دفع الضمان الصحي في الكويت للمقمين 2021 عبر الموقع الرسمي

de1 9 مارس 2021 , 06:30 آخر تحديث : مارس 2021 , 06:30

دفع الضمان الصحي في الكويت للمقمين  عن طريق الاون لاين حصرياً فقد قررت الحكومة الكويتية إنشاء موقع إلكتروني لوزارة الصحة الكويتية لتستطيع إتمام كافة مهامها عن بعد أو من خلال الإنترنت حفاظاً على سلامة الجميع في الوقت الراهن بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت والجهد أيضاً كما يجب على المواطن زيارة الويب سايت لإتمام كافة الإجراءات المختصة بدفع الضمان الصحي قبل أن يذهب إلى أي مركز من مراكز الخدمة لإتمام الإجراءات.

قد يهمك:-الان يمكنك دفع تكاليف التأمين الصحي من المنزل إلكترونيًا فى الكويت

دفع الضمان الصحي في الكويت للمقمين

يجب عليك في البداية زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة وإجراء العديد من الخطوات المتتالية لإتمام عملية الدفع وهي كالتالي:

  • قم أولاً بزيارة الويب سايت الخاص بوزارة الصحة الكويتية  
  • قم ثانياً بالضغط على خيار انشاء حساب وستفتح معك صفحة جديدة بها بعض الخانات الواجب عليك املاء البيانات الفارغة بها وهي عبارة عن مجموعة اسئلة شخصية متعلقة بك مثل : رقم البطاقة المدنية _ اسم حامل البطاقة باللغة العربية أو الإنجليزية _ رقم الهاتف _ البريد الإلكتروني _ الجنس _ اللغة _ المحافظة.
  • ثالثاً سيرسل إليك رمز التحقق من رقم الهاتف المذكور في إحدى الخانات فبمجرد ادخال رمز التحقيق سيتم إرسال كلمة السر الخاصة بك ثم تقوم بكتابة الرقم المدني في خانة اسم المستفيد.
  • رابعاً قم بإدخال اسم المستخدم والكود السري الخاص بك للذهاب إلى تسجيل الدخول دفع الضمان الصحي.
  • سيتم صفحة جديدة بها بعض الخانات الفارغة التي يجب عليك إتمام الناقص بها حتى تتم خدمة الدفع ومن هذه الخانات: نوع الخدمة_ نوع الإقامة _ قيمة المبلغ وبمجرد إتمام هذة البيانات سيتم فتح صفحة جديدة بها بعض البيانات الأخرى والخاصة بكيفلك منها: اسم الكفيل _ رقم البطاقة المدنية للكفيل ثم قم باختيار حالة الضمان الخاصة بك ( جديدة ، تجديد) ثم قم بكتابة تاريخ انتهاء جواز السفر ، ثم قم بدفع قيمة المبلغ.
  • إذا أردت استراد المبلغ التي قمت بدفعه يمكنك استرداده في حالة أن المعلومات كانت صحيحة حيث أن الوزارة غير مسئولة عن المعلومات الخاطئة التي تقوم بإدخالها لذلك يجب عليك التدقيق في خطوات الدفع ومراجعتها جيداً.

قد يهمك:-رابط وخطوات تجديد البطاقة المدنية للخدم (العمالة المنزلية ) البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت

رسوم دفع الضمان الصحي للوافدين

حتي تقوم بعمل دفع الضمان الصحي في الكويت يجب أن تكون على علم بالرسوم الخاصة بتلك الخدمة الحكومية والتي يمكن أن تقوم بمعرفتها من خلال وزارة الصحة الكويتية، حيث قامت وزارة الصحة الكويتية بتوفير عدد من الطرق للدفع كما حددت أيضاً رسوم دفع الضمان الصحي على حسب الفئات وهي كالتالي:

  • الفئه الأولي وهم حاملي الإقامة التجارية أو الفئة العاملة بالقطاعين الخاص أو الحكومي أو المقيمين للدراسة أو الفئة الملتحقة بعوائلها من الدرجة الأولى مثل الأخ ، الأخت ، الأب ، الأم ، ابن ، ابنة تجاوز عمرها 18 عاما سيتم دفع قسط سنوياً بقيمة 50 دينار كويتي.
  • الفئة الثانية الملتحقة بالزوج يتم دفع قيمة سنوية بمبلغ 40 دينار كويتي.
  • ثالثاً فئة الخدم أو الملتحقين لعائل سواء أكانت أرملة أو مطلقة لمواطن كويتي أو خليجي أو المطلقة أو الأرملة المتكفلة بنفسها يتم دفع رسوم سنوية بقيمة 5 دينار كويتي.

وتعتبر تلك الخدمات التي يمكن أن يحصل عليها أي مواطن كويتي من خلال الإنترنت هي خدمات تم اضافتها بشكل حديث إلى دولة الكويت، وهذا حتى تحرص الدولة على توفير كافة الخدمات التي يمكن أن يحتاج إليها الأشخاص من خلال الإنترنت والروابط المختلفة.

ويتم تحديث تلك الروابط والمواقع بشكل مستمر حتى تتناسب مع جميع المواطنين الموجودين في الكويت، وكل هذا يتم حتى يتم التسهيل على الأشخاص الموجودين في الكويت أن يحصلوا على الخدمات التي يحتاجون إليها من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى إمضاء الكثير من الوقت في المصالح الحكومية المختلفة حتى يستعلموا عن أي شيء يخصهم أو أن يقوموا بدفع أي مبالغ مالية للدولة.

دفع الضمان الصحي عن طريق الانترنت سيوفر على الكبار والصغار من جميع الفئات الكثير من الوقت والجهد المستغرق في إنهاء مثل هذه الإجراءات الروتينية كما أنه سيحافظ على أمن وسلامة الجميع.

تعد خدمة دفع التأمين الصحي بالكويت من إحدى الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها وزارة الصحة الكويتية عبر البوابة الإلكترونية لها، وذلك للتيسير على مقيمين ووافدين الكويت، ومن الممكن دفع الرسوم الخاصة بالتجديد بطريقة إلكترونية عبر الرابط الإلكتروني لوزارة الصحة ثم اتباع مجموعة من الخطوات والتي سنوضحها فيما يلي.

خطوات دفع التأمين الصحي بطريقة إلكترونية moi.gov.kw

بالإمكان إتمام هذه المعاملة عبر السير على التعليمات الآتية :

  • الولوج لبوابة وزارة الصحة،.

  • تسجيل الدخول لكل الوافدين الذين لا تنطبق عليهم المادة رقم 20.

  • حدد الفئة التأمينية الخاصة بك عبر تبويب نوع الخدمة.

  • دون كل البيانات المطلوبة.

  • أقبل الأحكام والشروط.

  • تتم عملية الدفع بطريقة إلكترونية عبر الضغط على تبويب الدفع.

  • ترقب وصول رسالة تفيد بنجاح الدفع.

رابط دفع الضمان الصحي

يفتش العديد من مقيمي الكويت عن الرابط الإلكتروني الخاص بدفع الضمان الصحي إلكترونيًا، حيث يمكن الولوج اليه عبر الرابط الاتي : https://insonline.moh.gov.kw/insurance/logaction، ثم سر على التعليمات السابق توضيحها.

دفع الضمان الصحي للوافدين

لقد حددت وزارة الصحة الرسوم الخاصة بالضمان الصحي طبقًا للفئات، وهي كالتالي :

  • الفئة التي حصلت على الإقامة التجارية أو الفئة الملتحقة بعائل من أول درجة كالأخت أو الاخ، الام أو الأب، الابنة أو الابن الذين يزيد سنهم عن ثمانية عشر عامًا، أو الفئة التي تعمل بالقطاع الحكومي أو الخاص، أو الفئة التي تمتلك الاقامة الخاصة بالدراسة : وتدفع هذه الفئات قسط بطريقة سنوية تبلغ قيمته حوالي خمسون دينار.

  • الفئة المندمجة بالزوجة : وتدفع هذه الفئة قسط سنوي تبلغ قيمته حوالي أربعون دينارًا.

  • الفئة التي تكون ملتحقة بأبناء أقل من ثمانية عشر سنة : وتدفع هذه الفئة قسط سنوي مقداره ثلاثون دينار.

آلية دفع الضمان الصحي للوافدين إلكترونيًا

يتم إتمام هذه الإجراءات عبر اتباع الخطوات الآتية :

  1. الولوج لموقع وزارة الصحة الكويتية.

  2. النقر على تبويب إنشاء حساب.

  3. دون البيانات المطلوبة كاسم المستخدم، رقم البطاقة المدنية، رقم الجوال، بريد المستخدم الإلكتروني، جنس المستخدم، محافظة ولغة المستخدم.

  4. سيصلك رمز التحقق على رقم الجوال السابق تدوينة.

  5. فور تدوين رمز التحقق ستصلك رسالة بها كلمة السر والرقم المدني الذي سوف يتم تدوينه بخانة اسم المستخدم.

  6. الولوج لتسجيل الدخول ودون اسم المستخدم وكلمة السر.

  7. دون البيانات المطلوبة.

  8. حدد حالة الضمان الصحي ( تجديد أو جديدة ).

  9. دون التاريخ الخاص بإنتهاء جواز السفر وعدد الأعوام المرغوب تجديدها بحالة التجديد.

  10. ادفع الرسوم المطلوبة.

قد يهمك:-شروط والأوراق المطلوبة للالتحاق بعائل في الكويت 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *