دعاء تيسير الزواج 2022

مصطفي حسن 28 سبتمبر 2021 , 03:56

يعتبر الزواج مشروع كبير جداً ونظام كبير فى الاسلام له العديد من المسؤوليات ، وهو ليس مؤقتاً ولكنه قد يستمر مدى الحياة ، وذلك لان الدين والاخلاق والصفات الجيدة للحب شئ واحد ، والزواج وتكوين اسره شئ آخر ، وذلك لانهما يتحملان الكثير من المسؤوليات فى الحياة وفى هذه الامور لا ينبغى ان ننظر الى العاطفة بل ننظر الى العقل ، فان تاكدت الفتاة المقبلة على الزواج من انه رجل صالح يصلح ان يكون اباً لابنائها وزوجاً لها طوال العمر ، فلا بأس ان تدعو الله ان يصلح امورها وييسر لها امرها ويجعله من نصيبها ، ولكن الجدير بالذكر انه لا يوجد ادعية محددة للزواج من شخص معين اى انها لا توجد فى الاحاديث النبوية التابعة للنبى محمد صلى الله عليه وسلم ، ولكن جئنا اليكم اليوم فى هذا المقال ببعض الادعية التى تيسر الامور وتحقق مطلب اى مسلم .

يُعتبر دعاء تيسير الزواج أمرًا من أمور العبادة المشروعة، التي لا حرج أبدًا منها بل على العكس ينبغي للمرء أن يأخذ بالأسباب، ويطلب من الله سبحانه وتعالى أن ييسر له أمره،

نظرًا لأهمية الزواج للفرد والمجتمع، قال تعالى : «وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» وقد اهتم علماء الإسلام بالزواج اهتمامًا واسعًا، حيث اهتم المحدثون بجمع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الواردة عن الزواج كالإمام مسلم في صحيحه، وأبو داود في سننه، كما أجمع الكثير من الفقهاء أن الزواج يُقدم على الحج، وعند أهل العلم والفقه الشرعي الزواج مقدم على نوافل العبادات.

يريد الله سبحانه وتعالى من العبد كثرة التضرع والدعاء إليه مع الثقة واليقين بالله، كما قال في محكم كتابه: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ» {غافر:60}، وقال تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» {البقرة:186}، وسوف يستجيب المولي عز وجل، وإذا لم يحصل في الدنيا فالدعاء مؤجل إلى الآخرة.
يعتبر الزواج رزقاً كباقي الأرزاق في الدنيا، فهناك مقولة منسوبة للإمام علي- رضي الله عنه-: «اعلم أي بني أن الرزق رزقان: رزق تطلبه، ورزق يطلبك، فإن لم تأته أتاك».
ويُعتبر الزواج من النوع الأول من الأرزاق، الذي من المشروع طلبه والسعي إليه لأنه أساس تكوين الأسرة، فهو رباط بين الرجل والمرأة.
لعلنا جميعا نلاحظ ظاهرة تأخر الزواج في مجتمعاتنا، وقد أدى هذا لظهور الكثير من الأمراض الاجتماعية والخلل في المجتمع، والتي لا يوجد حل لها سوى بتيسير الزواج والسعي له بالدعاء.
لماذا يجب الدعاء بتيسير الزواج؟
دعاء تيسيرالزواج
مكانة الزواج في الإسلام
لم يشرع الإسلام أمرًا إلا وفيه الخير لنا في الدنيا والآخرة وللزواج في الإسلام مكانة عظيمة وفوائد جمة منها ما يلي:
قال عز وجل- عن حفظ الفرج والزواج «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ «[المؤمنون: 1–5].
الزواج من أسباب حصول الرزق ونزول البركة فيه قال – تعالى : «وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ» [النور: 32] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ثلاثة على الله عونهم» وذكر منهم «الناكح يريد العفاف» [رواه الترمذي].
وطاعة للنبي صلى الله عليه وسلم، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ‏ «‏يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَنْكِحْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لاَ فَلْيَصُمْ فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ»‏ ‏.‏
يتحقق بالزواج فوائد منها إعفاف النفس، وتحصين الزوجين، و حفظ النسل، ودوام النوع.

أفضل دعاء لتيسير الزواج

شاهد ايضا:دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

a7f98166d2077557421fd083707819c1
دعاء تيسير الزواج 2022
  1. اللهم اني اسألك يا عالم الخفيات ويا من السماء بقدرته مبنية يا من الارض بعزته مدحية ويامن الشمس بنوره مضيئه ويا مقبلا علي كل نفس مؤمنة زكية ويا مسكن الرعب الخائفين واهل التقيه ويا من حوائج الخلق بقدرته مقضية يا من نجيت سيدنا يوسف من رق العبودية ولا يزداد على كثرة الحوائج الا كرما وجودا ان ترزقني الزوج الصالح نعم الزوج والسلوى ونعم الرفيق والمعين علي طاعتك وعبادتك وصلى الله على محمد وآله وأعطني سؤالي انك علي كل شي قدير، اللهم اني أقسم عليك بلا اله الا الله ان ترزقنا وتقضى حاجتنا يالله.

  2. يا رب يا من تجيب الداعي اذا دعى يا من تقول ادعونى استجب لكم اسالك باسمك الاعظم ووجدك الاعلى ان ترزقنى بالزوج الصالح من حيث لا احتسب سبحانك انك على كل شئ قدير يا رب العالمين. اللهم اني اسألك بأني اشهد انك انت الذي لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد، اقضي حاجتي ..انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي زوجا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير .

  3. يا مجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..آمن روعتي..يا الهي من لي الجا اليه اذا لم الجا الي الركن الشديد الذي اذا دعا اجاب ، هب لي من لدنك زوجا صالحا اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن. .فانت علي كل شي قدير .يامن قلت لشي كن فيكون، ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

دعاء تيسير الزواج 2022

شاهد ايضا:دعاء صلاة الحاجة كما أخبرنا الرسول الكريم

3210 1
دعاء تيسير الزواج 2022
  1. يا لطيف فوق كل لطيف، الطف بي في أموري كلها، وفي أمر الزواج، فإنك قلت و قولك الحق أن الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز يا لطيف يا خبير يا عزيز.

  2. اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي ويسّر لي أمر الزواج وتمّمه بخير ولطف، واصرف عني السوء والشر إنك على كل شيء قدير.

  3. اللهم سخّر لي زوجي كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلبه كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنه لا ينطق إلا بإذنك، ناصيته في قبضتك وقلبه في يديك تصرفها كيف شئت ..

    شاهد ايضا:مسجات دعاء 2022 اجمل رسائل ادعية

دعاء تيسير زواج العانس مجرب

114
دعاء تيسير الزواج 2022
  1. أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، يسر لي أمري وارزقني زواجًا قريبًا يا الله.

  2. اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وازرقني زواجًا قريبًا يكون لنفسي طمأنينة وسكن.

  3. اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشق لله ورسوله، ناجح في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.

ادعية تيسير الزواج مستجابة

4233 1
دعاء تيسير الزواج 2022

شاهد ايضا:دعاء تحصين النفس والأهل والأولاد كامل

  1. اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.

  2. اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

  3. اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك تعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *