دعاء قضاء الدين والرزق

mai2022 16 يونيو 2022 , 10:17

دعاء قضاء الدين والرزق، إن عبادة الدعاء من أفضل العبادات التي يؤديها المسلمون لله تعالى، إذ تتجلى فيها آيات امتثال العبد إلى الله امتثالاً وتسليماً كاملاً بقدرته تعالى على الاستجابة وتحقيق الأمنيات، ومن أكثر الأسباب التي يتوجه بها المسلم إلى الله تعالى هي الرزق وقضاء الدين، لذلك في هذا المقال نرفق لكم جملة متنوعة من الأمثلة دعاء قضاء الدين والرزق.

ما هي موانع الرزق

هناك عدد من الأمور التي تعمل على منع جلب الرزق على الإنسان وهذه الموانع تجعله يأخذ أموال من الأخرين وتجعله غير قادر على سدادها بسبب قله الرزق لديه، ومن هذه الموانع ما يلي:

قضاء الدين والرزق

  • كثرة المعاصي التي يفعلها الفرد في حياته تجعل الرزق قليل بدرجة كبيرة، حتى وإن زاد يكون الرزق غير مبارك فيه وينتهي في أقرب وقت.
  • التطلع إلى الأشياء التي حرمها الله على الإنسان وعدم غض البصر، ويتم تسميتها في الإسلام زنا العين، يعتبر هذا الشيء من أكثر الأشياء التي تعمل على تقليل الرزق بدرجة كبيرة.
  • كثرة الذنوب تعمل على نقصان النعم التي تتواجد لدى الفرد، كما أنها تعمل على زيادة البلاء الواقع على الإنسان.
  • الجزع وعدم الصبر والاحتساب على الضائقة التي يمر بها الفرد مهما كانت صغيرة، وعدم القدرة على شكر الله على النعم التي يعطيها للفرد مهما كانت كبيرة.
  • اعتقاد الفرد أن هذا الفقر هو إهانة من الله وأن الفقير هو شخص منبوز من المجتمع ولا يحق له العيش في المجتمع، وهذا الأمر غير صحيح.

شاهد أيضًا: دعاء بعد الأذان مستجابة

الحديث عن دين المال

تعتبر النية التي تكون بداخل العبد عندما يأخذ المال من الأخر من أهم الأشياء التي تساعده بشكل كبير على سداد هذا المال في أقرب وقت ممكن، ويتواجد حديث ينص على ذلك وهو يكون كما يلي:

قضاء الدين والرزق 1

  • قال رسول الله من أخَذَ أمْوالَ النَّاسِ يُرِيدُ أداءَها أدَّى اللَّهُ عنْه، ومَن أخَذَ يُرِيدُ إتْلافَها أتْلَفَهُ اللَّهُ.
  • حديث رسولنا الكريم يوضح أهمية أن يسدد الفرد الدين الذي عليه، وأن الشخص إذا كان يريد أن يقضي دينه فإن الله سوف يساعده بأي شكل للتخلص من الدين.
  • عندما تكون نية الشخص عدم سداد الدين الذي عليه لن يوفقه الله في حياته ولن يبارك الله في هذا المال وسوف يشقي في الدنيا، والله أعلم.

أدعية لقضاء الدين من السنة

يتواجد عدد كبير من الأدعية التي وردت عن رسولنا الكريم لقضاء الدين والتخلص من هموم قلة الرزق في هذه الدنيا ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • قوله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “اللهمَّ ربَّ السمواتِ والأرضِ وربَّ كلِّ شيٍء فالقَ الحبِّ والنوى مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أعوذُ بك من شرِّ كلِّ دابةٍ أنت آخذٌ بناصيَتِها أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونَك شيءٌ اقضِ عني الدَّيْنَ وأغْنِني من الفقرِ” [1].
  • قوله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “ألا أعلمُكَ كلامًا إذا قلتَه أذهَب اللهُ تعالى همَّكَ وقضى عنكَ دَينَكَ؟ قُلْ إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ؛ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ” [2].
  • الحديث الوارد عن علي بن أبي طالب: “أنَّ مُكاتبًا جاءَهُ فقالَ: إنِّي قد عَجزتُ عَن مكاتبتي فأعنِّي، قالَ: ألا أعلِّمُكَ كلِماتٍ علَّمَنيهنَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لو كانَ عَليكَ مثلُ جَبلِ صيرٍ دينًا أدَّاهُ اللَّهُ عَنكَ، قالَ: قُل: اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

شاهد أيضًا: دعاء بتعجيل الفرج والرزق مكتوب للجميع

دعاء البركة في الرزق

يتواجد دعاء وضحه عدد كبير من علماء الفقه المعروفين في العالم لجلب الرزق وهذا الدعاء يكون كما يلي:

قضاء الدين والرزق 2

  • اللهم باسمك أبدأ يا من لا يضر مع اسمه شيء، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا ملء السنوات والأرض، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال قدرك الكريم، اللهم أسألك يا رب العالمين أن تتولني فيمن توليت، وتعف عني فيما من عفيت، وتكتب لي خير ما قدّرت وقضيت، اللهم أسألك أن تطرح البركة في حياتي ومالي ورزقي، وأن تكتب لي الرزق الحلال كيفما حللت وأينما ذهبت، بقدرتك يا كريم، وصلّ اللهم على خير خلقك سيد المرسلين أتمّ الصلاة وأفضل التسليم.

أدعية قضاء الدين في يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من أهم أيام الأسبوع وهذا اليوم يتواجد به ساعة استجابة، غير معرفة الموعد ولهذا يمكنك أن تدعو كما تريد في أي وقت من اليوم، وهناك عدد من الأدعية التي يمكن أن تستعين بها وتكون كما يلي:

قضاء الدين والرزق 3

  • ربي أنت من أحللت البركة على هذا اليوم العظيم ربي أسألك أن تحل البركة على رزقي كله وأن تقضي ديني عاجلاً وليس أجلا يا رب العباد.
  • اللهم أني أسألك في مثل هذا اليوم العظيم أن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري وترزقني الرزق الكثير الحلال وتعطي لي الصحة لقضاء الدين في أقرب وقت.
  • اللهم أنا عبدك ابن عبدك ناصيتي بيدك، اللهم أني أسألك أن تخفف عن قلبي وعاتقي هم هذا الدين وأن ترزقني الرزق الحلال والصحة العالية لقضاء هذا الدين في أقرب وقت.
  • ربي أنت القادر على كل شيء وأنا عبدك الضعيف الذي لا حول له ولا قوة اللهم أني أسألك أن ترحم قلبي من هم هذا الدين وأن أسدده في أقرب وقت، ربي أنت تعلم ما أمر به فوسع في رزقي وأعطني الصحة العالية.

دعاء قضاء الدين والرزق

يعتبر الدين واحد من الأمور الصعبة التي تتواجد على عاتق الفرد ويسعى أن يتخلص منها بأي شكل، كما أنه يسعى أن يحصل على أي دعاء لزيادة الرزق وذلك للتخلص من هذا الدين، وهناك الكثير من الأدعية التي تعينه ومنها ما يلي:

  • ربي أن رحمتك وسعت كل شيء فاللهم خفف عني حمل هذا الدين الذي يتواجد على عاتقي.
  • يا رافع السموات بدون أعمدة ارفع عني هذا الدين، ويا باسط الأرض بكل سهولة أبسط رزقي لسداد هذا الدين وخفف عني من حمولة هذا الدين فأنت تقدر وأنا لا أقدر.
  • ربي لا أحد غيرك يعلم كم الهموم التي تتواجد على عاتقي وفي قلبي فاللهم يا من تجيب لمن دعاك استجب جميع دعائي وخفف عني ثقل وحمل هذا الدين.
  • يا من تجيب المطر إذا دعائك أرجو منك أن تستجيب لدعائي فأنا عبدك الضعيف الذي لا يستطيع التصرف من دونك، اللهم خفف عني هم قد تعب قلبي بشكل كبير.
  • اللهم باعد بيني وبين الحرام كما باعدت بين المشرق والمغرب وقرب الحلال وأهله مني، وأسألك بكل أسم لك أن تقضي دين في أقرب وقت أن تزيد من مالي.
  • ربي يا من بيده ملكوت كل شيء يا من يقول للشيء كن فيكون أسألك أن تخلص هذا الدين من على عاتقي وأن تشرح صدري وتيسر أمري وتزيح الهم من على كتفي.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين رزقي وقربه مني إذا كان بعيد وزيده إذا كان قريب.

شاهد أيضًا: دعاء سورة يس لقضاء الحوائج مكتوب 1443 اجمل ادعية من سورة يس للرزق مكتوبة وبالصور وفيديو

في الختام نكون قد علمنا كل ما يخص دعاء قضاء الدين والرزق، كما أننا علمنا أنه يتواجد عدد كبير من الأدعية الدينية التي يمكن أن يستعين بها الفرد لقضاء الدين ولزيادة الرزق الخاصة به.

 

 

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.