دعاء للميت في شهر رمضان

elaphmoh3 9 أبريل 2021 , 01:25

دعاء للميت في شهر رمضان هو فرصة لتحسين تعليمه والحصول على المزيد من الأعمال الصالحة لأيامه مع أنّ بعد وفاة الشخص وتوقف أفعاله عن العالم وتوقفت الملائكة عن كتابة الأشياء الجيدة والسيئة في صفحته.

دعاء للميت في شهر رمضان

دعاء للميت في شهر رمضان وردت أحاديث كثيرة تحثنا على الدعاء للميت، لكن الأفضل أن يصلوا على الميت في رمضان اعتبارا أن شهر رمضان من أفضل شهور السنة في التقويم الهجري بالمقارنة مع أيام السنة الأخرى وهناك الكثير من وقت الاستجابة للصلاة كل يوم.

  • اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا وأجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.
  • يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.
  • ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • دعاء للميت في شهر رمضان اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

شاهد أيضًا: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب 1442

دعاء للميت في شهر رمضان
دعاء للميت في شهر رمضان

دعاء للميت بعد الدفن في رمضان

بعد الدفن في رمضان يعد هذا الأمر مستحب للغاية ودليل ذلك أنه ورد كثير من المناشدات من الرسول “محمد بن عبد الله” صلى الله عليه وسلم، حيث ناشد الموتى سواء كان ذلك قبل الموت أو في أثناء الدفن أو وقته وحتى بعده خاصة أن الوقت قبل الدفن وبعده قصير يختلف عن الوقت بعد الدفن، لأن وقت الدفن طويل جدًا لأن الإنسان يمكنه أن يصلي على الميت سواء كان قريب أو حبيب في الحياة كلها حتى بعد سنوات عديدة من يوم الموت

  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم أنس وحشتــــــهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاته واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.
  • رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت كل شيء مختلف منذ رحيلكّم، ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لا يفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.

شاهد أيضًا: بوستات دعاء للميت مؤثر جدا

دعاء للميت في شهر رمضان

يستحب الدعاء في كثير من الأحيان وفي كل يوم من أيام رمضان وفي وقت ما قبل الإفطار باستثناء الثلث الأخير من الليل، لأن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى الجنة في اليوم الأول ويقترب لمؤمنيه، هذا ما عدا العشر الأواخر من هذا الشهر العظيم وهذه من الليالي المرهقة في ليلة القدر.

  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • دعاء للميت في شهر رمضان اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

دعاء للميت في رمضان قصير

  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.
  • دعاء للميت في شهر رمضان اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *