دعاء رحلة الإسراء والمعراج

محمد جابر 15 فبراير 2022 , 18:46

دعاء رحلة الإسراء والمعراج تعتبر من المواضيع الشائعة التي يزداد البحث عنها حتى يتعرفوا على ما حدث في تلك الرحلة حيث أنها تعد معجزة اختصها رب العزة للنبي محمد الشريف ، حيث إن هذه الرحلة المباركة سافر الرسول محمد صلي الله علية و سلم من المسجد الحرام إلي المسجد الاقصي المبارك، و نحتفل سنوياً في يوم السابع و العشرون في شهر رجب من كل عام بليلة الاسراء و المعراج حيث إن هذه الليلة تكون مباركة علينا ، و أيضاً يفضل أن يكثر المسلم من الدعاء في هذه الليلة و ذلك لأن الدعاء فيها من احب الاعمال التي يجب علي كل مسلم القيام بها ، و يقوم بعض المسلمون في تلك الليلة بالصيام إلي الله سبحانة و تعالي.

دعاء رحلة الإسراء والمعراج

قد يهمك أيضاً: دعاء علي المؤذي (ادعيه للخلاص من الشرور)

وصف رحلة الإسراء والمعراج 

  • جاء للنبي الكريم عندما كان في حالة نوم في الكعبة حجرها و عملاً على جعل صدره مشقوق لكي يُخرجوا منه القلب و عندما اخرجوه ملؤه الكثير من الحكمة و الإيمان و التقوى.
  • ذهبوا إلى البيت المسمى المقدس من خلال دابة تحمل جبريل و النبي محمد و التي تعرف بإسم البراق.
  • في المسجد المسمى الاقصى عمل الرسول الكريم على الصلاة بجميع من كان فيه من الأنبياء.
  • كان الإناء الموجود فيه اللبن هو الفطرة و هو اختيار الرسول الكريم عندما خُير بينه و بين الخمر و ذلك من قبل جبريل.
  • مر الرسول محمد على السماوات السبع و معه جبريل و كان النبي الموجود في أول سماء و هو سيدنا أدم و حدث ترحيب بينهم و في كل سماء كان يحدث استفتاح للرسول و يأخذ الاذن من الموجود فيها و يرحب النبي بهم و كذلك النبي يرحب بالرسول.
  • وجد سيدنا محمد في ثاني سماء النبي عيسى و معه يحيى و قاموا بالدعاء لحدوث الخير للنبي محمد و عندما صعد إلى ثالث سماء كان سيدنا يوسف موجود فيها و في رابع سماء كان سيدنا إدريس.
  • وجد النبي محمد في خامس سماء سيدنا هارون و كان يوجد في سادس سماء سيدنا موسى و كان النبي الموجود في سابع سماء هو سيدنا إبراهيم.
  • البيت المعروف بالمعمور هو الذي كان يسند سيدنا إبراهيم عليه ظهره في تلك اللحظة حيث أن الله يأمر سبعون ألف من الملائكة بأن يدخلوه في اليوم.
  • عند سدرة المنتهى كان رسول الله محمد فقط من الانبياء هو من يقف عنده وذلك لسمو مكانة هذا المكان الشريف لذا وصف رحلة الإسراء و المعراج ما هو إلا معجزة و انكرها الكافرون و لم يصدقها إلا القليل.

قد يهمك أيضاً: أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك

الدعاء فى ليلة الاسراء والمعراج 1438 هجرياً ,الاحتفال بمناسبة الاسراء  والمعراج ۲۰۱٧ (سرى الرسول من المسجد الاقصى الى المسجد الحرام) بالصور  والفيديو – الوعد الأخباري

 

أدعية ليلة الاسراء والمعراج

«اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ».

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

كان رب العزة يريد أن يخفف عن الأحزان التي تلقاها سيدنا محمد في الفترة الأخيرة وأن يبعد عنه الهموم والأثقال فجعله يقوم بهذا الرحلة الرفيعة.

حال النبي قبيل رحلة الإسراء والمعراج 

  • كان سيدنا محمد كثيرا ما يعمل على جعل قومه مؤمنين بالله وبوجوده وبأنه رسول الله الذي جاء لهدايتهم.
  • حدث للنبي بعد فترة وفاة لزوجته والتي كانت تساعده على تحمل الأشياء التي يفعلها الكفار به وتوفى معها أيضا عمه المسمى بأبو طالب فكان العام المسمى بالحزن نتيجة ما تعرض له النبي حيث كانوا المساندين له دائما.
  • كان رد فعل بلد الطائف من أهلها للنبي في غاية البغض والاستهزاء نتيجة حثهم على عبادة الله والدعوة لكي يدخلوا في الإسلام ولم يكتفوا بكل ما جاء منهم حيث جعلوا سيدنا محمد ذو قدم بها الكثير من الدماء نتيجة رمي صغارهم له بالكثير من الحجارة.
  • كان وصف رحلة الإسراء والمعراج للرسول معبراً عن السعادة والفرحة الكبيرة لديه نتيجة ما حدث في هذه الرحلة.

قد يهمك أيضاً: أجمل أدعية الصباح قصيرة طول الاسبوع 2022 دعاء الصباح لحل البركة والرزق علي بيت

فرض الصلوات الخمس في السماوات العلا

بعد أن تم وصف رحلة الإسراء والمعراج وما حدث فيها نأتي إلى الصلوات التي فرضها الله عز وجل وذلك فيما يلي: –

  • خلال الرحلة امر الله النبي وجميع المسلمين بالصلاة وحددها الله أن تكون خمسة فقط وذلك بعد تخفيفها على المسلمين حيث كانت في كل يوم خمسين صلاة ولكن سيدنا موسى كان يذكر رسول الله أن الأمة لا تستطيع على تأديتها.
  • جعل رب العزة عشر من الصلاة في كل صلاة يعمل المؤمن على أداؤه لكي تصبح خمسون صلاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.