دعاء بعد المذاكرة وقبل الامتحان تعتبر فترة الامتحانات هي واحدة من اصعب الفترات التي تكون علي الطلاب وذلك لأن في هذه الفترة يشعر الطالب بالخوف والتوتر والقلق من عدم النجاح أو من عدم الحصول علي ما يريد في هذه الحياة حيث إن فترة الامتحانات هي الفترة الصعبة التي يعيشها الطالب في حياتة حيث إن الطالب يرغب في تخطي هذه المرحلة الدراسية من أجل الدخول في واقع الحياة، ويجب علي الطالب في هذه الفترة إن يقوم بالتقرب إلي الله سبحانة وتعالي حتي يكون الله هو المعين له في هذه الحالة ويجعلة يتفوق في الدراسة.

قد يهمك أيضاً: فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان تويتر

دعاء بعد المذاكرة وقبل الامتحان

دعاء بعد المذاكرة وقبل الامتحان، أوشك الطلاب على أداء الامتحانات و بدأت مشاعر القلق و التوتر و الخوف تصيب الكثير من الطلاب بصورة كبيرة وخاصة الطلاب الذين أضاعوا الكثير من الوقت بدون مذاكرة و فقدو الكثير من الفرص للدراسة بشكل جيد و سليم ، لذلك يلجأ الطلاب لله عز و جل و الدعاء حيث أن الدعاء يدخل على قلوبهم الاطمئنان و السكينه و هدوء القلب ، حيث أن الدعاء أيضا يجعلهم مقربين الى الله .

قد يهمك أيضاً: اجمل دعاء ليلة القدر 1444 // أدعية ليلة القدر 1444 وعلامات ليلة القدر في رمضان 2023

دعاء المذاكرة

يجب على الانسان التوجه و اللجوء الى الله عز و جل فى كل الأوقات ، لقضاء حوائجة و تيسير أموره ، كذلك يلجأ الطلاب للدعاء أثناء فترة الامتحانات .

  1. اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  2. اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  3. رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

 

قد يهمك أيضاً: أفضل دعاء الصائم في شهر رمضان 1444

دعاء للمذاكرة و تثبيت الحفظ

ويجب أن نعلم أنه قبل البدء في المذاكرة يجب اختيار المكان المناسب و الجو المناسب ، حيث أنه لديه دور كبير في تثبيت المذاكرة و الحفظ ، و أيضا يجب أن يكون بعيد عن الإزعاج والضوضاء حتى يستطيع الفهم بشكل أسرع.

  1. رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري، و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلا يا أرحم الراحمين.
  2. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر، وإنت أرحم الراحمين.
  3. اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالت.

دعاء الاستخارة

عوامل النسيان عند الطلاب :

الطلاب لا يذهبون الى استذكار المواد الدراسية المقررة عليهم إلا قبل يوم الامتحان ، و هذا لن يساعدهم كثيرا على تثبيت المعلومات و استذكارها كما أن الانشغال باللعب وعدم التركيز أثناء المذاكرة يجعل الطالب لايستطيع تذكر ماقام بمذاكرته ، لذلك عليه عند البدء في المذاكرة الابتعاد عن أي مصادر إزعاج والتركيز والفهم الجيد.

  1. اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالت.
  2. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، موفقين بإذن الله.

دعاء التوفيق

دعاء بعد المذاكرة

قد يهمك أيضاً: الدعاء المستجاب في العشر الأواخر من رمضان مكتوب

طرق الاستعداد للامتحانات :

قبل عملية الاستذكار يجب الوقوف فى المكان المناسب ويكون هادئ و بعيد عن الضوضاء حيث أن ذلك سوف يساعدهم على تثبيت المعلومات وقت أطول .

  1. اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  2. اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

  3. اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

    ادعية