تفاصيل رجيم الكيتو من أفضل أنواع الأنظمة الغذائية

Asmaa 18 يونيو 2021 , 03:29

رجيم الكيتو من أفضل أنواع الأنظمة الغذائية نظام الكيتو أشتهر كثيراً في تلك الفترة وهو نظام له عدة أنواع يمكن اختيار منها النوع الذي يناسب الجسم، فكل جسم يحتاج إلى عناصر معينة فيه أو يتحمل الاستمرار على نظام غذائي معين يريحه، فيوجد من أنواعه نظام الكيتوني القياسي ونظام الكيتوني المستهدف و الكيتوني الدوري و الكيتوني عالي البروتين، كما يمكن استشارة الطبيب فيما يناسب الجسم من احتاجه للعناصر.

قد يهمك:-علامات الدخول في الكيتو دايت

الحالات التي لا يمكن فيها اتباع نظام الكيتو

لا يمكن اتباع نظام الكيتو بأنواعه للجميع فمن الأفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب وعمل الفحوصات التي تؤكد عدم الإصابة بأي من الأمراض التي تتعارض مع تلك النظام بجميع أنواعه، فيقرر الطبيب بعد التحاليل والفحوصات يمكن اتباع نظام الكيتو أم لا فهذا أمر هام لصحة الجسم ولا يمكن الاستهوان به والتأكد من الابتعاد عن عدم وجود أي خطر لمتبعي نظام الكيتو لكن بشكل أساسي لا يجب اتباع نظام الكيتو لحاملين أمراض القلب أو المصابين بأمراض الصرع أو أي مرض من أمراض الدماغ من السكتات أو الارتجاج أو اشباه ذلك.

نتائج نظام الكيتو:

لا يحتاج نظام الكيتو بجميع أنواعه إلى اتباعه والاستمرار عليه لفترة طويلة، لأنه يعمل على فقدان الوزن وخسارة الدهون الزائدة لكن لا يهتم بالجانب الصحي بل يعمل بشكل أساسي على فقدان الوزن، ولكن الأهتمام بالصحة وما يفيدها هذا يكون متبع نظام الكيتو فيجب تعزيز الصحة بالفيتامينات والأنظمة التي تعزز من الصحة بجانب اتباع نظام الكيتو، فقد يقوم الجسم أثناء اتباع تلك النظام وعند تناول أقل من خمسون جرام كربوهيدرات خلال اليوم يتم فقد سكر الدم داخل الجسم، ويستغرق ذلك يومين على الأقل، للحصول على الطاقة سوف يقوم الجسم بالتخلص من الدهون والبروتينات.

قد يهمك:-نظام الكيتو لخسارة 10 كيلو

 رجيم الكيتو اشتهر في الأيام الأخيرة بسبب قدرته الكبيرة علي الإنقاص السريع في الوزن، حيث أنه يعتمد علي إنقاص الدهون من الأكل لكي يتم حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنه لا يعتمد على جعل المريض جائع أو أنقاص كمية الطعام التي يتناولها المريض في كل وجبة وبصورة يومية، لأنة يعتمد على تناول المقدار الكافي الذي يقوم بإشباع جوع المريض دون حرمانة من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم في كل وجبة.

أضرار نظام الكيتو:

رغم الفوائد الكثيره لنظام الكيتو إلا أن له الكثير من الأضرار أيضا وذلك بسبب الإفراط في تناول البروتين الحيواني الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تضر الجسم بسبب كثرتها

  • يتغير مصدر الطاقة الذي يعتمد عليه الجسم فهو في العادة يعتمد على النشويات والسكريات و كمية من البروتين ولكن في هذا النظام يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائية التي تأقلم عليها مما يجعله يفقد مقدار كبير من الطاقة وتجعله يشعر بالإرهاق والتعب، كما أنه يصاب بالخمول والكسل.
  • بعد مدة من تعود الشخص على هذا النوع من الطعام يبدأ تدريجيا في العودة إلى حياته الطبيعية والتأقلم مع كمية البروتين الذي يتناوله.
  • عدم تناول الخضراوات بكميه مناسبه تجعل الجسم يشعر بالجوع بصورة أسرع من الطبيعي، وذلك بسبب أن تحتوي الخضراوات علي كمية كبيرة من الألياف التي تسد جوع هذا الشخص 
  • ظهور بعض الأمراض المخفية لدى المريض وذلك بسبب نقص في العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم والذي يجعله قادر على مقاومة الأمراض، وترفع من مناعته.

فوائد رجيم الكيتو:

لرجيم الكيتو الكثير من الفوائد بالنسبة إلي الأضرار الناتجة عنه لكنة يقوم بتحقيق الغرض المطلوب منه مثل

  • ويعطيه العناصر الغذائية المهمة التي تساعدك في حرق الدهون المتراكمة في جسم المريض، فجعل المريض يشعر بالجوع من أسوء الأمور التي تأتي بنتائج عكسية مع المريض لأن الجسم يبدء بربط الدهون المتراكمة لأنه يخاف من أن يفقدها ويشعر الشخص بالجوع.
  • فقدان الشخص للوزن بصورة أسهل وأسرع من أنواع الرجيم الأخرى.
  • أعضاء الجسم نسبة كبيرة من البروتين.

الفطور الصحي في نظام الكيتو

  • يجب قبل الإفطار بحوالي نصف ساعة تناول واحد كوب كبير الحجم من الماء الدافئ معصور عليه نصف ليمونه، وذالك لكي يعزز من قدرة الجسم على حرق وجبة الإفطار.
  • بعد مرور نصف ساعة من وقت شرب الماء يجب علينا بدء تناول الفطور ويجب أن يكون مكون من ثلاث بيضات كبيرة الحجم وتكون مسلوقة بدون إضافة أي دهون.
  • مع حبتين كبار الحجم من الخيار، وحبة واحدة كبيرة الحجم من الفلفل الأخضر والفلفل الحلو، مع أضافه قلب حبة من الخس البلدي.

الغذاء الصحي في نظام كيتو:

  • قبل الغداء بحوالي ساعتين يتم تناول سناك ويكون عبارة عن أي نوع من أنواع الفاكهة التي لا تحتوي على مقدار عالي من السكريات مثل الكمثرى، أو الجوافة بدون تناول القلب لأنه يحتوي على بذور تسبب الإمساك، التفاح، البرتقال أو السفندي، وتكون عباره عن ثمره واحده فقط.
  • الغداء يكون عبارة عن مائتين جرام من اللحم الأحمر، أو مئتين جرام من الدجاج، أو عدد أثنين سمكة كبيرة الحجم مشوية.
  • يجب عند تحضير البروتين عدم وضع به أي دهون لأنة يكون مشبع بكمية كبيرة من الدهون الحيوانية.
  • تناول طبق كبير من السلطة الورقية، بدون إضافة الطماطم نهائيا لأنها تحتوي على نسبة أملاك كبيرة.
  • عدم تناول المكسرات بكل أنواعها نهائيا، لأنها تحتوي على كمية دهون كبيرة.

قد يهمك:-أكلات نظام الكتيو دايت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *