تفاصيل رجيم الصيام المتقطع لفقدان كم كبير من وزنك

Asmaa 19 يونيو 2021 , 01:58

رجيم الصيام المتقطع لفقدان كم كبير من وزنك لا يقيد رجيم الصيام المتقطع نسبة السعرات الحرارية خلال يومك وهذا ما يميزه، ويمنع العديد من الأمراض حيث أن الصيام يعزز الصحة ويقوي المناعة من أي أمراض قد تصيب الجسم في مراحل تقدم العمر، فلذلك يفضل اتباع رجيم الصيام المتقطع باستمرار أفضل من الأنظمة الغذائية، لأ الأنظمة الغذائية باستمرارها لن يكون لها جدوى، ولكن الصيام المتقطع دائناً يحافظ على صحة وصلابة الجسم ورشاقته.

قد يهمك:-أسهل رجيم لإنقاص الوزن بسبع خطوات فقط

أضرار نتيجة للصيام المتقطع:

من الممكن حدوث عدم تركيز في حالة وجود ضعف في المناعة في بداية الصيام، كما أنه يعتبر نوع من أنواع الحميات الغذائية التي تكون خطيرة إذا أُصيب بها الجسم ولكن من النادر الإصابة بذلك أو في حالة وجود ضعف شديد في نسبة الانيميا داخل الجسم، وتعب وإرهاق نتيجة لذلك بعد فترة، ومن الممكن أيضاً الإصابه باضطرابات معوية، وصعوبة في الهضم، كما يمكن أن يعطي نتيجة عكسية في حالة تناول الطعام بكميات مضاعفة في الإفطار نتيجة الجوع المفرط من الصيام يتم تناول كميات كبيرة اثناء الافطار وهذا يزيد من الوزن والدهون داخل الجسم، لذلك رجيم الصيام المتقطع أساسه الاراده والاصرار على تمهيد الطعام للمعدة والتناول بشكل طبيعي، والالتزام بالخطة الموضوعة.

تقليل الوجبات:

إذا كانت لديك القدرة في تقليل وجبة من الوجبات فهذا يساعد على خسارة وزن أقل في وقت أسرع وبنسبة كبيرة وهذا ما يحتاجه الجسم، كما أن يمكنك الاستغناء عن إحدى الوجبات ثلاثة أيام من الأسبوع أو يوم بعد يوم وتظل على هذا المنوال تدريجياً حتى تصل إلى تفويت وجبة من الوجبات اليومية أثناء رجيم الصيام المتقطع كل يوم، ولكن لا تقوم بذلك كل يوم يسبب ذلك التعب والإرهاق الشديد والدوخة ويمكن أن يسبب اضطرابات في الضغط.

قد يهمك:-تعرف علي رجيم الصيام المتقطع لسالي فؤاد وفوائده

رجيم الصيام المتقطع هو الحل الأمثل  لفقدان الوزن حيث يعاني الكثير من السمنة وزيادة الوزن الذي يسبب ثقل في حركة الجسم، ويسبب الكثير من الأمراض، كما يؤدي إلى حالات أمراض نفسية مثل عدم الثقه بالنفس و الدخول في نوبات اكتئاب، وقد اكدت الدراسات ان نظام الصيام المتقطع من افضل طرق انقاص الوزن وذلك لأنه  نظام صحي لا يسبب اي اضرار للجسم من مثل حدوث ترهلات، ويتميز الصيام المتقطع بأنه لا يسبب أي حرمان، حيث يستطيع الشخص تناول اكله المفضل ولكن بكميات معينة.

طرق وأنظمة الصيام متقطع:

الصيام المتقطع هو نظام يعتمد على الصيام لمدة 16 ساعة او الصيام لمدة 24 ساعة أي طوال اليوم و يكون لمدة يومين بالأسبوع فقط، و يتميز الصيام المتقطع بأن الفرد يستطيع تناول جميع الأكلات المفضلة لديه دون الحرمان ولكن بكميات محددة، حيث يوجد طرق وأساليب مختلفة لعمل الصيام المتقطع:

يقوم الشخص بتحديد فترة الصيام المناسبة له من حيث الوقت أي إذا كان مبتدئ في مناسبة الصيام لمدة 12 ساعة باليوم فقط، وذلك من خلال الامتناع عن تناول الطعام وتناول المشروبات ذات سكر خفيف أو بدون، وبعد انتهاء  فترة الصيام يقوم الفرد بتناول الطعام الصحي.

 الصيام لمدة 16 ساعة وهو النظام الأكثر انتشارا بين الكثير، وهو نظام للأشخاص الذين لم يناسبهم صيام 12 ساعه، ومن فوائده الكثير من مكافحة الأمراض.

الصيام لمدة ٢٤ساعه ويكون هذا الصيام لمدة يوم او يومين في الاسبوع>

وهو أن يقوم الفرد بالامتناع عن الطعام ويتناول المشروبات مثل الشاي العادي او الشاي الأخضر او القهوة خلال فترة الصيام ويكون بسكر خفيف او بدون، ويفضل أن لا يكون الصيام يومين متتالين، ويعمل هذا النوع  على تفتيت الدهون بشكل كبير مما يساعد في فقدان الوزن، وهذا النوع من الصيام لا يفضل اتباعها للمبتدئين.

نظام الصيام يوم ويوم وهو قيام الفرد بصيام يوم كامل ويتناول المشروبات فقط في يوم الصيام وينصح أن تكون بدون سكر للحصول على نتائج افضل واسرع، ويمكن تناول طعام ولكن ان لا تتعدى الوجبة 500 سعر حراري.

وفي اليوم التالي يتناول الطعام طول اليوم كالمعتاد، ومن فوائد هذا النظام يعمل على فقدان الوزن بشكل جيد ويقوم على تحسين وظائف الجسم مثل القلب وضغط الدم.

ويوجد نظام ترك الوجبات اي يقوم الشخص بتفويت الوجبات حيث يقوم بتناول الطعام عند الجوع ويتناول من وجبة إلى وجبتين في اليوم، ويجب أن يراعى أن تكون الوجبات المتناولة تحتوي على طعام صحي يحتوي علي البروتين والعناصر التي يحتاجها الجسم.

نظام الصيام العسكري فهو نظام صعب الي حدا ما، حيث يقوم الشخص بالصيام لمده 20 ساعة ويقوم بتناول الفواكه والمشروبات خلال هذه الفترة، يتناول الوجبه الرئيسيه ليلا خلال الاربع ساعات، و يعتبر هذا النظام أكثر أنواع الصيام المتقطع صعوبه لما له من أضرار ومخاطر على صحة الانسان، اذ لم يتبع الشخص التعليمات مثل تناول البروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم في الوجبة الرئيسية الوحيدة خلال اليوم.

فوائد الصيام المتقطع:

يوجد الكثير من الفوائد الصيام المتقطع على صحة الإنسان، حيث يعمل علي تحسين أداء وحركه الشخص ويحسن من الجمالية للجسم، بعض من هذه الفوائد:

  • يقوم بفقد الوزن الزائد من خلال تفتيت وحرق الدهون بالجسم.
  • يحسن عمليات الأيض، وتقليل ظهور أعراض الشيخوخة.
  • يساعد علي ضبط مستوي السكر في الدم مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

بعض النصائح لنجاح ذلك الصيام:

لنجاح النظام يجب الأخذ في الاعتبار ببعض هذه الأمور مثل:

  • شرب الماء بكميات كبيره في خلال اليوم.
  • النوم ساعات كافية خلال اليوم.
  • تناول وجبات قليلة السعرات الحرارية.
  • تناول الوجبات التي تعمل على سد الشهيه.

قد يهمك:-تفاصيل رجيم الكيتو من أفضل أنواع الأنظمة الغذائية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *