دعاء رؤية هلال شهر رمضان مع اجمل الادعيه المستجابه 2022

elaphmoh3 21 مارس 2022 , 23:29

دعاء رؤية هلال شهر رمضان، الكثير من الناس في هذه الفترة يبحثون عن الأدعية المستحبة عند رؤية الهلال ومع دخول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير، ومن الجدير بالذكر انه مستحب عند رؤية هلال شهر رمضان أو أي شهر آخر أن نقول دعاء رؤية الهلال، ويعتبر الدعاء عند رؤية الهلال من ضمن السنن المهجورة في هذا الزمان، فإن شهر رمضان هو شهر الخير والبركة والعبادة، شهر المغفرة والعتق من النيران، وله عبادات خاصة, و كما ان يُعد الدعاء من أهم العبادات في حياة المسلم لا سيما في شهر رمضان المعظم إلى جانب كل من الصوم والصلاة وذكر الله والتهليل، وقد وصلنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي يقولها المسلم منها دعاء رؤية الهلال، قيام الله والتهجد، ليلة القدر، دعاء القنوت وغيرها من الأدعية المستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

الهلال يعتبر الدليل على بداية الشهور الهجري، قد يكون القمر يبدو على شكل هلالاً، حيث انه يختلف من بلد إلى بلد آخر رؤية هلال شهر رمضان، وهناك العديد من الناس لم يتمنوا من رؤيته بالإضافة انه يستطيع الناس في بعض المناطق الأخرى أن يروه فيستطيعون من تحديد أول يوم من شهر رمضان والذي سيكون اليوم الأوّل في الصيام من هذا الشهر، وبالتالي يتمكنون من تحديد اليوم الأول من شهر شوال ويكون هو اليوم الأول الذي فيه يفطر المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان.

يرتبط معرفة موعود دخول شهر رمضان برؤية الهلال، والدليل على ذلك ما ذكر عن الرسول وهو ما نقله البخاريّ من قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

(صوموا لرؤيَتِهِ وأفطِروا لرؤيتِهِ، فإنْ غم عليكم فأكملوا عدةَ شعبانَ ثلاثينَ)، فإن رأى الهلال مسلم عاقل بالغ عدل موثوق بأمانته وخبرته هلال رمضان ثبت دخوله ووجب على المسلمين البدء في الصيام، وقال العلماء إنّ رؤية هلال رمضان تثبت بشاهدٍ واحدٍ، بشرط يتوفّر فيه العدالة، والدليل على ذلك ما جاء عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قوله: (تراءى النَّاسُ الهلالَ فرأَيْتُه؛ فأخبَرْتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فصام، وأمَر النَّاسَ بصيامِه).

وكما ذكرنا أن الكثير من الدول لم يتمكنون من رؤية الهلال فيعتمدون على توقيت مكة لتحديد رؤية هلال شهر رمضان؛ لأن هي التي تحدد يوم وقفة عرفة في الحج.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

  • عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: (اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ) رواه الترمذي وحسنه.

قوله “أهلَّه”: أي أطلعه علينا، وأرنا إياه؛ والمعنى: اجعل رؤيتنا له مقترناً بالأمن والإيمان.

قوله “بالأمن”: أي مقترناً بالأمن من الآفات والمصائب.

قوله “والإيمان”: بثبات الإيمان فيه.

قوله “والسلامة”: أي السلامة عن آفات الدنيا والدين.

قوله “وربك”: فيه خطاب للهلال الذي استهل، وهذه إشارة إلى تنزيه الخالق أن يشاركه شيء فيما خلق.

شرح الحديث؛ يقول طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان حين يري الهلال من الليلة الأولى أو الثانية أو الثالثة، قال ذلك الدعاء المبارك , الذي يتضمن على سؤال الله -تعالى- أن يطلعه بالأمن من المخاوف الدينية والدنيوية، واستمرار الإيمان وثباته، كما يتضمن على سؤال الله تعالى السلامة والإسلام، منبِّها بذكر الأمن والسلامة على طلب رد ودفع كل مضرة، وبالإيمان والإسلام على جلب كل منفعة، ثم يختم ذلك الدعاء مخاطبا الهلال بقوله: “ربي وربك الله”، إشارة إلى تنزيه الخالق عن مشاركة غيره له في تدبير خلقه، داعيًا الله -تعالى- أن يكون هلال هدى وخير.

  • عن عبد الله قال: كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلّم عند رؤية الهلال قال: اللَّهُ أَكبرُ اللَّهُمَّ أَهلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لما يحبُّ ربُّنا ويرضى ربُّنا وربُّكَ اللَّهُ
  • عن عبد الله قال: كانَ رسولُ اللهِ إذا رأى الهلالَ قالَ: اللهُ أكبرُ، اللَّهمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لما تحبُّ، وَترضَى، ربُّنا وربُّكَ اللهُ.

شاهد أيضًا: ادعية رمضان جميلة مكتوبة

262

  • كان إذا رأى الهلالَ قال: اللهمَّ! أهلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ والسكينةِ والعافيةِ والرزقِ الحسن.
  • كان أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتعلَّمون هذا الدُّعاءَ إذا دخَلَتِ السَّنَةُ أو الشَّهرُ اللهمَّ أدخِلْه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ورِضوانٍ مِنَ الرَّحمنِ وجَوازٍ مِنَ الشَّيطانِ.
  • أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا رأى الهلالَ قال: “اللهمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأَمْنِ والإيمانِ، والسَّلامَةِ والإسْلامِ، رَبِّي ورَبُّك اللهُ، هِلالُ رُشْدٍ وخيرٍ “.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان، وأعنا على القيام والصيام، وتلاوة آيات القرآن، واجعلنا من الأبرار المقبولين في رحمتك.
  • اللهم اهدنا واعف عنا، الله اجعل رمضان هذا العام شهر جبر الخواطر، ورحمة من المعاصي ومغفرة من الذنوب.
  • يارب أدخلنا رمضان مدخل صدق واخرجنا مخرج صدق، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • اللهم بارك لنا فيم تبقى من شعبان، وبلغنا رمضان ونحن لا نشكو هماً ولا غماً.
  • اللهم لا يخرج رمضان هذا إلا وقد كتبت أسماءنا وأسماء أحبتنا من المغفورين لهم بإذن الله.
  • اللهّم بلّغنا رمضان بلاغًا ترضى به عنّا وتقبلهُ منّا، وأجعلهُ يا رب.
  • اللهم لا تجعلنا في رمضان من الخاسرين الذين لا ينالون من الصيام سوى الجوع والعطش، واجعلنا من عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • ارزقنا يا الله في رمضان طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدورنا بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللهّم نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، وجنبني سخطك ونقماتك، ووفقني لتّلاوة آياتك بتيسير منك يا رحمن يا منان.
  • اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضًا للبلايا والآفات بعزتك يا عز المسلمين.
  • اللهم إني اسألك حسن الصيام وحسن الخاتمة ولا تجعلني من الخاسرين في رمضان .
  • اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اجعلنا من المقبولين اللهم اجعلنا من الفائزين اللهم أعد علينا شهر رمضان أعواما عديدة وأزمنة مديدة .
  • اللهم اعني فيه على صيامه وقيامه وجنبني فيه من هفواته وآثامه وارزقني فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا هادي المضلين .
  • اللهم بلغنا رمضان اللهم انك كريم تحب العفو فاعف عنا .

إذا يجب على المسلم أن يكون مدركاً ببداية كل شهر هجري، كي لا يفوته أجر اتباع سُّنَّة النبي المصطفي، فيجب علينا أن نحرص على إحياء هذه السُّنَّة العظيمة، بتطبيقها في حياتنا وتبليغها للناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.