دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان

elaphmoh3 29 أكتوبر 2021 , 20:59

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان، موضوع يهتم به المسلمين بشكل كبير، كما أنه يتجهز له من بداية الشهر الكريم وفي بعض الأحيان قد يبدأ في التحضير الأدعية والصلاة من قبل بداية الشهر.

دعاء المطر

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان

شهر رمضان هو أفضل الشهور التي يسعى العباد له ليأخذ أكبر قدر من الحسنات، وفي العشر الأواخر من رمضان يجتهدوا من حيث الدعاء والعبادات لأنه أفضل وقت لاستجابه الدعاء في  العشر الأواخر التي يستجاب فيها الدعاء ومنها:

  • دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان، فالكثير يعتبرونه بمنزلة السبيل لتنقية الروح من المعاصي، والارتقاء الروحاني وزيادة للوعي الديني، ولا ننسي الدعاء المستجاب في العشرة الأواخر من رمضان، وفي ذلك قد ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى:”إنما قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نقول لَهُ كُن فَيَكُونُ”.

دعاء الاستخارة

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان

دعاء السفر كامل مكتوب

منزلة دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان في الحديث الشريف

فقد خص الله تعالى العشرة الأواخر من رمضان بفضل كبير، لما فيه من عبادات ودعاء وصلاة في جوف الليل، وفي ذلك قد ورد حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: سُئِلَ: أَي الصَّلَاة أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَي الصِّيَام أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاة، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّم”.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ).

دعاء التوفيق

فضل دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان

وقد ورد في فضل دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان حديث شريف حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْع الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).

شاهد أيضاً :- دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان مكتوب

قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان من الحديث الشريف

أن للعشرة الأواخر من شهر رمضان الفضل الكبير من الذكر والدعاء والتضرع إلي الله سبحانه وتعالي وفي قيام الليل من العشرة الأوخر من رمضان هناك بعض الأحاديث الشريفة التي ستعرف عليها:

  • (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّار وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَر فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَر فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّال، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْت الثَّوْبَ الأبْيَض مِنَ الدَّنَس، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.).
  • دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).
  • وقد ورد حديث شريف “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ”

شاهد أيضاً :دعاء للمريض

قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان من القرآن الكريم

قيام الليل من أفضل العبادات التي أوصى بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم،وخاصة في شهر رمضان المبارك لثوابها وأجرها المضاعف وقد ورد في ذلك من آيات في القرآن الكريم ما يلي:

  • قال تعالى “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّـهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ”.
  • قال تعالى: “لا إِنَّ أَولِياءَ اللَّـهِ لا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ*الَّذينَ آمَنوا وَكانوا يَتَّقونَ*لَهُمُ البُشرى فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ لا تَبديلَ لِكَلِماتِ اللَّـهِ ذلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظيمُ”.
  • قال تعالى “إنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا”.
  • قال تعالى “إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ*آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ*كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ*وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ”

ادعية 

3.236.221.156

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.