“دعاء رمضان مستجاب” اجمل دعاء اليوم الثالث العشر من شهر رمضان 1443 – دعاء 13 رمضان 2022

محمد جابر 13 أبريل 2022 , 20:21

اجمل الادعية المستجابة لشهر رمضان المبارك دعاء اليوم الثالث العشر من رمضان 2022، الدعاء هو وسيلة تواصل بين الله سبحانة وتعالي وبين العبد حيث إن في الدعاء يقول المسلم لله سبحانة وتعالي ما يريد ويطلب منة تحقيق الأماني وتيسير الحاجة وقضاء الأمور ولذلك يجب علينا أن نكثر من الدعاء، ويعد الدعاء في شهر رمضان المبارك هو واحد من الأعمال الصالحة التي يجب أن يكثر منها المسلم في هذا الشهر، حيث إن الدعاء في رمضان يكون مستحب ومستجاب بأذن الله تعالي، ولذلك يجب أن نقوم بالاكثار من الدعاء في رمضان للمولي عز وجل.

قد يهمك أيضاً: بوستات دعاء بالشفاء العاجل للمريض مستجاب 2022

دعاء اليوم الثالث العشر من رمضان

دعاء 13 رمضان 2022 دعاء اليوم الثالث العشر من شهر رمضان أن من يردد يجازى بألوف الحسنات والعديد من الثواب، ويجب على قارئه أن يكون ذات نية صافية وقلب نقى وتائب من كل معصية أو ذنب حتى يحصل على الأجر والمكافأة كاملا.

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.
  • يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ. قالَت: فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أكثرُ دعاءكَ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ؟ قالَ: يا أمَّ سلمةَ إنَّهُ لَيسَ آدميٌّ إلَّا وقلبُهُ بينَ أصبُعَيْنِ من أصابعِ اللَّهِ، فمَن شاءَ أقامَ، ومن شاءَ أزاغَ. فتلا معاذٌ: رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا. رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

دعاء اليوم الثالث عشر رمضان مكتوب

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:  اللهمَّ طهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَ الْأَقْذَارِ، وصبِّرْنِي عَلَى كَائِنَاتِ الْأَقْدَارِ، ووفِّقْنِي للتقَى و صحْبَةِ الْأَبْرَارِ، بِعوْنِكَ يَا قرةَ عَيْنِ الْمَسَاكِينِ”.

ثواب هذا الدعاء “مَنْ دَعَا بِهِ أعطِيَ بِكلِّ حَجَرٍ وَ مدَرٍ حَسَنَةً وَ دَرَجَةً فِي الْجَنَّةِ”.

دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان

دعاء اليوم الثالث العشر من شهر رمضان تتجلى خصوصية الصلاة في رمضان في كونها عبادة تجيء في زمان مخصوص، وظروف مخصوصة؛ فدعاء المسلم خلال صيامه واحد من عوامل استجابته، يدل على هذا ورود آية تجاوب الله للدعاء بين آيات الصوم وأحكامه.

  • قال -تعالى: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)،
  • مما يدل على الرابطة الوثيقة بين الصوم واستجابة التضرع، خسر وضح العلماء أن ذاك يدل على وجوب الاجتهاد في الصلاة في أوضاع الصوم كلها؛ من فطر، وإمساك، خلال شهر رمضان، ويؤيد هذا ما روي في العمرة النبوية من أن التضرع طوال الصوم لا يرد
  • صرح النبي -صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، واستدعاء المظلوم).

فائدة التضرع في دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان

  • يهل شهر رمضان على المسلمين؛ فتفتح أبواب السماء، وتكثر الخيرات، وتتنزل الرحمات، ولذا كله ما اعتقد تجاوب تضرع المسلمين.
  • حيث يستجيب الله مطالبات العباد، ويعتق في مختلف ليلة من ليالي الشهر الفضيل عباده المقبلين عليه من النار، قال النبي -صلى الله عليه وسلم: (إن لله تعالى عتقاء في كل يوم وليلة، لكل عبد منهم دعوة مستجابة).
  • ومن الجدير بالذكر على أن العبادات في شهر رمضان لا تنحصر في صنف محدد منها، كالذكر، وقراءة القرآن، وإنما تستحب فيه العبادات والأعمال الصالحة كلها، ومنها: الدعاء.
  • لذا كان جديرا بالمسلم الحرص عليه في شهر رمضان الفضيل، فلا ينساه، أو يغفل عنه، مع وجوب العلم واليقين بأن الله -تعالى-يستجيب تضرع عبده حتما؛ بإعطائه ما طلب، أو بادخار الإجابة أجرا يحصل عليه الآخرة، أو بصرف أذى، أو سوء، أو بلاء عنه
  • مثلما أوضح النبي-صلى الله عليه وسلم-في العمرة النبوية أحوال الجنة والنار في شهر رمضان، قائلا: (إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين).
  • حيث تفتح أبواب الجنان، وتغلق أبواب النيران، ولذا يعطي ميزة وفضلا للدعاء في شهر رمضان، ويؤذن باستجابة صلاة الصائمين، وقبول أعمالهم.

قد يهمك أيضاً: بوستات دعاء بالشفاء العاجل للمريض مستجاب 2022

 صيغ التضرع المأثورة في دعاء اليوم الثالث العشر من شهر رمضان

تتنوع صيغ التضرع في رمضان، والتي يمكن التقرب بها من الله -سبحانه-، مع المغزى على أن الدعاء مفتوح في شهر رمضان، وغير محدد، وإنما بما تيسر وأمكن، وبيان قليل من الصيغ المأثورة في حين يأتي:

  • التضرع لدى مشاهدة هلال رمضان، بقول: (اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله).
  • التضرع لدى الفطر، بقول: (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله).
  • التضرع لمن نال شرف تفطير الصائمين، بقول: (أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة).
  • سؤال المعافاة في الدنيا ويوم القيامة من الله -تعالى-في ليلة القدر، بقول: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني).

دعاء اليوم الثالث العشر

 أفضل وقت للدعاء في رمضان

يفضل الصلاة في ليلة القدر من شهر رمضان ومن الفترات والظروف التي يفضل فيها الصلاة في شهر رمضان وغيره: ثلث الليل الأخير منها:

  • وبعد تأدية المطالبات المفروضة.
  • وحين ينادي المؤذن للصلوات، وما بين الأذان والإقامة.
  • وعند نزول الغيث من السماء.
  • وفي لحظات السجود في التضرع.
  • وفي ساعة الاستجابة من يوم الجمعة إما آخر ساعة من العصر أو ساعة الخطبة والتضرع.
  • وفي مجالس الذكر التي تجمع المسلمين على الصلاة والطاعة.
  • وعند شرب ماء زمزم.
  • ويوم النهوض بيوم عرفات.
  • وعقب التطهر للصلاة.

دعاء رمضان المبارك 1443

وعقب دفن الميت، وصلاة المهاجر خلال سفره، ودعاء الأب لنجله، ودعاء المسلم لأخيه المسلم في غيبته، وصلاة الإمام العادل، وصلاة المضطر.

أيضا : اَللّهمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

أيضا : اَللّهُمَّ حبِبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وكرِّهْ فيهِ الْفسُوقَ وَالعِصيانَ وحرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المستَغيثينَ.

اَللّهُم زيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِِِباسِ القنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وآمنِّي فيهِ مِنْ كلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.

أيضا : اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وصبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوفِّقْني فيهِ لِلتقى وَصحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقرةَ عَيْن الْمَساكينِ.

اَللّهُمَّ لاتؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، واقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المسْلمينَ.

وفي ختام الموضوع ومما سبق يتضح لنا أهمية دعاء اليوم الثالث العشر لهذا كان لزاماً أن تتوجه إليه كل الجهود والرعاية والاهتمام، ومن الدروس المستفادة التي نخرج بها من هذا الأمر يفضل الصلاة في ليلة القدر من شهر رمضان، التضرع لدى الفطر.

44.201.96.43

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.