أجل الإجابة على أسئلة الاختبار، واختبار القدرات هو اختبار مخصص للطلاب المنتهين من المرحلة الثانوية والمقبلين على الجامعة ويأتي دور الاختبار في هذا الوقت والذي يحدد هل سيتم قبول الطالب في الجامعة أو الكلية المتقدم لها أم لا.

طباعة العنوان الوطني

ما هو اختبار القدرات؟

قبل أن نتسائل عن زمن اختبار القدرات لابد أن نعرف أولًا ما هو اختبار القدرات في الأساس؟ فاختبار القدرات يعد من أكثر الاختبارات أهمية للطلاب المتخرجين من مرحلة الثانوية.

حيث يتعين عليهم اداء ذلك الاختبار من أجل التعرف على قدرات ومهارات الطالب وتحديد ما إذا كان سيتم قبوله في الجامعة أم لا، ويعني ذلك أن الطلاب الذين لا يريدون استكمال دراستهم ودخول الجامعات فليس لذلك الاختبار قيمة أو أهمية بالنسبة لهم.

ذلك لأن الاختبار في الأساس اختياري لمن ينوي استكمال دراسته فقط، حيث أن الطالب الذي يريد استكمال دراسته بالجامعة يختار كلية وتخصص معين ليكون هو محور دراسته ولذلك يقوم بأداء اختبار القدرات من أجل تحديد هل الطالب مناسب فعلًا لذلك التخصص أم غير مناسب له.

يتم أداء الاختبار بالمركز الوطني للقياس ومن خلال الأسئلة الواردة بالاختبار يتم قياس القدرات الاستدلالية وكذلك التحليلية للطالب وبناءًا على النتيجة يتم قبول الطالب أو رفضه في الجامعة.

تحديث حساب المواطن

زمن اختبار القدرات 1443 وعدد الأسئلة الواردة في الاختبار

من الطبيعي أن يرغب كل طالب في معرفة الوقت الذي سيكون متاح أمامه لأداء أي اختبار وبالتالي فإن الطلاب يتسائلون عن زمن اختبار القدرات والذي من الوارد أن يدل على طول الاختبار أو قصره، وكذلك عدد الأسئلة التي ترد في الاختبار.

كذلك لابد أن ننصح الطلاب بشكل عام بضرورة حضورهم قبل موعد بدء الاختبار من أجل استعدادهم سواء من الناحية النفسية أو الذهنية لأداء الاختبار وأن يكون التركيز في أعلى مستوى.

نحن أمام نوعين من اختبار القدرات ولكل نوع منهم زمن معين يختلف عن زمن النوع الآخر، ولذلك دعونا فيما يلي نتعرف على زمن اختبار القدرات المحدد لكل نوع وأيضًا عدد الأسئلة.

تسجيل دخول منصة مدرستي

أولًا: زمن اختبار القدرات العامة أو الورقي

كانت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة قد أعلنت أن زمن اختبار القدرات العامة أو المسمى بالورقي يتراوح بين ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات حيث وجدت أن تلك المدة الزمنية كافية من أجل أداء الاختبار.

يعرف عن اختبار القدرات الورقي أن عدد الأسئلة الواردة به تكون مائة وعشرون سؤالًا ولذلك فنلاحظ طول زمن اختبار القدرات الورقي الذي يصل لثلاث ساعات كما وضحنا.

تسجيل حساب المواطن 1443

ثانيًا: زمن اختبار القدرات المحوسب

أما زمن اختبار القدرات المحوسب فهو يختلف عن اختبار القدرات الورقي حيث أنه ينتهي عند الساعتين وخمسة وأربعون دقيقة بحد أقصى ولا يصل إلى ثلاث ساعات.

من ناحية أخرى فإن عدد الأسئلة الواردة في اختبار القدرات المحوسب هي ستة وتسعون سؤالًا ولعل ذلك سببًا وراء المدة المحددة لأداء الاختبار والتي تقل عن تلك المحددة لاختبار القدرات الورقي.

سلم رواتب المعلمين

عدد المحاولات المتاحة أمام كل طالب لأداء اختبار القدرات

بعيدًا عن زمن اختبار القدرات فدعونا الآن نتسائل ما هو عدد المحاولات التي تكون متاحة لكل طالب لأداء اختبار القدرات؟ فمن الوارد أن يدخل الطالب إلى الاختبار ولا يحقق النتيجة المطلوبة وبذلك فتكون هناك أمامه فرصة للالتحاق بالختبار مرة أخرى.

بناءًا على ذلك تحدد لكل طالب إمكانية دخوله إلى اختبار القدرات خمسة مرات في خلال ثلاثة سنوات وذلك باللغة العربية، أما باللغة الإنجليزية فيمكن الدخول إلى الاختبار أربعة مرات، وبالنسبة لاختبار القدرات المحوسب فالمتاح له ثلاثة مرات فقط.

ربما تشاهد

هكذا نكون قد انتهينا من مقال زمن اختبار القدرات 1443 والذي وضحنا من خلاله ما هو اختبار القدرات وأنواعه والزمن المحدد لكل نوع وكذلك عدد الأسئلة وعدد المحاولات المتاحة لكل طالب للدخول إلى الاختبار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *