دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

heba 22 أبريل 2022 , 16:46

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول، والذي يبحث عنه المسلمون في جميع بقاع الأرض، والدعاء هو عبادة جليلة حث الله تعالى عليها ورسوله الكريم، وهو من العبادات السهلة، ومع ذلك ثوابها عظيم عند الله تعالى، ودعاء ليلة القدر، هو الدعاء الذي يدعوه المسلم في ليلة القدر، والتي تُصادف في الليالي الوترية للعشر الأواخر من رمضان، وفي هذه الليالي يُكثر المسلمون من الصلاة وقراءة القرآن الكريم، والصدقات، ومن خلال مجلة نظرتي نقدم لكم دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

مع اقتراب قدوم ليلة القدر، يوجد اهتمام كبير من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم بالتعرف على دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول، حيث يتبع المسلمون سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل قول وفعل وصفة، ومن هذا المنطلقة نقدم لكم، الدعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر:

  • الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر هو :اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي.
  • عن عائشة قالت : “قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي”.
  • وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغيره : “ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر في السنة النبوية

أبلغنا النبي صلى الله عليه وسلم على تحري ليلة القدر، والدعاء بها، والقيام بالأعمال الصالحة والطاعات فيها، نظرا لفضلها الكبير، ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وتضم السنة النبوية الكثير من الأدعية الخاصة بلية القدر، ومنها ما يلي:

  • يا رب إن كانت هذه ليلة القدر فأرفع أسمائنا في صحائف العُتقاء من النار ، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فإستجبها يا رحيم , اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار و من فقد الأهل و من حزن القلب و حرقة الشعور اللهم إني استودعتك نفسي و أهلي و من أحب فإجعلنا في ودائعك فودائعك لا تضيع.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فيا رب غير أقدارنا إلى ما نتمنى وأجعلها الأفضل واكتب لنا الخير وأجعلنا فيها من عتقائك من النار , اللهم انك عفوٌ تحب العفو فأعف عنا ,اللهم إن كانت الليلة ليلة القدر، فاقسم لنا فيها من حظوظ الدنيا وخيرات الآخرة ، واكتبنا اليوم من السعداء والمعتوقين ، و ممن حرمت وجوههم عن النار .
  •  اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا ، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

دعاء ليلة القدر مستجاب

دعاء ليلة القدر ثابت في السنة النبوية الشريفة، وهو الدعاء الذي حث النبي صلى الله عليه وسلم زوجته عائشة على التلفظ به في ليلة القدر، وهو “اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي”، كما يوجد الكثير من الأدعية الصحيحة التي وردت عن النبي، ويمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم في ليلة القدر المباركة العظيمة، اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • ربي اجعل لي في هذه الحياة نعيمًا وراحة وهدوءًا في العيش وسكينة في النفس والروح، واجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من عبادك الراشدين الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم يسر لنا الحساب يوم الحساب ويمّن لنا الكتاب يا مجيب الدعوات.
  • اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، أرضنا وارض عنا، اللهم اجعل أفضل أعمالنا خواتيمها يا كريم، اللهم بارك لنا في هذه الليلة واكتب لنا فيه العتق من النيران.

ليلة القدر الذي أوصى به الرسول1

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب 1443 ادعية ليلة القدر مستجابة اللهم بلغنا ليلة القدر

دعاء لَيلة القدَر اسلام ويب

يستحب في لَيلة القدَر أن يرفع المسلم يديه ويُناجي الله تعالى، كما يدعوه بما شاء من الادعية، وسؤاله عما يرغب بتحقيقه، ولقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الادعية، وجميعها صحيحة، ويستحب للمسلم أن يدعو بها في الأيام الفضيلة، مثل ليلة القدر، وفيما يلي نقدم دعاء ليلة القدر اسلام ويب:

  • اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.
  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الج..
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي فاستجبها لي يا كريم.
  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.

ادعية ليلة القدر مكتوبة

لَيلة القدَر من الليالي المباركة، وهي أفضل ليلة في السنة، كما وأن العمل في هذه الليلة أفضل من العمل والعبادة في ألف ليلة، ومن العبادات التي يُستحب القيام بها في لَيلة القدَر الدعاء، وأجمل أدعية ليلة القدر، هي الادعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذه الفقرة نقدم لكم ادعية ليلة القدر مكتوبة:

  • اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم، اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، نسألك في ليلة القدر المباركة أن تغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر يا كريم.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجال.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا.

ليلة القدر الذي أوصى به الرسول2

شاهد أيضا: هل ينزل جبريل في ليلة القدر

إلى هنا نختتم مقالنا، وفيه قدمنا دعاء لَيلة القدَر الذي أوصى به الرسول، وهو دعاء” اللهم انك عفو تحب العفو فأعف عني”، كما يجوز للمسلم أن يدعو في لَيلة القدَر بغيره من الادعية الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.