دعاء للمتوفي في رمضان مقبول

elaphmoh3 9 أبريل 2021 , 01:50

دعاء للمتوفي في رمضان مقبول يبحث عنه العديد من الأفراد الذين فقدوا أحبتهم، فهم يتذكرون المتوفى بهذه الأدعية أملًا منهم أن تصل إليهم فتكون مثل الصلة الوحيدة التي بينهم، ولعظم شهر رمضان الكريم يجب أن يهتم المسلم ليس فقط بالدعاء لنفسه، بل عليه أن يدعي لأقربائه من المتوفين ولجميع المسلمين، وسنذكر هذه الأدعية من خلال المقال.

دعاء للمتوفي في رمضان مقبول

إن الشخص الذي يتوفى لا يستطيع القيام بأي أعمال حتى تزيد من حسناته، ولكن من رحمة الله عز وجل بالعبد أنه جعل له الدعاء كالعمل، فبدعائك له يمكن أن ترفع درجته في الجنة، كما يمحي عنه السيئات وبهذا يقل عذابه، لذلك يجب علينا الاهتمام بالدعاء للمتوفى، ومن أهم الأدعية التي يمكننا الدعاء بها خلال شهر رمضان، وتكون مقبولة هي:

  • اقبل رمضان ولن تأتِ “اسم الميت” كُل عام ورحمةُ الرحمن تظلُك كُل عام ودُعائي لكِ لا يفارق لساني أسألك اللهُم أن تسكُنها فسيح جناتك اللهُم آمين.

  • دعاء للمتوفي في رمضان مقبول  سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبه ف يارب نوّر قبورهم ّ اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعًا.

  • دعاء للمتوفي في رمضان مقبول اللهم في هذا الشهر الكريم أسالك إن كان “اسم الميت” محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.

شاهد أيضًا:- احسن دعاء للميت

دعاء للمتوفي في رمضان مقبول
دعاء للمتوفي في رمضان مقبول

دعاء للميت في رمضان مستجاب

نلاحظ أن السنة النبوية مليئة بالأحاديث التي تحض المسلم على الدعاء للميت، والتي تبين فضل الدعاء له، ويفضل أن يتحرى المسلم أوقات استجابة الدعاء ليدعوا فيها ما شاء من الدعوات، وبالطبع لا يوجد أفضل من شهر رمضان حتى نتذكر المتوفي وندعو له بالرحمة، وإليكم الأدعية التي يفضل أن يدعوا بها الفرد للميت والتي تكون مستجابة:

  • دعاء للمتوفي في رمضان مقبول  اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.

  • يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.

  • ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.

  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.

  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

شاهد أيضًا: – دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب مستجاب للفيس بوك تليجرام تويتر 1442 بوستات ادعية للمتوفي

دعاء للميت بعد الدفن في رمضان

دعاء للمتوفي في رمضان مقبول إن الفرد الذي يتوفى خلال شهر رمضان يكون له عظيم الأجر وخاصة إذا مات خلال صيامه، ولكن ذلك لا يمنع أن نقوم بالدعاء له وخاصة بعد دفنه مباشرة، فجرت العادة على أن الناس تترك القبر وتذهب، ولكن السنة أن نقوم بالوقوف عند القبر ولا نترك المتوفى بمفرده ونقوم بالدعاء له حتى يستأنس بنا، ومن أهم هذه الأدعية:

  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم أنس وحشتــــــهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاته واقبل منهم حسناتهم.

  • اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.

  • رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم، ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.

افضل دعاء للمتوفى مستجاب

دعاء للمتوفي في رمضان مقبول إن الدعاء هو آخر ما يتعلق به المتوفى، فبه يمكن أن يغفر الله له ذنب يتعذب به، لذلك يجب على الفرد الحرص على آداب الدعاء حتى يكون دعاءه مستجاب، فيجب أن يثني على الله ويصلي على رسول الله ، ويجب أن يدعوا بقلب صادق ومخلص لله حتى يتقبل الله تعالى دعاءه، ومن أفضل الأدعية التي تقال للمتوفى والتي تكون مستجابة، هي:

  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.

  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضواك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك.

  • يستحب الدعاء للمتوفى خلال وقت الصوم وقبل الفطار مباشرة لأن للصائم دعوة لا ترد، كما يفضل الدعوة له في وقت السحور وهو الثلث الأخير من الليل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *