دعاء رفع البلاء والمرض في بعض الاحيان يتعرض العالم لبعض الاوبئة والامرضة التي تصيب عدد كبير من الناس مثل ما حدث في العام الماضي من إنتشار فيروس كورونا في جميع إنحاء العالم وقد تسبب هذا المرض اللعين في توقف الحياة الطبيعية وغلق الكثير من الاماكن العامة وتوافدت الكثير المصابين إلي المستشفيات، وفي هذه الحالة يجب علينا إن نقوم بالدعاء إلي الله سبحانة وتعالي من أجل ان يرفع عنا هذا الوباء و المرض، قد يكون البلاء والمرض.

قد يهمك أيضاً: دعاء راحة البال قصير 1444 اجمل ادعية للسعادة وراحه البال مستجابة

دعاء رفع البلاء والمرض

دعاء رفع البلاء والمرض مكتوب خلال مجلة نظرتى ، فى الطبيعى يتعرض الشخص الى الكثير من العقوبات والمصائب فى حياته منذ طفولته حتى وفاته ، لذلك فيستجيب الله دعائه من أجل رفع البلاء والوباء والغلاء والامراض أيضا ، وهذا لكى يشعر بالاطمئنان والسكينه يجب على المسلم اللجوء الى الله سبحانه وتعالى خلال دعاء رفع البلاء والغلاء وتجنب المصائب ، وفى هذا المقال سوف نذكر بعض ادعية رفع البلاء والغلاء والامراض مكتوبة.

قد يهمك أيضاً: رسائل دعاء لشخص تحبه 2023

ادعيىة لرفع البلاء والامراض

هناك العديد من الابتلاءات التى يبتليها الله للعبد والتى تعتبر مثل الاختبار الذى يوضع فيه الانسان ويرى الله مدى قدرته وتحمله على الشدائد وقوة ايمانه وصبره ، لذلك فيسعى المسلم الى الوصول لرحمة الله تعالى فى رفع البلاء والامراض عنه ، وذلك يحدث عن طريق الدعاء والالحاح لله سبحانه وتعالى ، وهناك بعض الادعية التى ترفع البلاء والامراض ، ومنها :

  1. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين،

  2. اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

  3. اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار.

  4. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقماً.

    دعاء الاستخارة

دعاء رفع البلاء والمرض مكتوب

قد يهمك أيضاً: اجمل دعاء الإستخارة للزواج مكتوب 1444 بالصور

دعاء رفع البلاء والغلاء مستجاب

فى الغالب يتعرض المسلم الى مصائب وبلاءات ويكون الحل الوحيد فى هذا الموقف هو الدعاء واللجوء الى الله سبحانه وتعالى ، لذلك يعتبر دعاء رفع البلاء من الأدعية المستجابة والمستحبه والتى تنتج عن شعور المسلم بأن الأمر كله يرجع الى الله وهو سوف يدبر له أموره ويرفع بلاؤه ورفع الشدائد التى تحيط به من جميع الاتجاهات .

  1. اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك. أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً

  2. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم.

  3. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

  4. اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

    دعاء التوفيق

دعاء رفع البلاء والمرض

قد يهمك أيضاً: دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان الكريم 1444

دعاء رفع البلاء عن المسلمين مكتوب

سخر الله للمسلم البلاء كالدواء من داء الذنوب لكى يطهره ويرفعه ويحسن من سلوكه ، لذلك فاذا انزل الله البلاء على المؤمن فهذا يدل على نعمة من الله الذى لا اله الا هو وهو على كل شئ قدير ، لذا فإن دعاء رفع البلاء عن المسلمين يعتبر من الأدعية المستجابة باذن الله تعالى .

    1. كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول إذا نزل به بلاء: “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطتك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
    2. وكان من دعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك”. رواه مسلم
    3. وعن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علمها هذا الدعاء: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”. رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني.
    4. “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرًَا. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغًَا”.

أدعية لرفع البلاء قبل وقوعه

الدعاء لله سبحانه وتعالى ما هو الا انقاذ للمسلم والمؤمن فهو ينجيه من وقوع مصيبة او بلاء أو أى شئ كبير وصغير فى الدنيا ، ويدل استجابة الدعاء للمسلم على مدى توثيق الثقة بين العبد وربه ، واستطاعه أيضا على طلب جميع الاحتيجات التى يحتاج اليها كل مسلم فى الدنيا والآخرة .

  1. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

  2. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ.

  3. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.

  4. لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

    دعاء رفع البلاء والمرض

    أدعية رفع البلاء

    1. لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ .
    2. لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم.
    3. اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ.
    4. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث .
    5. «اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين».
    6. «اللهم ارضنا بقضائك و بما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر»
    7. «اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، اللهمَّ استُرْ عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين يدينا، ومن خلفينا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن أنغْتَالَ من تحتنا».
    8. « يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إني نسألك أن تجعل خير عملنا آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير».
    9. « اللهم ان كان هذا الوباء والبلاء بذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه او ظلم ظلمناه أو فرض تركناه او نفل ضيعناه او عصيان فعلناه او نهي أتيناه أو بصر أطلقناه، فإنا تائبون إليك فتب علينا يارب ولا تطل علينا مداه ».
    10. « أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ».

    ادعية